أبرزت الصحف الصادرة الأحد تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي والتي تشبه كيد النسا والتلئيح على قطر.. وادعاء بطولة زائفة.. كما تناولت الإضراب الشامل بالقدس احتجاجا على ممارسات الاحتلال حيث انتقد شيخ الأقصى الموقف العربي المتخاذل ووصفه بالضعيف.

 

وواصلت الوطن انتقادها لمنظومة الصحة مؤكدة أن مستشفيات مصر بوابة للموت لا الشفاء.

 

إضراب شامل بالقدس

وخارجيا:.. خطيب الأقصى لـ"الأهرام": قضيتنا لن تموت.. والموقف العربى "ضعيف".. وأشارت المصري اليوم إلى إضراب شامل فى القدس حدادًا على شهداء "جمعة الغضب".. اعتقال العشرات من "فتح".. واستمرار النفير ختى الجمعة.. وذكرت الوطن أنه لليوم الـ8.. الفلسطينيون يرفضون دخول "الأقصى" من بوابات الاحتلال.. حملة اعتقالات لكوادر "فتح".. و"حماس": نطالب برفع العقوبات..  ومصدر سعودى لـ"رويترز": إدمان الكوكايين وراء تنحية محمد بن نايف..  وإطلاق سراح 20 مصريا كانوا محتجزين فى "إجدابيا"..

 

مستشفيات الحكومة بوابة للموت

واصلت الوطن حملتها حول مستشفيات مصر.. مشيرة إلى أن بالشرقية.. نقص فى الأطباء والأدوية.. معاملة سيئة.. إهمال.. ومرضى يدفعون الثمن.. تعطل دائم فى الأجهزة الطبية.. والمنشآت بلا مرافق أو خدمات.. ونقلت الوطن عن مصادر: "دكرورى" يتظلم لـ"السيسى" على استبعاده من "مجلس الدولة".. وتناولت البوابة سر اختفاء نائب رئيس الدعوة السلفية.. "برهامى" لـ"البوابة": "داعش" استباحوا دمى..

 

وأضافت المصري اليوم أن البابا يدشن كنيسة أبى سيفين الأثرية بعد "30 سنة ترميم".. "تواضروس" يترأس جنازة أسقف "المحرق" فى "البطرسية" بحضور محافظ أسيوط.. وحول تقييم "الانعقاد الثانى" للبرلمان.. أشارت الشروق إلى ازدحام تشريعى وتراجعى رقابى وحكومة "حققت ما أرادت".. وقالت الشروق إن "نواب الوراق" يتواصلون مع كبار عائلات الجزيرة لإنهاء الأزمة.. 

 

الحرب المزعومة على الإرهاب

الداخلية وفقا للشروق تعلن عن 25 فريقًا امنيًا تلاحق الإرهابيين فى 3 محافظات.. مصدر أمنى: مقتل عدد من الإرهابيين فى مواجهات مع الشرطة.. والقبض على 27 آخرين.. وإيقاف ضابطى مباحث منشأة ناصر عن العمل بعد وفاة سائق داخل القسم.. وتناولت اليوم السابع كواليس عودة حسين سالم من إسبانيا.. ص2: إلى مصر بعد رفع اسمه من قوائم الترقب..

 

نتيجة تنسيق المرحلة الأولى

وفي ملف التعليم:.. أشارت الأخبار أن اليوم نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق.. و"الثانية" تنطلق الثلاثاء. ص3: والحاصلون على 95.5% ينتظرون معجزة للالتحاق بالكليات الطبية.. وقالت اليوم السابع إن "التعليم العالى" تعلن اليوم نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق.. انطلاق المرحلة الثانية غدا.. و"الجامعات الخاصة": 95% للطب.. و90% للأسنان والصيدلة.. و80% للهندسة..

 

أزمة في زيت التموين

واقتصاديا:.. تحذر الأخبار من أن "نار" تذاكر الطيران "تشعل" موسم الحج.. وتناولت شراء 61 ألف طن زيت.. وغدًا آخر موعد لتظلمات البطاقات.. ص3: التموين: التعاقد على شراء 61 ألف طن زيت لمواجهة ارتفاع الأسعار..

والبنوك وفقا للشروق ترسل ملاحظات قانون البنوك الجديد.. وقانونيون: هناك مخالفات دستورية".. وعضو غرفة فنادق البحر الأحمر: التعافى الحقيقى للقطاع لن تظهر بوادره قبل منتصف 2018..

