تقرير: كل الطرق تؤدي لمخطط السيسي لإخلاء “الوراق” وبيعها

- ‎فيتقارير

كتب رانيا قناوي:

تجددت المعلومات التي تؤكد مخطط قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي في إخلاء جزيرة الوراق من أصحابها، تمهيدا لتسليمها للمستثمرين الأجانب بعد أن قبض ثمنها، كما قام بقبض ثمن "تيران وصنافير" من قبل، في الوقت الذي يؤيد فيه عبدالفتاح السيسي زبانيته من قيادات الجيش والشرطة في دعم بيع أراضي الوطن، مقابل الهيمنة على الحكم، وإسكات ضباط الجيش والشرطة بزيادة المعاشات والرواتب بين الحين والآخر.

وتنظر حكومة الانقلاب للجزيرة على أنها "محمية طبيعية في قلب النيل" ولا ينبغي أن يكون فيها أي سكان، ويرفض السكان عمليات الإزالة ويتصدون لها الأمر الذي أدى إلى وقوع قتيل على الأقل وعدة مصابين قبل أن تعلن الحكومة تأجيل تنفيذ قرار الإزالة لأجل غير معلوم، كتكتيك لابتزاز الشركات الإماراتية التي دفعت الثمن في دفع المزيد من خلال تصوير الوضع إليهم بأنه سيتكلف الكثير وعليهم أن يدفعوا لكي يتم الإخلاء.

وخلال الأيام الماضية وقعت اشتباكات بين قوات الشرطة المصرية وسكان جزيرة الوراق بسبب إقدام حكومة الانقلاب على تنفيذ هدم منازل، بينما يتهم السكان الحكومة بالتخطيط لطردهم من مساكنهم وأراضيهم في جزيرة الوراق تمهيدا لاستغلالها وبيعها للمستثمرين.

تصميمات إماراتية للجزيرة
ونشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم الخميس، أن عدة صور لتصميم هندسي خاص بتطوير الجزيرة عقاريا، نشرته مواقع لشركات هندسية بالإمارات، ويضم التصميم مباني شاهقة وميادين متطورة علاوة على 4 جسور تربط الجزيرة بالبرين الشرقي والغربي.

ونشرت شركة "أر إس بي" الهندسية التي تمتلك فروعا في دبي ولندن وسنغافورة، وعدة مدن كبرى أخرى على موقعها على شبكة الإنترنت بعض الصور لما وصفته "بتصميم مقترح" لتطوير جزيرة الوراق في القاهرة.

ولم تذكر الشركة أي تفاصيل عن وجود اتفاق مع الحكومة المصرية أو أي جهة أخرى لتنفيذ هذا المقترح لكن المدونين على شبكة الإنترنت يقولون إن شركة استثمارية لن تنفق وقتها وجهدها لابتكار تصميم بهذا الحجم مجانا ودون أن يكلفها احد بذلك.

ونقلت "بي بي سي" عن رانجان رادها كريشنان المسؤول عن التسويق في الشركة للاستفسار عن طبيعة المشروع، وقال كريشنان إن "الشركة لم يعد لها علاقة بالمشروع بعدما أنهت التصميم بناء على طلب أحد عملائها"، ورفض إيضاح أي تفاصيل عن هوية العميل أو جنسيته.

خطة قديمة
ويتسق ما كشفته شركة "أر إس بي" مع ما قاله خبير اتصالات ألياف ضوئية بنيويورك، ومؤسس موسوعة المعرفة، نائل الشافعي أنه "مع تولي جمال مبارك قيادة مصر الفعلية في 2007، بدأ البنك الدولي في صياغة ما أسماه "رؤية القاهرة 2050". تلك الرؤية اكتملت في أبريل 2009، وأعلن عنها وزير الإسكان أحمد المغربي والدكتور مصطفي كمال مدبولي رئيس هيئة التخطيط العمراني ونشرت الأهرام واليوم السابع أخبارًا عن نقاشات مجلس الشعب حولها، كما نشرت مجلة "وجهات نظر" في عدد مايو أو يونيو 2009 ملخصًا للدراسة في نحو 15 صفحة من القطع الكبير، بقلم الوزير أحمد المغربي".

