تسبب نشر نماذج من كتاب (الباقة) لطلاب الصف الأول الابتدائي بنظام التعليم الجديد، سخرية واسعة من قبل النشطاء ورواد التواصل الاجتماعي وأولياء الأمور، بعدما كشفت المناهج الجديدة عن تكرار وزارة التربية والتعليم للكلمة فى الموضوع الواحد أكثر من مرة، الأمر الذى وصفه خبراء التعليم بأنه ليس له علاقة بتعليم الأطفال.

جاء في الفصل الأول تحت عنوان “بيئتنا”.. “الكائنات الحية “، ولوحظ تكرار الكلمات بصورة مستمرة مثل: استمع إلى معلمك.. “الكائنات الحية”.

“الحلزونة يمّا الحلزونة”

كل الكائنات الحية تنمو وتتغير، تنمو وتتغير، تنمو وتتغير، كل الكائنات الحية تنمو وتتغير، الأشياء الحية تحتاج إلى الغذاء والماء، الغذاء والماء، الغذاء والماء. الكائنات غير الحية لا تأكل ولا تشرب.

حساب باسم “نوستلجيا” غرد ساخرا: “نماذج من كتاب الباقة لطلاب الصف الأول الابتدائي بنظام التعليم الجديد المقرر هذا العام بعد تطوير التعليم.. تطوير التعليم.. تطوير التعليم”.

أحمد مصطفى علق هو الآخر ساخرا، فكتب على “فيس بوك”: “وده يا جماعة مؤلف قصيدة الحلزونة، قرر يشارك بشعرُه العظيم في كتاب الوزارة”.

أما الناشط عماد أبو زيد فقال: “هذه التجربة التعليمية الفريدة فى العالم والتى أبهرت الدنيا كلها، ذكرتنا بالنظرية الثالثة للقذافي.. المرأة تلد وتحيض والرجل لا يلد ولا يحيض”.

وأضاف “وطبعا اكتشاف أبهر العالم فى ذلك الوقت”. وقال آخر: “شبعتم من جوع وشربتم من عطش.. والآن هذه التجربة التى ينقلها العالم عنا والتى اكتشفنا فيها أن الكائنات الحية تنمو وتتغير. والكائنات غير الحية لا تنمو ولا تتغير؟.. ماتصوتي يا بهانة علشان قربت أرمى نفسى من على الحصيرة وارتاح”.

السرايا الصفراء.. السرايا الصفراء

كما جاء فى موضوع آخر حمل اسم “فصول السنة”.. استمع إلى معلمك:

1-فى كل فصل من فصول السنة يتغير الطقس، يتغير الطقس، فى كل فصل من فصول السنة يتغير الطقس طوال العام.

2-فى الخريف تسقط أوراق الشجر على الأرض، على الأرض، على الأرض، أوراق الشجر تسقط على الأرض طوال الخريف.

الناشطة السياسية والمدونة شيرين عرفة كتبت على حسابها بفيس بوك: “التجربة التعليمية المصرية التي أبهرت العالم.. أبهرت العالم.. أبهرت العالم”. ثم أضافت: السرايا الصفرا.. السرايا الصفرا.. السرايا الصفرا”.

ورق على الفاضي

خليل عبده كتب هو الآخر منتقدا الأمر: “إحنا عارفين إنكم عاوزين توصلوا الفكرة للتلاميذ، ولكن لما تخلى التلميذ هو اللى يقرأ يكون أحسن مش تكررها فى الكتاب وكله تكلفة “طباعة” وخلاص، وحشو فى المنهج وورق على الفاضى”.

وجاء فى موضوع تقليد الحركات: “إذا كنت أرنبا اقفز معى، إذا كنت أرنبا اقفز معى، إذا كنت أرنبا اقفز معي على الأرض”.

وعلقت دعاء حسنين: “إذا كنت فاهم حاجة ابقى قابلنى، إذا كنت فاهم حاجة ابقى قابلنى، إذا كنت فاهم حاجة ابقى قابلنى”.

أكاذيب طارق

يأتى ذلك بعد يوم واحد فقط من تصريح الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بحكومة الانقلاب، ردا على انتقاد أولياء الأمور بعد نشر صور لكثافات طلابية وخلافه، قائلا: “إحنا مكملين فى تطبيق النظام الجديد والتابلت وخلافه”.

وأوضح وزير التعليم، خلال مؤتمر صحفي بالوزارة، أمس السبت، أنه تم السماح لمدارس اللغات بتدريس الباقة باللغات، وتم توفير كتاب “كونكت” وكتاب “كونكت بلس”، مشيرا إلى أنه “يجب التركيز على الإيجابيات، فهناك أولياء أمور يصل عددهم إلى 5 ملايين، أولادهم فى رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى مبسوطين جدا”.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلن فيه الدكتور “رضا حجازي”، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم الفني، عن أن نسبة الحذف في مناهج طلاب الابتدائية من الصف الثاني حتى السادس الابتدائي وصلت إلى 15 حتى 20%.

Facebook Comments