أبرزت الصحف والمواقع  إعلان وزارة الصحة بحكومة الانقلاب اكتشاف 29 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة لستيني عائد من إيطاليا بمحافظة الجيزة، وبذلك يرتفع عدد المصابين بالفيروس في مصر إلى 285 و8 وفيات وفقا للإحصائيات الرسمية التي تواجه بشكوك من جانب قطاعات شعبية وإعلامية.

وطالبت منظمة العفو الدولية حكومة الانقلاب بإطلاق سراح سجناء الرأي بسبب كورونا.  وتؤكد فرانس برس الفرنسية أن القلق يتزايد على سجناء مصر مع تفشي كورونا.

وتسود حالة من الغضب الشعبي في أعقاب نشر اليوتوبر عبدالله الشريف مقطع فيديو لضابط جيش يدعي عبدالرحمن قام بقتل شاب سيناوي ثم قطع جزءا من جسده للتفاخر ثم أشعل النيران في جسده؛ وهو ما قوبل بغضب واسع وهي المشاهد التي تكشف حجم الجرائم والانتهاكات المروعة التي ينفذها الجيش ضد أهالي سيناء.

إلى ذلك، كشف نشطاء ومصادر سودانية عن قيام حكومة العسكر بالسودان باعتقال عشرات المعارضين المصريين حيث تولى التحقيق معهم ضباط مصريون بعد أن شوهدوا في تحقيقات وعليهم آثار تعذيب واسعة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

آخر بيانات الصحة عن كورونا: حالة وفاة جديدة و29 إصابة خلال 24 ساعة:  أعلنت وزارة الصحة بحكومة الانقلاب عن اكتشاف 29 حالة إصابة جديدة بفيروس  كورونا لأجنبي و28 مصريا وحالة وفاة لمصري “60” عاما بمحافظة الجيزة كان عائدا من إيطاليا؛ وبذلك يرتفع عدد الإصابات في مصر إلى 285حالة والوفيات إلى 8 حالات وعدد من تحولت نتائج تحليلاتهم إلى سلبية 60 حالة تماثل منهم للشفاء 39 حالة.

“العفو الدولية” تطالب مصر بإطلاق سجناء الرأي بسبب كورونا ...”العربي الجديد”:  طالبت “منظمة العفو الدولية”، الجمعة، السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن سجناء الرأي وغيرهم من المعرضين للإصابة بفيروس كورونا الجديد “كوفيد 19” داخل السجون. وأصدرت المنظمة الدولية بياناً، لم تعلق عليه السلطات المصرية حتى الآن، قالت فيه إنه “وسط تزايد المخاوف من انتشار فيروس كورونا في السجون المصرية المكتظة، نطالب السلطات في مصر بالإفراج الفوري عن جميع سجناء الرأي وغيرهم من السجناء الأكثر عرضة لخطر الإصابة”.

فرانس برس: القلق يتزايد على سجناء مصر مع تفشي كورونا/ الخليج الجديد:  قالت وكالة الصحافة الفرنسية “فرانس برس”، إن القلق يتزايد على سجناء مصر مع تفشي فيروس كورونا، لا سيما في ظل سجون مكتظمة بالمعتقلين.وأضافت الوكالة أن عائلات السجناء تخشى عليهم من الإصابة بكورونا، لا سيما في ظل الأوضاع السيئة للسجون، لذلك فإن تلك العائلات تطالب بإطلاق سراح ذويهم.وأوقفت مصر الزيارات العائلية للسجناء على الأقل حتى نهاية الشهر الجاري، بزعم الحفاظ على “صحة وسلامة النزلاء”، وهذا يعني، وفق الوكالة، أن الأقارب لا يمكنهم إحضار الأدوية والملابس النظيفة والطعام الطازج لذويهم في السجون.

