كتب يونس حمزاوي:

تناولت صحف العسكر الصادرة الاثنين، عدة قضايا، أهمها كارثتان اقتصاديتان: الأولى توجهات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي نحو خصخصة 290 شركة والثانية اقتراض 10 مليارات دولار لسداد ديون خارجية مستحقة وسد العجز في الموازنة!!.

كما أبرزت استقبال الجنرال في نيويورك بزفة مصطنعة من الطبالين والزمارين والرقاصين وهو سلوك مشين لن تجد له مثيلا بين جميع الرؤساء المشاركين ولكنه يعكس شعورا بضعف شديد يعوضه مثل هذه المظاهر الكاذبة.

وتؤكد الوطن أن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك وعضو برلمان العسكر يورط النادي في تطبيع مع الصهاينة عن طريق اللاعب مايوركا..

كارثة.. الحكومة تخصخص الشركات
اقتصاديا.. كارثة جديدة كشفت عنها الوطن حول توجهات العسكر نحو خصخصة 290 شركة.. حيث جاء في مانشيت الوطن إن الحكومة تدرس بيع حصصها فى 290 شركة لـ"القطاع الخاص".. مصادر: لجان تقييم الأصول و رؤوس الأموال و"حجازى": القانون يعطى الشركات حق بيع الحصص.

وتشيد الأهرام والأخبار بانخفاض عجز الميزان التجارى 50%.. لكن المصري اليوم تحدد أنه خلال يونيو فقط.. و"22" شركة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية..

السيسي يقترض 10 مليارات دولار
وتشير الأخبار والشروق والوطن إلى أن المالية تدرس طرح سندات دولارية بـ10 مليارات دولار.. ص3: حالة السوق واحتياجات الدولة يحددان حجم الطرح وتوقيته.. ووفقا للوطن "أبوباشا": الهدف سداد ديون خارجية وتقليص عجز الموزانة.

و50% زيادة فى سعر "مكالمات المحمول" وفقا للبوابة.. مصدر الشركات طالبت بالزيادة بسبب التعويم والخسائر.

زفة مصطنعة للسيسي في نيويورك
ليس أحد غير السيسي يحب استقباله في الخارج بزفة مصطنعة بالطبل والمزمار والرقص إلا السيسي، فالجمعية العامة للأمم المتحدة يشارك فيها أكثر من 100 رئيس ولكن السفيه وحده يحب أن يشعر بالونس ما يعكس شعورة بالدونية والوحدة والضعف فيعوض كل ذلك بهذه الزفة المصطنعة من الطبالين والزمارين.

مانشيت الأهرام تناول نشاط مكثف للسيسى فى نيويورك.. الجالية المصرية تستقبل الرئيس بالهتافات والأعلام.

ولكن مانشيت اليوم السابع كان أكثر تعبيرا عن هذه الزفة المصطنعة، حيث كتبت: (قمة "السيسى ترامب" فى نيويورك.. الرئيس يلقى كلمة الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.. ولقاء مهم مع الرئيس الأمريكى الأربعاء المقبل لمواجهة الإرهاب والوضع فى ليبيا وسوريا.. هتافات "تحيا مصر" تهز "نيويورك" فجرًا.. ومسيرة للجالية المصرية فى الشوارع احتفالا بوصول السيسى,, واحتفالية خاصة أمام فندق الإقامة).

وجاء مقال رئيس تحرير الأخبار خالد ميرى بعنوان: (الأهداف الثلاثة للزيارة المهمة).. الأول هو المشاركة المصرية فى اجتماعات الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.. الثانى: دفع العلاقة الاستراتيجية مع أمريكا خطوات للأمام.. الثالث: اللقاءات الثنائية التى ستجمع السيسي مع عدد من رؤساء الدول والحكومات لبحث سبل تعزيز العلاقات.. وتشير الشروق إلى أن غدًا.. انطلاق اجتماعات الأمم المتحدة بمشاركة السيسى.. يشارك فى قمة مجلس الأمن حول إصلاح عمليات حفظ السلام.. والجالية المصرية ترفع الأعلام أمام مقر إقامته بنيويورك.

حماس تحل اللجنة الإدارية بغزة
في الملف الفلسطيني، ترحيب واسع من جانب صحف العسكر بالحوار بين فتح وحماس بالقاهرة، حيث قالت الأهرام إن مصر تنجح فى إنهاء الانقسام الفلسطينى.. "حماس" تدعو حكومة الوفاق لبدء عملها فى غزة.. ومصر وفقا للأخبار ترحب بموقفى "فتح" و"حماس" لإنهاء الانقسام الفلسطينى.. حل حكومة غزة.. الاستعداد للحوار.. وقبول اتفاق القاهرة.. ومانشيت المصري اليوم يقول إن مصر تحقق "السلام الفلسطينى" فى ذكرى "كامب ديفيد".. السيسى يعلن النتيجة أمام الأمم المتحدة.

ومانشيت الشرويق يشيد بنجاح القاهرة فى التقريب بين "فتح" وحماس".. "حماس" تقرر حل اللجنة الإدارية ودعوة حكومة الوفاق لتسلم مهمامها فى القطاع.. وقبول إجراء الانتخابات العامة.. و"فتح": نقدر دور مصر من أجل إنهاء الانقسام.. وبعد حل حكومتها.. "حماس" وفقا للوطن تطلب وقف العقوبات على غزة وتطبيق اتفاق القاهرة وتشكيل حكومة وحدة.

