كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الانقلاب الصادرة الثلاثاء، مقتل وإصابة 10 من عناصر الشرطة في انفجار عبوة ناسفة بالعريش استهدفت دبابتين حيث قتل 5 بينهم ضابط وأصيب 5 آخرون.. ووزير الري بحكومة الانقلاب يحذر من كارثة كبرى، مؤكدا أن مواسم جفاف شديد تضرب مصر خلال العقود القادمة.

ورئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي يشدد على ضرورة محاربة الدول الداعمة للإرهاب ولكنه في الوقت ذاته يتخذ قرارا يمثل تراجعا أمام قطر، حيث سيتم البدء بالسماح للقطريين بدخول القاهرة بتأشيرة مسبقة.

وتناولت الوطن كواليس حصار الأمن لجزيرة الوراق، حيث سحب المعديات ومنعت مرور المواطنين في قوارب الصيد ما أدى إلى بيان مئات المواطنين في الشوارع.. كما كشفت تفاصيل أخرى حول المواجهات الدامية بالجزيرة.

مقتل وإصابة 10 من الشرطة
أمنيا: تناولت الأهرام وغيرها مقتل خمسة من الشرطة بينهم ضابط وإصابة 5 آخرين فى هجوم إرهابى استهدف مدرعتين بالعريش.

وتناولت الشروق ملامح حركة "الداخلية": إحالة 8 مديرى أمن و3 مساعدى وزير للمعاش.. وزعمت أن ("حقوق الإنسان" شرط اختيار القيادات) لأن الشرطة المجرم الأول في انتهاكت حقوق الإنسان.. و300 ضابط شاب لدعم العلاقات الإنسانية فى الحركة المرتقبة أول أغسطس.

و"مفوضى الدستورية": قانون حماية المنشآت لا ينقل قضايا التظاهر للقضاء العسكرى.

وتناولت الوطن إلغاء "الموالد القبطية".. الكنيسة تلغى الاحتفالات الدينية خلال يوليو لدواع امنية والبابا يدعو لاستغلال غياب الأنشطة الكنسية فى الصلاة وتشجيع "الترابط الأسرى".. والمتحدث العسكرى: ضبط 22 سيارة و28 فردًا أثناء تهريب بضائع عبر الحدود.

السيسي يتراجع نسبيا أمام قطر
وفي ملف حصار قطر: أشارت الأهرام إلى بدء دخول القطريين بتأشيرات الخميس ما يعكس تراجعا نسبيا في موقف الانقلاب تجاه المواطنين القطريين.. وجاء رأي الأهرام حول: (المماطلة القطرية).. وتشدد على عزم الدول الأربع على عدم القبول بالحلول الجزئية فإما الشروط جميعا أو التعرض لمزيد من الحصار.

ونشرت الأخبار مزاعم وزير الخارجية الإماراتي قرقاش: مصرف قطر المركزى قام بتمويل عمليات إرهابية.. بدء دخول القطريين بتأشيرات مسبقة بعد غد.

وتناولت المصري اليوم مشاورات مصرية ـ كويتية حول قطر.. والقاهرة تتمسك بـ"قائمة المطالب".. السيسى يدعو لوقفه حاسمة ضد "دعم الإرهاب".. والإمارات تطلب حلاً يخضع لمراقبة دولية.

وتناولت الشروق مزاعم الإمارات بأن قطر تنفق الملايين لإضعاف مصر وزعزعة استقرار السعودية.. شكرى يلتقى نظيره الكويتى.. مصدر مصرى مطلع: التأشيرة المسبقة للقطريين قرار قديم تم تحديث العمل به.. "واشنطن بوست" تتحدث عن اختراق إماراتى لوكالة الأنباء القطرية وأبوظبى تنفى.

وأبرزت الوطن اتهامات الإمارات لقطر بأنها أنفقت ملايين الدولارات لضرب وإضعاف مصر.. والسعودية: المقاطعة مستمرة.. "السيسى" لـ"الصباح": نقف بحسم أمام السياسات الراعية للإرهاب.. و"قرقاش": الضغوط على الدوحة تؤتى ثمارها.

وقالت البوابة إن الإمارات تطالب برقابة دولية لأى اتفاق مع قطر.. و"فودافون" تدرس سحب استثماراتها من الدوحة.