مصريون يشكون وقف أعمالهم بلا بدائل ولا مساعدات:... العربي الجديد”: أدى انتشار فيروس “كورونا” إلى غياب الإقبال على كافة المقاهي في المحافظات المصرية، وسط إقفال عدد منها بقرارات سيادية، خاصة الموجودة في الأحياء الشعبية. وسحبت السلطات جميع “الشيش”، لمنع انتقال العدوى وحصر التجمعات، لتصبح خاوية إلا من أصحابها وعمالها الذين جلسوا أمام أبوابها. واشتكى أصحاب المقاهي، خاصة المرخصة منها من الأزمات المالية التي يواجهونها، مطالبين بسرعة التدخل لإنقاذهم منعاً لتشريد العمال. ولفت عدد من هؤلاء إلى أن أغلب المقاهي مشغولة بالإيجار، كما أنها لا تزال تدفع الضرائب وفواتير الكهرباء والمياه، على الرغم من الخسائر التي تتعرض لها يوميًا إضافة إلى سريان رواتب العاملين فيها.

كورونا يمتد لخمس محافظات مصرية جديدة... والسفير الفرنسي يحذّر/العربي الجديد : قال السفير الفرنسي بالقاهرة ستيفان روماتيه، يوم الخميس، إن مصر تستعد لمواجهة أسابيع صعبة بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد، وفي رسالة بثها السفير على الحساب الرسمي للسفارة بموقع تويتر، وجه خطابه للرعايا الفرنسيين في مصر قائلاً إن “أمام مصر أسابيع صعبة، وسيكون أمام إمكاناتها الطبية تحد صعب”. وتابع أن مصر ستواجه عزلة مثل باقي بلدان العالم بسبب تفشي الوباء، مؤكداً على استعداد السفارة تقديم المساعدة لكافة الرعايا.وقال مصدر مطلع في الوزارة لـ”العربي الجديد”، إن حالات الإصابة بالعدوى طاولت 5 محافظات جديدة، ولم يسبق لها أن شهدت إصابات إيجابية، وهي السويس والإسماعيلية وبورسعيد وأسيوط وسوهاج، مستطرداً أن هناك 7 حالات مؤكدة في محافظة الأقصر، وجميعها من العائدين من أداء العمرة، والمخالطين لأعداد كبيرة من الأهالي، بينما ترفض وزارة الصحة الاعتراف بهذه الحالات حتى الآن.

حملة اعتقالات في صفوف معارضين مصريين بالسودان/الخليج الجديد: كشفت مصادر مطلعة وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، عن تنفيذ قوات الأمن السودانية حملات مداهمة واعتقالات في صفوف مصريين مقيمين بالسودان معارضين لنظام الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي”.وأضافت المصادر أن الاعتقالات طالت العشرات وسط تكتم إعلامي شديد، وجرت بإملاءات من المخابرات المصرية. ووفق المصادر ذاتها، تعرض المعتقلون لإخفاء قسري مدته 15 يوما، وظهر بعضهم في النيابة مع آثار تعذيب شديد، ومنع الزيارات والتواصل مع المحامين وحظر دخول الملابس والأطعمة والأدوية، وسط مخاوف من تفشي فيروس كورونا، في ظل غياب الرعاية الصحية لكبار السن منهم.وأشارت المصادر إلى قيام ضباط مصريين بمباشرة التحقيق مع المعتقلين وتعذيبهم بشكل مروع تحت سمع وبصر الضباط السودانيين، وسط أنباء عن ضغوط مصرية لتسليمهم وأنباء غير مؤكدة عن تسليم اثنين منهم بالفعل منذ أيام.