وتابع: "رؤية القاهرة 2050 اهتمت بمظهر المدينة العام، حتى أن مجلس الوزراء عقد أكثر من جلسة في 2009 لمناقشة منظر أفق المدينة Skyline والتاكسي الطائر واستخدام النيل كمحور ترفيهي. أبرز عناصر رؤية القاهرة 2050 كان تفريغ العاصمة بنقل الوزارات إلى عاصمة جديدة في محيط القاهرة وإنشاء حي خدمات مالية مشابه لجزيرة منهاتن بمدينة نيويورك.. هذا الحي سيكون في "جزيرة الوراق".

موضحًا: "وبدأ على الفور في إبريل 2009 تحركات أمنية في جزيرة الوراق لبدء مصادرة الأراضي بزعم أنها مأخوذة بوضع اليد، وحدثت صدامات بين المواطنين والشرطة آنذاك، جعلت الدولة تتوقف عن تنفيذ المشروع".

وأضاف الشافعي: "ولعل إحجام نظام مبارك عن تنفيذ الإصلاحات الهيكلية المطلوبة من البنك الدولي كانت سببًا في قرار إقالة مبارك واستبداله بالمجلس العسكري".

وأضاف "جاء السيسي وقام بالخطوتين الرئيسيتين، فأصبح لزامًا عليه تنفيذ العنصر الثالث في روشتة البنك الدولي، ألا وهي: إطلاق سوق عقارية قوية عبر رؤية البنك الدولي المسماة "القاهرة 2050". وهو ما دفع السيسي لمحاولة إخلاء جزيرة الوراق حتى يتم تطويرها حسب رؤية البنك الدولي".

وبغض النظر عن الهدف الحقيقي إلا أن ملف تطوير جزيرة الوراق طفا على السطح عدة مرات خلال فترة حكم الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، فالجزيرة يصفها الجميع بأنها قطعة من الماس مغطاة بالتراب.

ومن بين مئات الجزر الواقعة في مجرى النيل تعتبر جزيرة الوراق الأكبر وتتعدى مساحتها 1500 فدان ما يعني أنه في حال استثمارها عقاريا يمكن بناء مشروع متكامل ثم ربطها بالبر الرئيسي بعدة جسور.

موقع متميز
تقع جزيرة الوراق في منطقة شمال القاهرة وتتبع إداريا محافظة الجيزة لكنها تعتبر أحد أهم المناطق من الناحية الجغرافية في مصر. فالجزيرة الواقعة في قلب النيل بين منطقتي شبرا الخيمة وإمبابة تتمتع بموقع متميز في قلب العاصمة المصرية القاهرة، لكن المشكلة أن أغلب سكانها لايمتلكون وثائق ملكية لعقاراتهم أو أراضيهم، حيث شغلوها على مر عقود بوضع اليد وسط سكوت رسمي فرض أمرا واقعا.

واتسم الرد الحكومي بالصمت حيال الانتقادات بسبب إهمال الجزيرة التي لا ترتبط بالبر الرئيسي بأي جسور سواء ناحية القاهرة أو الجيزة وهو ما حولها واقعيا إلى "نوع من العشوائيات".

ومن المعروف أن النيل يفصل بين محافظتي القاهرة والجيزة وهما المحافظتان اللتان تشكلان ما يعرف بالقاهرة الكبرى.

وبسبب انعزال الجزيرة وانقطاعها عن البر الرئيسي المحيط لم تجر أي عمليات تطوير أو استغلال لها سواء من الناحية العقارية أو السياحية وبقي سكانها من أبناء الفئات الفقيرة الذين استغلو الجزيرة للسكنى في قلب القاهرة بأسعار زهيدة للغاية.

وتقوم عدة عبارات خاصة بنقل السكان البالغ عددهم نحو 90 ألف شخص بين الجزيرة والبر الرئيسي سواء في القاهرة أو الجيزة بشكل دوري ومستمر.