تقليل حصة الخبز
واقتصاديا:.. أبرزت الشروق ما نشرته "رويترز" بأن الحكومة تدرس زيادة دعم نقاط الخبز 100%.. مصادر: دراسة تقليل حصة الفرد لأربعة أرغفة لوقف استغلال أصحاب المخابز.. و"التموين" تدرس ملفات منظومة الدعم للقضاء على العابثين بأموال الدولة..
و"الأهرام" تكشف تفاصيل برنامج الطرح العام للشركات الحكومية.. نصر: طرح 10 شركات فى قطاع البترول والنقل خلال العام المالى الحالى.. ودراسة علمية تؤكد: "وادى عرايس" و" أبوضهر" بالصحراء الشرقية غنيتان بالكروم والبلاتين.

ورئيس الوزراء لـ"الأخبار": خطة محكمة للسيطرة على الأسواق.. ولا زيادة جديدة فى أسعار الطاقة.. وكشفت الأخبار أن 3.75 مليون طن حصيلة موسم توريد القمح.. سداد 13 مليار جنيه للمزارعين.. والشرقية فى المقدمة.

وقالت المصري اليوم إن أسواق الجملة وسيلة المصريين للتحايل على ارتفاع الأسعار.. ونقلت عن "الجارحى": استلام الشريحة الثالثة لقرض "صندوق النقد" بعد 5 شهور.. وزير المالية: تنويع مصادر الإيرادات العامة لتفادى ركود السياحة.. والتركيز على النشاط الصناعى.

وأضافت الوطن أن "السياحة" و"المركزى" يبحثان تحويل قيمة تعاقدات الحج للسعودية.. 3000 ريال لكل حاج بـ"التأشيرة".. و"مصر للطيران": التذاكر 31 يوليو وأول رحلة 9 أغسطس.. ونقلت البوابة عن الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية أن الدين العام تخطى الـ3 تريليونات جنيه.. و"المركزى": جاهزون لسداد المديونيات فى موعدها..

مستوطنون يقتحمون الأقصى
وخارجيا:.. في باب متابعات تناولت الأهرام لقاء شريف إسماعيل بنائبة الرئيس الأرجنتيني ومناشدته المجتمع تكاتف الجهود للقضاء على الإرهاب وتجفيف منابعه.. نائبة رئيس الأرجنتين تشيد بدور مصر المحورى إقليميا ودوليا.

وأشارت المصري اليوم إلى ارتفاع عدد "ضحايا ليبيا" لـ8 مصريين بعد انتشال جثة.. أهالى بكفر الشيخ طلبوا دفن ذويهم بـ"طبرق".. ونافذ عزام: انفراجه قريبة فى غزة.. ونرحب بعودة دحلان.. وموسكو: راعينا مصالح إسرائيل فى اتفاق وقف القتال جنوب سوريا.. ورئيس البرلمان الليبى يرفض مبادرة الانتخابات والسراج: لن أقف ضد ترشح حفتر..
ونقلت الشروق عن مسئول كردى: البغدادى لا يزال حيًا بنسبة 99%.

ونقلت الوطن عن مسئول بالبترول: اتفاق مع السعودية لاستيراد 300 ألف طن بوتاجاز شهريًا.. وأجرت الوطن حوارا مع ممثل "الاتحاد الكردستانى": الملا "رؤوف": أتوقع أن تضرب الاضطربات تركيا وإيران واستقلال "كردستان" اقترب مع تفكك وتشرذم سوريا والعراق على يد الشيعة والسنة.. لم نشارك فى تحرير الموصل.. وتهميش الشيعة للسنة وراء ظهور تنظيم "داعش".

وحسب الوطن مستوطنون يهود يقتحمون "الأقصى" ابتهاجًا بغياب المصلين.. مصدر: لقاء يجمع "الفصائل" قبل إعلان اتفاق "المصالحة".

مؤشرات جديدة للتنسيق
وفي ملف التعليم:.. قالت الأخبار إن "95.5"% الحد الأدنى للقبول بالمجموعة الطبية.. وانخفاض للأدبى 6 درجات.. اليوم قبول الحاصلين على 399 علوم و389.5 رياضة و359 أدبى.. و"التنسيق" وفقا للوطن: 40 ألف طالب سجلوا رغباتهم.. و14 ألفً يتظلمون.. مؤشرات جديدة" 97.4% لـ"الطب" و97.1% للأسنان و95.5% لـ"الصيدلة" و91.2% لـ"الهندسة".