استخراج البطاقات إلكترونيا.. إلغاء 10 مليون بطاقة تموين وهمية..والمخزون يكفي 4 أشهر/ مصر العربية: أشار وزير التموين، خلال حواره مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج التاسعة على شاشة القناة الأولى المصرية، إلى أن الوزارة نجحت في إلغاء  10 ملايين بطاقة وهمية. وشدد وزير التموين أن مخزون القمح بالبلاد يكفي لمدة 6 أشهر، كذلك فإن الاحتياطي من الزيوت في أعلى معدل على الإطلاق ويكفي لمدة 4.7 أشهر كمخزون استراتيجي، والحال نفسه مع المكرونة وغيرها من المشتقات من الدقيق.  وأصدر الوزير  قرارا باستمرار استخراج البطاقات التموينية بدل الفاقد والتلف، وذلك من خلال الدخول على موقع “دعم مصر”، دون الذهاب إلى مكاتب التموين.

مصر.. غضب بمواقع التواصل عقب نشر تسريب لضابط ينكّل بجثة شاب سيناوي/الجزيرة نت: غضب واسع يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعد نشر الناشط الإعلامي عبد الله الشريف فيديو مسربا لأحد ضباط الجيش المصري ويمثل بجثمان شاب في شمال سيناء. وعرض الشريف في حلقته الجديدة أمس الخميس، مشهدا يظهر ضابطا من الكتيبة 103 صاعقة يدعى “عبد الرحمن” وهو يقطع أصابع يد شاب عشريني من أهالي سيناء، قبل أن يشعل فيه النيران داخل حفرة في الصحراء.وفجّر الفيديو موجة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي بين سياسيين ونشطاء، مطالبين بتحقيقات فيما ورد بالفيديو المُسرب.في حين أكد آخرون أن الفيديو شاهد على سياسة الجيش والشرطة المصريين في تصفية المختفين قسريا، ثم الادعاء بأنهم قتلوا في تبادل لإطلاق النار.وكانت قناة “مكملين” المصرية المعارضة بث شريطا مصورا في أبريل/نيسان 2017 يُظهر تصفية معتقلين في سيناء -بينهم طفل- على أيدي مجموعة من قوات الجيش المصري.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الوطن»:..  كورونا.. الحصار  مستمر.. المنابر تتضرع لرفع الوباء.. و«الصحة» لـ«العائدين من العمرة»: «إلزموا منازلكم».. وحملات في العاصمة والمحافظات للمتابعة

«الوطن»:.. وزيرة البيئة للوطن.. الدكتورة ياسمين فؤاد:  نعمل على إنشاء مدينة متكاملة لإدارة المخلفات الطبية والصلبة.. ونعد مشروعا للقضاء على التلوث..  ننسق مع وزارة الصحة لمواجهة “كورونا”.. واتخذنا جميع التدابير ومنها منع السفر وتأجيل التدريب وفحص “PCR” للعاملين بالوزارة العائدين من الخارج

«مانشيت اليوم السابع»:.. حصلت عليها وزيرة الصحة خلال زيارتها لبكين.. أسرار الوثيقة الصينية لمواجهة كورونا.. الوثيقة تتضمن تفاصيل التعامل مع الفيروس بدءاً من الكشف والتعرف عليه والوقاية والعلاج.. البرلمان يشكر القيادة السياسية والحكومة على الإجراءات الاحترافية ويقدم 10 نصائح للمواطنين لتخطى الأزمة

«مانشيت اليوم السابع»:. الحكومة تنفى 8 شائعات وتكشف 8 حقائق عن كورونا.. المخزون الاستراتيجى من السلع والأدوية «أمان».. «المالية» تنفى استقطاع 100 مليار جنيه من الموازنة لمواجهة الفيروس.. لا صحة لفرض حظر التجوال.. و«الصحة»: توافر الأدوية الحيوية وألبان الأطفال بالصيدليات

«اليوم السابع»:.. وزير التعليم: من لم يقدم مشروع بحث يبدأ العام الجديد قبل زملائه بأسبوعين.. «شوقى»: لا تغيير فى مواعيد امتحانات الإعدادية والثانوية العامة والدبلومات.. ولا نية لحذف أجزاء من المنهج

Facebook Comments