كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الخميس مخاوف رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي من الفشل والسقوط، وانزلاق مصر نحو "الدولة الفاشلة" حيث أبرزت الوطن ما أسمتها استجابة واسعة لتوصيات مؤتمر الشباب حول مواجهة أسباب «الدولة الفاشلة».. شباب الأحزاب يطلقون حملات لتوعية المواطنين بالمخاطر التي تهدد الدولة- دراسة حديثة توصي بتمكين الشباب والمرأة والفصل بين السلطات للخروج من دائرة «الدولة الفاشلة».

كما تناولت اليوم السابع ما أسمتها بتثبيت أركان الدولة، وهي بلا شك مفردات ومضامين تعكس المخاوف بعد الفشل المتكرر والمتواصل.

وأشارت "رويترز" إلى أن مصر تستورد كميات غير مسبوقة من القمح خلال شهر يوليو، وهو ما يأتي على خلفية امتناع الفلاحين عن توريد القمح بسبب تدني أسعاره حكوميا، وهو ما يصب في صالح بزنس الاستيراد على حساب الفلاحين.

مدن جديدة بمعايير عالمية!!
أبرزت الأهرام تصريحات السيسي حول بدء دراسات تنمية غرب مصر.. تنفيذ المشروع بأعلى المواصفات والمعايير الدولية.. وتناولت الأخبار تصريحات السيسى: مشروعات تنموية متكاملة المرافق والخدمات بالمناطق النائية.. على الرغم من أن الساحل الشمالي كله من الإسكندرية حتى مطروح تم الاستيلاء عليها لصالح كبار الجنرالات ورجال الأعمال وما تبقى وهو قليل تم تخصيصه لمشروع الضبعة. كما أن المدن الجديدة استثمار غير منتج ما يعني إهدار السيولة على مشروعات بلا جدوى اقتصادية.

وتجاهلت الصحف تصريح السيسي بإنشاء مكتبة ضخمة بالعلمين وهي منطقة صحراوية قاحلة بلا سكان!

انزلاق نحو الدولة الفاشلة
وأبرزت الوطن ما أسمتها استجابة واسعة لتوصيات مؤتمر الشباب حول مواجهة أسباب «الدولة الفاشلة».. وثورة تشريعية داخل البرلمان لتنفيذ توصيات «السيسي»- شباب الأحزاب يطلقون حملات لتوعية المواطنين بالمخاطر التي تهدد الدولة- دراسة حديثة توصي بتمكين الشباب والمرأة والفصل بين السلطات للخروج من دائرة «الدولة الفاشلة».. و«غنيم»: 26 سببًا للفشل لا تنطبق على الواقع المصري.. و«صقر»: الجهاز الإداري الحالي يعطل مبادرات مواجهة «الدولة الهدامة».

و"الهيئات الإعلامية" وفقا للشروق تبدأ تنفيذ مبادرة "تثبيت الدولة".. جبر: المبادرة قضية وطن وليست نظاما فى مواجهة المخاطر والمؤامرات.. وزكريا: العالم مش عاجبه اننا واقفين على رجلينا.

وتناولت اليوم السابع ما أسمتها بـ"معركة تثبيت الدولة المصرية.. دعوة السيسى تكشف مخططات 6 سنوات من التشكيك والحرب على وحدة الشعب والاقتصاد.. إرهاب"بيت المقدس" و"حسم" ضد الجيش والشرطة.. وزرع الطائفية بتفجير الكنائس.. شائعات"الجزيرة" ودفاع المنظمات الحقوقية عن الإرهابيين بمزاعم الاختفاء القسرى.. محاولات ضرب السياحة.. وضرب الاقتصاد بتجارة العملة وإخفاء واحتكار السلع ومضاعفة الأسعار.

وصول طائرتين رافال
قالت الشروق إن مصر تتسلم الدفعة الرابعة من مقاتلات الرافال.. وصول طائرتين جديتين من فرنسا يرفع رصيد إلى 11 طائرة.. وقائد السرب: امتلاكنا للطراز نقلة نوعية لسلاح الجو المصري.

وفي الحالة الأمنية: تناولت الأخبار ما أسمته بالثأر لشهداء البدرشين وتصفية ٤ إرهابيين في «٦ أكتوبر».. ومعلوم أن الثأر لغة عصابات لا علاقة لها بدولة القانون ما يعكس استمرار أسلوب العصابات وقطاع الطرق والتغطية على قتل المواطنين ظلما بتهم الإرهاب.

استيراد كميات مهولة من القمح
واقتصاديا: رويترز: مصر تستورد كميات غير مسبوقة من القمح خلال شهر.. 1.8 مليون طن انخفاضا فى التوريد المحلي.. والتعاقدات طبيعية لتأمين الاحتياطي.. ووزير النقل يصرح أنه لا زيادة فى تذاكر المترو والقطارات الا بتحسن الخدمة.

وحذرت الأهرام من أن تذاكر الطيران تهدد موسم الحج.. وأشارت إلى أن الصحة تراجع نواقص الأدوية إلى 25 صنفًا.. "الحق فى الدواء": عدد النواقص تجاوز 1650 نوعا.. والصيادلة: اوقفوا تضارب الأسعار.. وتحذر الوطن من أن سوق العقارات ضد «الفقراء».

حصار قطر والأقصى
وخارجيا: رفض عارم للإجراءات الإسرائيلية بالأقصي وفقا للأهرام.. وأضافت أن القاهرة ترحب بنتائج حوار حفتر والسراج.. وأشارت الأخبار إلى مذكرة مصرية لمجلس الأمن تطالب قطر بتعويضات لضحايا الإرهاب .. والسفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق في المصري اليوم يؤكد أنه لا وساطة مع قطر.. وادعو دول المقاطعة للتمسك بموقفها.. ونتنياهو بحسب الشروق يلتف على ازالة البوابات الالكترونية بتفتيش المصلين فى الأقصي.

وذكرت الشروق أن شكري يلتقي حفتر فى باريس.. ويهنئه على نتائج لقائه مع السراج.. وقالت الوطن إن مصر تحاصر «قطر الإرهابية» أوروبيًا.. ومطالب بـ«محاكمة تميم» دوليًا.. وليبيا على طريق المصالحة.. ومسئول خليجي وفقا للبوابة: قائمة جديدة للإرهاب تزلزل قطر.

تعديل حدود المحافظات
ومحليا:.. أبرزت المصري اليوم بأن هناك طوارئ حكومية لتنفيذ خطة تعديل حدود المحافظات.. إسماعيل: مناقشة حدود المحافظات فى البرلمان مع بداية الفصل التشريعي.

ود.أبوستيت وفقا للأخبار يحذر من قانون الجامعات الخاصة ويصفه بالفاسد.

مسار طويل لأزمة القضاة مع السيسي
وقالت الشروق إن قضاة يتوقعون مسارا طويلا لطعني عمارة ودكروري على القرار الجمهوري لرئاسة النقض ومجلس الدولة.. فرغلي: الاستقالة كانت الرسالة الأقوي.. والجمل يرجح تقاعدهما قبل الفصل فى القضية.. ومكي: القانون 13 غير دستوري. 

Facebook Comments