كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الانقلاب الصادرة الاثنين 24 يوليو 2017م عدة قضايا، أهمها نتائج تنسيق الكليات بالمرحلة الأولى فالحد الأدنى للقبول بالطب 97.4% والصيدلة 91.3% والاقتصاد والعلوم السياسية 97.2% والإعلام 93.4% والألسن 92.6%.. أماكن شاغرة فى كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والآداب والتجارة والحقوق.

ولكن الأهم على الإطلاق هو اعتراف صحيفة الوطن في تحقيق موسع أن المحافظات تعاني من العطش مع انقطاع مياه الشرب لفترات طويلة ما دفع المواطنين إلى البحث عن جراكن المياه.

كما اعترفت البوابة أن المحافظات يخيم عليها الظلام مع الانقطاع المتكرر للكهرباء حيث تفضل الحكومة أهالي القاهرة الكبرى خوفا من غضبهم وتظاهرهم بالقاهرة، فتقوم بتخفيف الأحمال بقطع التيار لفترات طويل بمعظم محافظات الجمهورية لا سيما المدن والقرى النائية.

كما تناولت الصحف توجهات حكومة الانقلاب نحو تقليص حصة المواطن من الخبز من 5 أرغفة يوميا إلى 4 فقط..

تقليص حصة الخبز للمواطنين
واقتصاديا: أشارت الأخبار إلى طرح منظومة جديدة للخبز.. وزيادة الدعم إلى 40 مليار جنيه.. وذكرت أن "التموين" تقترح تخفيض حصة الفرد من الخبز المدعم إلى 4 أرغفة.. تقرير: استهلاك المواطن من القمح ارتفع لـ180 كيلو سنويًا.. و"التموين" وفقا لليوم السابع تقترح تخفيض نصيب الفرد من الخبز المدعم لـ4 أرغفة يوميا.. الاقتراح سيكون مقابل صرف سلع مجانية بقيمة 20 قرشا عن كل رغيف يتم توفيره.

وتناولت اليوم السابع ما وصفتها بإعفاءات ضريبية لـ"5 شرائح".. إعفاء من يتقاضى حتى 7200 جنيه سنويا.. وخصم ضريبى بنسبة 80% لمن يتقاضى حتى 30 ألف جنيه سنوياً.. و40% من يتقاضى أكثر من 30الفًا إلى 45 ألفًا و5% لمن يتقاضى أكثر من 45 ألفًا وحتى 200 ألف.. مشيرة إلى تصدير أول حاويتين من "دباغة الروبيكى" وبدء توفيق المرحلة الثانية للمدينة.. المغربى: الانتهاء من نقل وتشغيل 85% من القوة الإنتاجية للروبيكى خلال شهرين..

العطش يضرب المحافظات
ومحليا: نشرت الوطن تحقيقا حول العطش فى المحافظات.. مشادات بين المواطنين أمام "فناطيس" المياه.. والموظفون فى الوادى الجديد يذهبون إلى العمل بـ"الجراكن" لجلب المياه لبيوتهم.. قرى المنيا تشكو انقطاع المياه لأسابيع والفشل الكلوى يتفشى بين سكان 3 قرى فى بنى سويف..

وانقطاع متكرر للكهرباء
وتحذر البوابة من أن "سعر الفائدة" يهدد خطة تطوير الكهرباء.. 14 ساعة انقطاعًا.. وعودة الظلام للمحافظات.. وتقرير لوزارة الزراعة وفقا للأخبار يكشف: 1248 حالة تعد على أراضى طرح النهر فى جزر الوراق والقرصاية والدهب.

ونقلت المصري اليوم عن وزارة الصحة: 1% من المصريين يتبرعون بالدم.. ونحتاج 3 أضعاف المعدل.. الوزارة: تبرع الشباب مرتين سنويًا يحقق الاكتفاء.. والمخزون الاستراتيجى كاف.. وتناولت الوطن متاهة الحصول على "مصل".. "الصحة" تعلن وفرة الأمصال والمستشفيات تتهرب من صرفها.. ورحلة تبدأ و تنتهى على "الفيس بوك".

تطورات حصار الأقصى
وفي القضية الفلسطينية:.. ذكرت الأهرام أنه بعد تصعيد الاحتلال الأوضاع بالمسجد الأقصى.. اجتماعات عربية وإسلامية ودولية طارئة.. وتناولت المصري اليوم ما وصفته بغضب عربى ضد "حصار الأقصى".. ونتنياهو يدرس التراجع.. اجتماع لوزراء الخارجية العرب.. مجلس الأمن يناقش.. و"أوغلو وشكرى" يبحثان الأزمة.

وتناولت الشروق "انتفاضة" دبلوماسية نصرة لـ"الأقصى".. اليوم.. جلسة طارئة بمجلس الأمن لبحث التصعيد الإسرائيلى.. والأربعاء اجتماع لوزراء الخارجية العرب.. وأبوالغيط: القدس خط أحمر.. وأضافت أن القدس تفتح خط اتصال بين شكرى وأوغلو.. مصدر: الاتصال لم يتناول الأزمة القطرية.. وأبوزيد: تناول الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين.

ونشرت الوطن توقعات دحلان بفتح معبر رفح فى أغسطس.. القيادى فى "فتح": 100 مليون دولار لدعم القطاع.. والوزراء العرب يبحثون الرد على "انتهاكات الأقصى"..

نتائج تنسيق المرحلة الأولى
وفي ملف التعليم:.. وتناولت الشروق وكل الصحف التفاصيل الكاملة لنتيجة المرحلة الأولى بالجامعات والأماكن الشاغرة لـ"الثانية".. الحد الأدنى للقبول بالطب 97.4% والصيدلة 91.3% والاقتصاد والعلوم السياسية 97.2% والإعلام 93.4% والألسن 92.6%.. أماكن شاغرة فى كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والآداب والتجارة والحقوق..