كواليس حصار الأمن لجزيرة الوراق
وفي ملف جزيرة الوراق:.. ادعت الأخبار أن الهدوء يسود جزيرة الوراق.. الرى: لا نية لسحب الأراضى إلا بالقانون.

وقالت المصري اليوم إن "الداخلية" تحقق دقة الدراسة الأمنية لـ"حملة الوراق".. جلسات حوار مع الأهالى قبل الإزالة.. والتحقيقات: الضباط والأفراد أكدوا استهداف إزالة 3 منازل فقط.

والهدوء يعود إلى جزيرة الوراق وفقا للشروق.. الدالى: لقاءات مع الأهالى لتصحيح "المفاهيم المغلوطة".. ونائب المنطقة: إرجاء مؤقت للإزالات.

وتناولت الوطن توابع اشتباكات الوراق: 10 متهمين بمقاومة السلطات والتعدى على الشرطة.. والأمن يلاحق "ملتحى" حرضهم على إثارة الشغب.. الأهالى: الحكومة سحبت المعديات فجرًا.. ورفضت عبورنا النيل فى مراكب الصيد.. وأصحاب المنازل باتوا فى الشارع.

مواسم جفاف شديد تضرب مصر
وحكوميا: قالت الشروق إن السيسى يترأس اجتماع "الأعلى للطاقة النووية" لبحث الاستخدام الأمثل لمشروع الضبعة.

ووزير الرى يحذر وفقا للشروق: نتوقع مواسم جفاف شديدة ومتكررة خلال العقود المقبلة.

وأضافت اليوم السابع أن 93 مليونًا عدد سكان مصر فى النتائج الأولية للتعداد.. حسين عبدالعزيز المشرف على "التعداد": الجهاز انتهى من حصر وتجميع النتائج باسثناء الأجانب وسكان الحدود والمستشفيات والسجون.. و"الرئاسة" تعلن اسم رئيس مجلس الدولة خلال ساعات.. المقعد ينتظر "الدكرورى" أو "موسى" أو "شكرى" أو "أبوالعزم" أو "بخيت" أو"الشبراوى" أو "أبوالنجا".

التشهير بالإخوان
وتواصلت حملة التشهير بالإخوان حيث جاء في مانشيت "اليوم السابع" حوار مع هيثم شرابى الناشط والقيادى بحزب التجمع حيث زعم أنه يكشف أسرار تمويلات حقوق الإنسان واتهم الحقوقي جمال عيد و"شلته" بأنهم تلقوا أموالا من قطر بواسطة "النعيمى" ممول داعش.. مبارك ترك "المنظمات" لأمن الدولة.

وادعى أن الرئيس مرسى فتح باب التمويل الأجنبى.. والسيسى أغلق حنفيات الأموال المشبوهة.. وخالد على وحسام بهجت يدافعان عن الإخوان.. وزعم أن عبدالمنعم أبو الفتوح ذراع الإخوان داخل أحزاب "الكرامة" و"المصرى الديقراطى" و"الإشتراكيين الثوريين".

وتناولت "الأهرام" في ص9 مزاعم حول ما أسمبتها بتفاصيل المؤامرة على الشرطة.. التنظيم الدولى للإخوان ينتج فيلمًا مفبركًا يدعى تعذيب المواطنين بأقسام الشرطة.. مسئول الإعلام بحركة "حسم" الإرهابية قام بتصوير الفيلم وإخراجه بمنطقة المعادى..

أبو تريكة يطعن على وضعه بقوائم الإرهاب
وتناولت "اليوم السابع": نص مذكرة طعن "أبوتريكة" على إدراجه بقوائم الإرهابيين.. حيثيات الطعن: اللاعب السابق لم يخضع للتحقيقات.. والأوراق المقدمة من النيابة خلت من أى دليل على تورطه فى مخالفات قانونية.

وفي الوطن: أبوتريكة" و"قوائم الإرهاب".. طعن نجم الأهلى: إدراجى بين "الإرهابيين" التفاف على القانون.. وتأشيرة النائب العام بدون تاريخ.. والإدانة لم تستند إلى أدلة كافية. 

Facebook Comments