كتب- أحمدي البنهاوي:

ليلة من التكبيرات والابتهالات، ستعيشها تركيا منتصف ليل السبت، حيث سترفع في إطار ذكرى انقلاب 15 يوليو من العام الماضي، وفي نفس توقيت اعلان بيان الانقلاب العسكرى الفاشل، التكبيرات والابتهالات والأدعية في 90 ألف مسجد بعموم تركيا عند الساعة (00.13) بحسب التوقيت المحلي (09.13 ت.ج) في الليلة التي تربط 15 بـ 16 يوليو الجاري، وستبقي تلك المساجد أنوارها مفتوحة حتى صلاة الفجر.

 

وأعلنت الأوقاف التركية نص الدعاء الذي سيقرأ في عموم المساجد، ونصه ما يلي: "يا إلهي، كما وحدتنا ليلة 15 يوليو كجسد واحد ضد الخونة والظالمين وشبكات الخيانة، وبعد الآن أبقِ وحدتنا وتضامننا واستقرارنا وأخوتنا قائمة، واحفظنا من الانقسام والتشتت والانفصال، يا إلهي امنحنا بلطفك التعاضد واستخلاص العبر من هذا الحادث المشؤوم (الانقلاب)، وارزقنا التصرف بالحكمة والفراسة في مواجهة الفتن والحيل والمكائد، اللهم هيئ لنا تربية أجيال جديدة صالحة محبة لوطنها وشعبها ومحافظة على قضايا شهدائنا”.

 

ومن ضمن الفعاليات الدينية التي أعلنت عنها الأوقاف التركية؛ إطلاق حملة "ختم القرآن 100 ألف مرة على أرواح الشهداء".

 

ومن المقرر أن تشهد ليلة (السبت – الأحد) المقبلة، قراءة الأذكار بشكل متزامن في 90 ألف مسجد بعموم تركيا عند حلول الساعة 00.13 (توقيت إعلان نص بيان الانقلاب الفاشل على قناة تي آر تي)، وستبقى أضواء المساجد ومآذنها تسطع حتى الصباح.

 

كما ستعلق لافتات "المَحْيا" على مآذن بعض المساجد، وعليها عبارات "الرحمة لشهدائنا، ولتكن وحدتنا دائمة، ولتكن أخوتنا دائمة".

 

و"المحيا" هي لافتات ضوئية تعلق عادة في شهر رمضان بين مآذن العديد من المساجد الكبيرة في تركيا، وتحمل عبارات دينية تتغير على مدار الشهر، ويرجع تاريخها إلى العهد العثماني.

 

كما سيجري تنظيم زيارات لأسر شهداء محاولة الانقلاب الفاشلة والمصابين خلالها في الفترة ما بين 14-21 يوليو الجاري، إلى جانب تنظيم ندوات تحت عنوان "15 يوليو، الدين وقيمنا" في الفترة 14-28 يوليو في جميع الولايات.

 

Facebook Comments