أحمدي البنهاوي

أبدى كثير من السعوديين ارتياحهم في أعقاب، قرار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز؛ إيفاد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل؛ لترأس وفد الرياض، في أعمال المؤتمر الدولي "الحفاظ على التراث الثقافي المهدد بالخطر"، وهو ما يعني برأيهم اعتذار بنسبة كبيرة عن القمة الثلاثية المرتقبة التي جهزها "محمد بن زايد-السيسي" باستخدام أجهزة المخابرات العربية، والأذرع السياسية والإعلامية للإنقلاب في دولة منبع الإنقلاب -الإمارات- ودولة المصب في مصر.

 

وبدأ اليوم الجمعة في العاصمة الإماراتية أبو ظبي بمشاركة عدد كبير من رؤساء الدول، تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور الرئيس فرانسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية، وعبد الفتاح السيسي قائد الإنقلاب.

لا تذهب

 

ودعا نشطاء سعوديون إلى إمتناع الملك سلمان عن لقاء السيسي مع ترحيب قطاع سعودي مواز باليوم الوطني في الإمارات ونشر صور عن العلاقات بين البلدين بعدما وضع برج المملكة –المملوك للوليد بن طلال الأمير ورجل الأعمال السعودي- ألوان علم الإمارات في مناسبة يوم الإتحاد 45 الموافق 2 ديسمبر، ردا على رفع برج العرب بدبي علم المملكة في يومها الوطني، الذكرى السنوية لنشأة الدولة.

 

ودشن الناشط والسياسي "ذيب المساري"، سؤالا على تويتر قال: "هل تؤيدون اطلاق هذا "الهاش" #سلمان_لاتذهب_الى_السيسي من منطلق المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين؟".

وقال همام من الولايات المتحدة صاحب حساب "فلسطين شرف و كرامة"، "#سلمان_لاتذهب_الى_السيسي ﻷنه للأسف يا خادم الحرمين الشريفين جعل منكم ومن أهل الخليج أضحوكة وسرقكم سرقة في وضح النهار،،فلا نامت أعين الجبناء!".

 

وقال "القيصر الكاسر": "#سلمان_لاتذهب_الى_السيسي . اسقطو السيسي ستجدو جيش تعداده 500 الف مقاتل من الشعب المصري ينهم الحرب باليمن فى يوم واحد".

 

ويعني عدم الذهاب أيضا عدم قبول المملكة للمساعي الإماراتية المبذولة من محمد بن زايد للتقارب بين المنقلب السيسي والسعودية، بعدما عبر وزير الشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش تبريره للقرار المصري بمساندة القرار الروسي بمواجهة الإرادة السعودية في أكتوبر الماضي بشأن سوريا.

 

تلميح عكاظ

 

من جانبها وقبل صدور القرار الملكي السعودي، ألمحت صحيفة "عكاظ" السعودية، إلى لقاء محتمل بين عبد الفتاح السيسي، والملك في أبو ظبي، بتطرقها إلى تزامن تواجد الزعيمين بالعاصمة الإماراتية.

وذكرت أن الزيارة تأتي في إطار جولة خليجية يبدأها سلمان، غدا السبت، زيارة رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، في مستهل جولة خليجية، يغادر بعدها إلى قطر، ومنها إلى البحرين؛ إذ سيرأس وفد المملكة إلى قمة دول مجلس التعاون، التي تستضيفها المنامة.

بعد اختتام القمة، يقوم الملك سلمان بزيارة رسمية للكويت، تستغرق ثلاثة أيام، ستشهد عددا من اللقاءات والفعاليات.

 

أوامر ملكية

وتجيد الإدارة السعودية المناورة كما تجيد المخابرات الإنقلابية الترويج لمصالحة أكدت نشرات مخابراتية عالمية مثل نشرة المخابرات الفرنسية فشل المصالحة التي تحدث عنها عبدالله السناوي وحسن هيكل ومصطفى بكري، ويطمح لها السيسي لإتمام نقل الجزيرتين مقابل 750 الف طن شهري اعتذرت عنه ارامكو للشهر الثالث على التوالي.

 

ويتصدر في "تويتر" السعودية الان هاشتاجي "امر ملكي" و"أوامر ملكية"، وهو ما يعني إنشغال قائد البلاد بما هو أهم وأضخم من لقاء يغرمه الكثير مع من احبط الإدارة السعودية في الأمم المتحدة ودعم الحوثيين وأعلن دعمه المباشر للجيش السوري.

 

وقالت صحيفة "الموجز السعودي" على الإنترنت إن أمر ملكيا ترقبه الشعب وكان "إعفاء عبدالله بن مساعد رئيس هيئة الرياضة من منصبه".

فيما قالت مصادر صحفية ومنه "سبق" أن الملك منح جميع موظفي المملكة راتبا إضافيا".

وقال نشطاء إن الملك سيعيد تشكيل هيئة كبار العلماء.

Facebook Comments