توتر العلاقات مع أمريكا
قبل لقاء السفاح السيسي بالرئيس الأمريكي ترامب على هامش اجتماعات الأمم المتحدة الأربعاء المقبل، ناقشت الوطن "العلاقات المصرية الأمريكية".. مشيرة إلى أن قرار الكونجرس الأخير بحجب جزء من المعونة عن مصر أثار شكوك القاهرة حول جدوى التعاون مع واشنطن.. هناك مراكز أبحاث "إخوانية الهوى" تكن العداء للقاهرة وتتبنى برامج "أوباما" لتمكين الإسلاميين.. (ملف خاص ص6-7): "المساعدات".. ورقة ضغط على مصر بحجة "حقوق الإنسان.. عضو سابق بـ"الديمقراطى المريكى": مؤسسات تتبع "الإخوان" تعمل ليلاً ونهارًا على تشويه مصر.

وقالت الأهرام إن "النجم الساطع" تبدأ مرحلتها الرئيسية بمعركة الهجومية.. وتغريدات "ترامب" تغضب بريطانيا.. وتوضح الأخبار أن القوات المصرية والأمريكية المشاركة في فاعليات النجم الساطع.. تنفذ تدريبا لاقتحام بؤرة إرهابية وإبرار بحرى على الميسترال.. وتوضح أن خبراء سد النهضة يختتمون اليوم جلسات اجتماعهم بالسودان.. ووزير الشئون الخارجية السودانى وفقا للأخبار: علاقتنا مع مصر أكبر من أى عقبات.

أخبار عربية ودولية.
المالكى وفقا للأهرام يحذر من قيام "إسرائيل ثانية" شمال العراق.. إيران تهدد بإلغاء الاتفاقيات مع كردستان والرياض تعرض الوساطة.. والحق أنها ستكون "إسرائيل الثالثة" فناك تل أبيب وهناك أبو ظبي التي لا تقل حكومتها عداء للعرب والمسلمين عن حكومة بنيامين نتنياهو.

ووزير الخارجية العراقى بحسب الأخبار: الاستفتاء فى كردستان مخالف للدستور.. وقالت الشروق إن بازرانى يتحدى: استفتاء انفصال كردستان فى موعده.

سرقة آثار من تحت مسجد أحمد بن طولون
أمنيا.. حبس ضابط 18 شهرا لتعديه على "وكيلى نيابة" وفقا للمصري اليوم.. و"الداخلية" وفقا للشروق تعلن عن ضبط شخصين حفرا سردابًا أسفل مسجد ابن طولون (للبحث عن آثار).. وتشير الشروق إلى قضية جديدة لـ"داعش".. والنيابة تحبس 15 متهمًا من 4 محافظات.. التحريات: التنظيم أمر عناصره بالانتشار فى مساجد يتردد عليها تكفيريون لتجنيد خلية جديدة.

وتضيف الوطن أن قوات إنفاذ القانون تشن حملات جوية وبرية بسيناء وتدمر بؤرًا للإرهابيين.. تفجير مخزن أسلحة ومخبأين تحت الأرض برفح..

نقص 1420 دواء
حكوميا ومحليا.. وتشير المصري اليوم إلى تشكيل لجنة لمراجعة مناهج الجامعات وفقًا للمعايير العالمية.. والنقل: تعاقدنا على شراء 100 جرار وصيانة 81.. و"الحق فى الدواء": نقص 1420 صنفًا.. و"الصحة": 230 فقط.

وقالت المصري اليوم إن اللصوص ينقبون عن الآثار أسفل "ابن طرطور" وفى "الحسينية".. مجلس الوزراء يبحث حماية المناطق الأثرية.

وبعد إهمال 30 عاما.. الحكومة تمنح "باتا" و"محرم" قبلة الحياة.. النجار: الدولة تتبنى إعادة هيكلة بضخ الاستثمارات والاعتماد على التكنولوجيا.. ووزير النقل وفقا لليوم السابع يقول: "حصلنا على 15 مليار جنيه لتطوير إشارات السكة الحديد.. "عرفات" لمهندسى الطرق بالأقصر: انتوا اللى هتكملوا الشغل بعد 15 سنة..

التشهير بقطر
في ملف حصار قطر.. تدعي الأخبار أن الخوف والتوتر يسيطران على وفد قطر فى الأمم المتحدة.

ومانشيت البوابة يهاجم أمير قطر بمزاعم وأكاذيب وادعاء بطولات زائفة للسفاح السيسي الذي دمر مصر وخربها، وتدعي الصحيفة أن مصر مشغولة بـ"فلسطين".. و"تميم" يستعين بـ"اليهود.. "السيسى" يبحث مع "ترامب" حل المشكلة الفلسطينية وفقا لمقترح الدولتين و"حماس" تحل لجنتها الإدارية لتسليم غزة للسلطة.. وخبراء: المصالحة ضرورة.. و"الصغير" مع الجماعات اليهودية.. تميم" يلجأ للوبى الصهيونى فى أمريكا لإنقاذ عرشه.. و"عبدالرحيم على" يقدم أدلة تورط "بن جاسم" فى قضية التخابر.. وفقا لمزاعم الصحيفة.

تطبيع نادي الزمالك مع الصهاينة
وهاجمت الوطن مرتضى منصور حيث قالت: انفردنا بكشف توريط "مرتضى" للنادى فى التطبيع مع "تل أبيب" قبل عام ونصف.. وكيل "مايوكا" يؤكد انفراد "الوطن" ويفضح رئيس الزمالك فى خطاب رسمى: أنا إسرائيلى.

ورئيس الحزب الناصرى في الوطن يزعم أن "عبدالناصر" أخرج مصر من أزمتها وحقق اعلى معدل تنمية.. وعمروموسى يداف عن سياسات "كامب ديفيد" وغاب وعيه عندما وصف "جمال" بالديكتاتور.

Facebook Comments