كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الانقلاب الصادرة الخميس عدة قضايا؛ حيث رصدنا تراجعا كبيرا ومحلوظا في الحملة على قطر؛ الأمر الذي يعكس أن هناك توجهات بتهدئة الأزمة.. وهو ما يتزامن من إلغاء المطالب الـ13 والتركيز على مبادئ 6 عامة.

وأشارت صحف على استحياء إلى إصرار أهالي الوراق على عدم التنازل عن منازلهم مؤكدين أن لديهم إيصالات كهرباء ومياه ويهددون السيسي: "على جثثنا".

هذا وخيم الظلام على محافظات الجمهورية وبررت حكومة الانقلاب ذلك بالصيانة. وتناولت الصحف استبعاد رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي المستشار يحيى دكروري من رئاسة مجلس الدولة رغم أنه الأقدم والأحق بالمنصب.

السيسي يستبعد قاضي "تيران وصنافير"
وسياسيا: استبعد رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي المستشار يحيى الدكروري من رئاسة مجلس الدولة رغم أنه الأقدم والأحق دستوريا وقانونيا وعرفا.. حيث أبرزت الشروق قرار جمهوري بتعيين أبوالعزم رئيسا لمجلس الدولة.. مصادر قضائية: دكروري يستعد للطعن باعتباره أقدم الأعضاء والمرشح الوحيد من قبل الجمعية العمومية للمنصب.

والسيسي وفقا للوطن يختار «أبوالعزم» رئيسًا لمجلس الدولة ويستبعد دكروري وموسي وحنين.. مصادر: صاحب حكم تيران وصنافير يتجه إلى الطعن على تخطيه.

غدا يوم غضب فلسطيني
مصر تطالب اسرائيل بوقف استفزازتها بالأقصي.. وأشارت المصري اليوم إلى "يوم غضب" فلسطيني.. ومصر تحذر اسرائيل من التصعيد.

وأشارت الشروق إلى هَبة فلسطينية دفاعاً عن الأقصى.. الاحتلال يشتبك مع المصلين فى محيط المسجد.. ومستوطنون يقتحمون باحاته.. والقاهرة تحذر من خطورة التصعيد.

انقلاب أبيض بالعرش السعودي
ترجمت الشروق تقريرا لـ"نيويورك تايمز" تكشف فيه كواليس ليلة عزل محمد بن نايف.. مسئولون سعوديون اقتادوا ولي العهد السابق لإحدي الغرف وضغطوا عليه ليتخلى عن منصبه.. المملكة تنفي حدوث انقلاب ناعم لتنصيب محمد بن سلمان ولياً للعهد.. وعشقي وفقا للشروق: السعودية عودت العرب على التدخل لدى أمريكا لمواجهة مماراسات إسرائيل.. وشكري: مستعدون لمساعدة العراق فى مرحلة ما بعد داعش.

وأضافت المصري اليوم أن مصر تتسلم أول 3 مروحيات قتالية من روسيا.. مسئول روسي: تزويد القاهرة بمقاتلات "ميج29" قريبًا.. واستقالة رئيس الأركان الفرنسي بعد خلافات مع ماكرون حول تقليض مخصصات الوزارة.. وحركة فتح الفلسطينية تقول إن الإمارات تتبرع بـ10 ملايين دولار.. ونحتاج 50 مليونًا.

الظلام يخيم على المحافظات
الظلام يعود للمحافظات وفقا للبوابة و"الكهرباء": الصيانة السبب.. وفي محتوى الخبر انتقدت الانقطاع المتكرر للكهرباء بعدد كبير من محافظات الجمهورية.. ونشرت تحقيقا حول "الأموال المستردة".. دماء جديدة فى شرايين الاقتصاد.

الخبراء: فتح ملف المشروعات المتعثرة ودعم قطاع الأعمال العام بثرواته المهدرة والاتجاه نحو المشروعات القصيرة.. وقصور الباشاوات سلة مهملات وفقا للأخبار.

وزعمت المصري اليوم أن السياحة فى الغردقة تتجاوز حادث السائحات .. والإشغالات 75%.. الدميري: حفلات لنجوم الغناء وكرة القدم والموسيقي للترويج للساحل الشمالي.. وبرامج بحثية وفقا للمصري اليوم لترشيد استهلاك مياه الري.

ونائب وفقا للشروق يعتزم تقديم مشروع قانون يلزم القطاع الخاص بصرف العلاوات.

وتناولت الوطن ما أسمته بحلم مدرسة الضبعة النووية.. مئات العمال يسابقون الزمن لتنفيذ أول مراحل المشروع النووي خلال شهرين.

