أحمدي البنهاوي
بات الفريق مهاب مميش عنوانًا للسخرية مجددًا، حيث حاولت "اليوم السابع" عبثا إخفاء الخبر الذي نشرته تحت عنوان "مميش: مليار سفينة عبرت القناة بحمولة 24 مليار طن بـ105 مليارات دولار.."، وسجلت خدمة "بحث جوجل" نحو 50 ألف إشارة بحث، فضلا عن مئات آلاف المشاهدة، وتم إلغاء العنوان من صفحات "اليوم السابع" الانقلابية إلى "مميش: قرار جمال عبدالناصر تأميم قناة السويس غيّر وجهة مصر الاقتصادية (تحديث)".

غير أن مواقع انقلابية أخرى لم تنتبه لخطأ الفريق مميش، عضو المجلس العسكري الانقلابي السابق ورئيس هيئة قناة السويس ومشروع تنمية القناة، فذكر موقع "مبتدأ" أن مميش "أضاف، خلال كلمته فى افتتاح معرض فنى أُقيم بمركز التدريب والمحاكاة بمدينة الإسماعيلية، مساء اليوم الأربعاء، احتفالًا بالذكرى 61 لتأميم القناة: "عَبَرَ القناة منذ قرار التأميم أكثر من مليار سفينة تحمل 24 مليار طن من الحمولات، ودفعت ما يقرب من 105 مليارات دولار خلال 61 عامًا منذ التأميم".

سخرية لاذعة

وبإجراءات حسابية، اكتشف النشطاء أن مهاب مميش عسكري جهول من عينة (50%)، كما علّق أحد مستخدمي "تويتر"، فيما علّق الناشط والحقوقي إسلام لطفي قائلا: "مليار سفينة خلال ٦١ سنة.. يعني أكثر من ١٦ مليونا و٣٩٠ ألف حاوية وناقلة في كل عام. يعني حوالي ٤٥ ألف سفينة كل يوم.. بمتوسط ٣١ سفينة في الدقيقة الواحدة.. وده معدل سيولة مرورية أعلى من معدل السيولة المرورية في إشارة شارع البطل أحمد عبدالعزيز مع شارع جامعة الدول العربية!". ثم علّق "براحتك يا عم مميش، ماحدش هايعد وراك".

واعتبر "عمرو الأول" أن المأساة ليست قاصرة على مميش فقال: "مميش: مليار سفينة عبرت القناة بحمولة 24 مليار طن.. الحمار ده والبهايم اللي زيه متولين أمر ١٠٠ مليون إنسان!.. مأسااااااة".

وكتب الصحفي تامر أبوعرب: "هي الأرقام دي ملهاش أهل يسألوا عليها؟". وكتب "ناقد مصرى": "مميش: مليار سفينة عبرت قناة السويس منذ قرار التأميم من 61 سنة!!! يعني يوميا 44913 سفينة ونص!!!، ده أذكى واحد فيهم على فكرة".

وعلق "محفوظ عبدالحليم": "طلعت منه فشنك.. وبكره يقول مكنش قصدي (مليار سفينة- 105 مليارات دولار- 61 سنة)".

أما "محمد راتب" فكتب "ناخد الموضوع من منظور آخر، لو كل سفينة بخرطوشة سجاير مارلبورو، يعني مليار خرطوشة في عدد العلب في عدد السجاير يبقي شربنا كام مليار سيجارة؟!".


 

Facebook Comments