جولة أردوغان بالخليج
وفي ملف حصار قطر: نقلت الأهرام عن محمد بن زايد: مصر سبيلنا لردع العابثين.. وجهود أوروبية لحل الأزمة القطرية.. وأضافت المصري اليوم أن "شكرى" يبحث أزمة قطر فى بروكسل.. أردوغان يناور بجولة خليجية.. و"موجرينى" تبحث الأزمة فى الكويت.

وقالت الوطن إن "أردوغان" يبحث عن دور "الوسيط" لإنقاذ قطر من الحصار.. وتوقعات بفشل مهمته.. وزير إماراتى: "الجزيرة" ستتحول لمنشور حزبى وقناة محلية. وسفير قطر فى موسكو: روسيا مستعدة لدعم حل سريع للأزمة.. الإعلامى الإماراتى عبدالله رشيد: أردوغان يبحث عن شرعية لوجوده العسكرى فى قطر.. والسفير السعودى بالأردن وفقا للبوابة: إنهاء أزمة قطر مرهون بتنفيذ مطالبنا.. وقال إنها لا تمس سيادة الدوحة.. و"الزراعة" و"الجزارين" بحسب البوابة تنفيان ما ذكرته "مواطنون ضد الغلاء" بأنهم فاسدون يصدرون البتلو إلى الدوحة.

فرنسا تتآمر على ليبيا
وخارجيا: فرنسا تتآمر على ليبيا حيث يدعم نظام الرئيس ماكرون الجنرال خليفة حفتر كديكتاتور بديل للديكتاتور القذافي.. وذكرت المصري اليوم أن ماكرون يستضيف "حفتر" و"السراج" غدا لحل الأزمة لليبية.

وخالد ميرى رئيس تحرير الأخبار يكتب من برلين عن 7 لقاءات مع كبار المسئولين الألمان.. تقدير كبير لمصر والسيسى.. ميركل ستفوز بالانتخابات القادمة.. الإخوان جماعة متطرفة تحت المراقبة.. وإقبال على السياحة والاستثمار.

بعد حسين سالم ورشيد.. بطرس غالي في القاهرة
وأوضحت اليوم السابع أن يوسف بطرس غالى فى القاهرة قريبا بعد عودة حسين سالم ورشيد.. مجلس الوزراء يرسل مفردات مرتب "غالى" شاملة المكافآت والحوافز لجهاز "الكسب".. مصدر: جهاز الكسب غير الشمروع استبعد الفيلا المملوكة لزوجة بطرس غالى بمحمية قارون بالفيوم من عقد التصالح.

ومصادر لـ"الشروق": أبوشقة يواجه الشريف على رئاسة "تشريعية البرلمان".. وصحفيون يشكون صعوبة تداول المعلومات بالهيئات الإعلامية.. صحفيون: نواجه صعوبة فى الوصول للمسئول.. ياسر عبدالعزيز: التشكيل "البيروقراطى" هو السبب.. كرم جبر: مبدؤنا كثير من الإنجازات وقليل من الكلام.. والإفراج عن 596 سجينًا بمناسبة الاحتفال بثورة 23 يوليو.

وفاة مجند بالتعذيب في معسكر للأمن
وأمنيا: أشارت الوطن إلى وفاة مجند بمعسكر مبارك للأمن المركزى وشهود: تعرض للضرب.

وبحسب اليوم السابع تدمير عربتى دفع رباعى للإرهابيين شمال سيناء والقوات البحرية تنفذ لنشا سياحيا قبل غرقة بالغردقة.. وتغيير 545 عميدًا وعقيدًا حسب الأقدمية بالشرطة وفقا للبوابة.. خروج عدد من مساعدى الوزير إلى المعاش فى حركة الضباط المقبلة.

الترحيب باغتيال 8 شباب
هذا ورحبت كل صحف الانقلاب الصادرة اليوم بمقتل 8 شباب بزعم أنهم من حركة "حسم" بالفيوم.. ادعت أن ذلك تم في تبادل لإطلاق النار والقبض على 5 آخرين.. والزعم بالعثور على كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة ومخططات لتنفيذ عمليات إرهابية.. واعتبرت ذلك ضربة حاسمة للحركة.. رغم أن معظم هؤلاء الشباب تم الإعلان عن اختطافهم قسريا منذ أسابيع قليلة.

وقد تكررت جرائم عصابات السيسي في الشرطة مؤخرا وباتت تكثر من عمليات القتل الممنهج دون الحاجة إلى تحقيقات ومحاكمات..

انطلاق مؤتمر الشباب
قالت الأهرام إن السيسى يشهد اليوم انطلاق مؤتمر الشباب بالإسكندرية.. وبحث مؤشرات ونتائج الإصلاح الاقتصادى.

وقالت الأخبار إن السيسى يفتتح المؤتمر الرابع للشباب.. اليوم.. 9 جلسات لمناقشة رؤية 2030.

واليوم وفقا للشروق السيسى يفتتح المؤتمر الرابع للشباب بالإسكندرية.. 1300 مشارك من غرب الدلتا فى الجلسات.. وارتفاع أسعار السلع أبرز محاور النقاش.. وكمال أحمد: يجب عدم الاختلاف على هدف سلامة الوطن.. والإجابة عن استفسارات المواطنين خلال جلسة "اسأل السيسي".. المحافظة تنتهى من خطة التأمين ووزير الداخلية ينتهى من مراجعتها. 

Facebook Comments