مؤشرات التنسيق
وفي ملف التعليم: ومؤشرات التنسيق وفقا للمصري اليوم 97.3% للطب و91 للهندسة.. وأماكن بـ«الهندسة» و«العلوم السياسية» و«الإعلام» فى المرحلة الثانية وفقا لليوم السابع.

وقالت الوطن (الناجحون بـ«العافية» في الأزهر.. خطباء وأمئة مساجد مصر.. 2% فقط من خريجي الجامعة يجتازون مسابقات الأئمة.. وخبيرة: رسوب 30% من طلاب الثانوي «كارثة»).

مقتل ضابط بسيناء
وأمنيا: الجيش يدمر أوكار ارهاب بسيناء واستشهاد ضابط فى انفجار عبوة ناسفة.. وحريق هائل حسب الشروق يدمر السوق التجارية بمدينة إدفو فى أسوان.. والجيش الثاني يدمر لنش بحري قبل تسلله لسواحل شمال سيناء.

أهالي الوراق للسيسي: على جثثنا
تجديد حبس 9 من اهالي جزيرة الوراق 15 يوما.. وأهالي "الوراق" وفقا للبوابة: لدينا فواتير مياه وكهرباء وعقود مسجلة.. و"مش هنخرج إلا أموات".

ومروحيات الجيش تسيطر على النيران.. إصابة 9 جنود من الحماية المدنية ووفاة صاحب محل بأزمة قلبية.. وقالت اليوم السابع إن القوات المسلحة سيطرت على حريق السوق التجارية فى «إدفو» والحريق التهم عشرات المحال ولا خسائر في الأرواح.

التشهير بالإخوان
وتواصلت حملة صحف الانقلاب بحق الإخوان حيث زعم مانشيت البوابة أن 12 ملفًا لإسقاط الدولة.. وتحريض الفقراء على الحكومة.. وثائق جديدة من قلب الاخوان تكشف حراك الجماعة المسلح.. هيكلة شباب التنظيم ضمن 3 مستويات جديدة وكسر هيبة الدولة بعمليات إرهابية.. المستندات تكشف بالتفصيل كيفية إدارة الصراع الإخواني فى مصر وإشعال الحركات المسلحة.

والجماعة لا يمكن أن تسقط الدولة ولكنها تهمل بجد لنهضة الدولة بإسقاط النظام العسكري الاستبدادي الذي جاء بانقلاب دموي ولا يتمتع بأي شعبية بل مجرد عصابات اختطفت الدولة بقوة السلاح.

ووفقا للشروق.. مصدر أمني: تحديد 6 شقق يستغلها أعضاء "حسم" فى تنفيذ العمليات الإرهابية حسب مزاعم المصدر الأمني والصحيفة.

وجاء في مانشيت اليوم السابع حوار مع المستشار طاهر الخولى المحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة الأسبقظ.. حيث زعمت الصحيفة أنه يكشف أسرار علاقة الإخوان بـ«مبارك»: «العريان» عرض توريث جمال مبارك مقابل حزب سياسى للإخوان.. حققت مع مرسى مرتين.. أخرجت التوكيلات المزورة من درج مكتب أيمن نور بيدى.. وتفجيرات القديسين كانت أول مؤشر لدخول عناصر أجنبية للبلد.. رغم أن الوثائق أكدت بعد ثورة يناير أن تفجيرات القديسيين من ترتيب أمن الدولة.

وتناولت اليوم السابع "لقاء الـ80 دقيقة" بين أردوغان والغنوشي لإنقاذ الإخوان.. رئيس النهضة يستبق جولة أردوغان الخليجية لتوفير ملاذات آمنة لعناصر التنظيم ورفع الحرج عن الدوحة باستضافة أنقرة بعض المطلوبين.

وحسب المصري اليوم المؤبد والمشدد لـ6 متهمين بمحاولة اغتيال "قاضي رابعة".

السيسي يشهد احتفال الشرطة
السيسي:.. أبرزت الأهرام تحية قائد الانقلاب في حفل تخريج دفعة جديدة للشرطة لرجال الشرطة الذين وصفهم بحماة أمن الوطن.. تكريم أوائل الخريجين وإشادة بتضحيات الشهداء العظيمة وأسرهم.. والسيسي يشهد مؤتمر الشباب بالاسكندرية الاثنين.

وبسب المصري يشارك 1300 شاب فى المؤتمر الرئاسي الرابع.. المحافظة تبدأ أعمال الصيانة بالكورتيش والدهانات. 

Facebook Comments