 

وكشفت الوطن عن خلاف بين 3 وزارات على حصيلة بيع أراضى "الغزل والنسيج".. مصدر: "القابضة للغزل" تطالب بـ50% و"المالية" تتمسك بـ33.3% لكل وزارة..

 

وأشارت اليوم السابع إلى توقعات بتعديل خط الفقر إلى 800 جنيه بدلا من 482.. "الإحصاء" يبدأ دراسة أنماط إنفاق واستهلاك المصريين لعام 2017 فى أكتوبر المقبل.. ونقلت عن رئيس "الخطة والموازنة": 150 مليار جنيه أجور لناس مبتشتغلش..

 

صدمة بسبب ثبات الموقف القطري

وفي ملف قطر:.. مسؤولون سعوديون وإماراتيون وفقا للمصري اليوم يهاجمون خطاب أمير قطر: "هزيل".. صحف خليجية: الدوحة مستمرة فى "المكابرة والتعنت".. واتحاد العمال بمصر بحسب الوطن يهدد بتقديم شكوى ضد قطر دوليا حال انتهاء حقوق المصريين.. سياسيون: "تميم" يسير على خطى والده ويستغل محنة الفلسطينيين.. و"الدوحة" تواصل العناد.. وصحيفة خليجية لأمير قطر وفقا للبوابة: سيزداد ألمك.. مراقبون: خطاب تميم "المهزوز" إعلان نهاية قريبة..

 

حكم سياسي بإعدام 28 

وأبرزت صحف الانقلاب الحكم بالإعدام على 28 مواطنا في قضية اعتيال هشام بركان نائب عام الانقلاب السابق، والحكم بالسجن المؤبد لـ15 والمشدد 10 سنوات لـ38 آخرين..

 

وكان لافتا أن المحكمة في حيثيات الحكم ساقت أدلة سياسية لا علاقة لها بتابا بالقانون.. حيث زعمت أن قيادات الجماعة بقطر وجناحها العسكرى "حماس" خططوا للجريمة ونفذوها وأن من وصفتهم "بعشاق الدم" استغلوا الدين ستارا للتخريب.. ونقول لضمير العالم "قضاة مصر لا علاقة لهم بالسياسة.. المتهمون استحلوا دماء طاهرة وقتلوا مسلما صائما فى نهار رمضان.. والإخوان لم يعودوا قادرين على الحشد وتجرعوا مرارة الهزيمة فى 30 يونيو.. نحكم بالأدلة والإخوان وحماس "فئة باغية".. المتهمون خوارج هذا العصر.. المستشار حسن فريد: جماعة الإخوان تحتضر وقياداتها الهاربة فى قطر وتركيا تحالفوا لبذر الفتن ونشر الفوضى فى مصر.. بحسب  مزاعم القاضي الموالي للعسكر.

 

تصريحات السيسي وكيد النسا 

وأبرزت صحف الانقلاب تصريحات السيسي والتي تشبه كيد النسا في التليح على قطر والأمر تميم.. وادعاء بطولة زائفة .. حيث تناولت الأهرام مزاعم السيسي: نخوض معركتين فاصلتين لمواجهة الإرهاب وتحقيق التنمية.. السيسى خلال افتتاح قاعدة "محمد نجيب" وتخريج دفعات فى الكليات العسكرية: أقول لمن يمولون الإرهابيين دماء الأبرياء غالية وما تفعلونة لن يمر دون حساب.. لن تستطيعوا النيل من مصر أو أشقائها.. وأشكر الشعب لتفهمه وتحمله متطلبات الإصلاح..

 

وتحت عنوان «يوم المجد لمصر والعرب»..  أبرزت الأخبار ما وصفته بترحيب كبير بافتتاح أكبر قاعدة عسكرية فى الشرق الأوسط .. تخريج 11 دفعة من الكليات العسكرية بحضور عربى رفيع.. ثم تناولت تصريحات السيسي.. ووصفت المصري  اليوم تصريحات السيسي بأنها "رسالة حسم" مصرية.

 

ووفقا للشروق السيسي يزعم أنه لن يتخذ الإرهاب ذريعة لتعطيل الحياة الطبيعية للمجتمع.. ووفقا للوطن السيسي يزعم: "عارف الأسعار عاملة إزاى.. والمواطن بيعانى إزاى لكن المصريين شعب عظيم جدا وأنا مسنود بيهم" ..

هذا وتناولت الصحف عدة أكاذيب تكررت عشرات السنين حول انقلاب 23 يوليو  الذي يمجده العسكر ويطلقون عليه زورا "ثورة" رغم أن مصر ومنذ احتلال العسكر لمصر تخلفت وباتت في ذيل الأمم على كل المستويات.

Facebook Comments