زيادة أسعار السجائر تفضح كذب وزراء الانقلاب

- ‎فيأخبار

أحمدي البنهاوي
قررت حكومة الانقلاب زيادة أسعار السجائر، اعتبارا من الغد، حيث يرتفع سعر سجائر "كوين سوفت" من 12 إلى 12.50 جنيها، و"كينج سايز" من 10.50 إلى 11.50 جنيها، وسجائر "السوبر" من 12.75 إلى 15 جنيها.

وأشار محمد عثمان هارون- رئيس "الشرقية للدخان"، لبرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر على فضائية "MBC مصر"، الثلاثاء- إلى زيادة جديدة في سعر 3 أنواع من السجائر.

وأوضح هارون أنه من المقرر أن تطبق الزيادة الجديدة في أسعار أنواع السجائر المشار إليها، اعتبارا من الأربعاء.

وكان علي المصيلحى، وزير تموين الانقلاب، قد نفى زيادة أسعار كروت الشحن والسجائر، قائلا:" لم يحدث ولا يمكن أن تزيد".

وقال "المصيلحى"، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم"، الذى يقدمه عمرو أديب: إنه لا يمكن رفع أو خفض أسعار كروت الشحن إلا بعد الرجوع لمرفق تنظيم الاتصالات!. ولكن الواقع يشهد أن كروت الشحن سبقت السجائر في رفع سعرها.

كما عنونت "المصري اليوم"، في توقيت متزامن مع تصريحات "المصليحي"، أن وزارة المالية تعهدت تعهدا مماثلا بأنه لا زيادة في أسعار السجائر".

وقال عمرو المنير، للصحيفة في أول يوليو الجاري، وهو نائب وزير المالية للسياسات الضريبية: إنه "لن يترتب على زيادة ضريبة القيمة المضافة أي زيادة في أسعار السجائر"، مشيرًا إلى أن السجائر عليها ضريبة قطعية ضمن الضريبة على سلع الجدول بقانون القيمة المضافة، ولا يمكن زيادة القيمة على أي من سلع الجدول إلا بتعديل تشريعي.