أنهك “الخطيب” والأهالي مذعورون.. “الليشمانيا” يقتحم سجن وادي النطرون

- ‎فيحريات

كتب أحمدي البنهاوي:

تحرك أهالي المعتقلين ونشطاء باتجاه مواز في سبيل إجراء مسح صحي شامل على سجن وادي النطرون، حيث طفيل "الليشمانيا" الذي أصاب الشاب أحمد الخطيب، 19 سنة، والطالب بجامعة مصر، وطالبوا بسرعة إتمام الفحص، محذرين من القتل العمد بإهمال مكافحة الجرثومة التي تسمم مرض "الليشمانيا الحشوي" وهو الداء المؤدي لتدمير الأحشاء الداخلية للإنسان ومنها الطحال والكبد، وأيضًا تدمير محتويات الدم مما يؤدي إلى انعدام المناعة الداخلية للجسم ليؤدي إلى الموت بنهاية المطاف.

واتفق عدد من النشطاء على أن الحاجة الآن ملحة، ليس لانتظار الكارثة ولكن التحرك الآن لإنقاذ كل المعتقلين، بل كل السجناء، بل كل الضباط والمخبرين على حد سواء، وتتبنى "منى سيف"، نجلة الحقوقي الراحل أحمد سيف الإسلام حمد، عبر حسابها حملة على وسم #انقذوا_سجناء_وادي_النطرون، وقالت: "ممكن ناس تبقى شايفة اننا بنبالغ بأننا نطلب مسح شامل لسجن وادي النطرون.. المشكلة الحقيقية إن فيه كم تعتيم مرعب على الموضوع.. وماحدش فاهم أبعاده".

وأضافت عن أحمد الخطيب الذي وضعت صورته صورة حسابها على التواصل: "أحمد الخطيب بقاله شهور ظاهرة عليه الأعراض دون اهتمام أو استجابة، فجأة من يومين اتنقل لحميات العباسية في تكتيم تام ودون حتى إعلام أهله.. وأما أهله حاولوا يشوفوه اتمنعوا فأسلم حل واختيار إننا نضغط لعمل مسح شامل للسجن اللي كان فيه أحمد الخطيب عشان نلحق الوضع قبل ما يتفاقم ونصحى في يوم نلاقي عشرات المعتقلين (أو مئات) عيانين وحالتهم متأخرة..اكتبوا عن أحمد الخطيب.. اكتبوا عن معتقلي وادي النطرون".

وعلق الطبيب والناشط بثورة يناير طاهر مختار أن "المسح الشامل مش مبالغة ده ضرورة لا بد منها متى ظهرت ولو حالة واحدةّ"

فيما قال عمر حاذق "محتاجين تحرك عاجل لعمل مسح لسجن وادي النطرون.. طفيل الليشمانيا بينتقل من خلال ذبابة الرمل، وللسبب ده شدد تقرير قسم الباثولوجيا الإكلينيكية بضرورة عمل مسح طبي عاجل للمنطقة اللي كان محبوس فيها أحمد الخطيب (سجن وادي النطرون). محتاجين ننقذ كل المساجين اللي هناك من احتمالات اصاباتهم بنفس المرض اللي عند أحمد وما نستناش لحد اما يبقى عندنا كارثة و عدد كبير عندهم المرض اتقدم".

صرخات الأهالي
ومن جانب النائحة الثكلى، كشف مركز الشهاب لحقوق الإنسان، بموازاة تحرك النشطاء، عن شكاوي جماعية من أهالي معتقلي وادي النطرون خوفا على ذويهم من مرض الليشمانيا الخطير.

وقال مركز الشهاب، إن أهالي معتقلي سجون وادي النطرون ( ١_٤٣٠ _٤٤٠_ الملحق) يستعدون في هذه الأثناء؛ لتقديم طلبات وشكاوي للنائب العام ومصلحة السجون والمجلس القومي لحقوق الانسان للمطالبة؛ باجراء مسح صحي لجميع سجون وادي النطرون، واجراء تحاليل للنزلاء للتأكد من عدم إصابتهم بمرض الليشمانيا الذي ينتقل عن طريق حشرة الرمال الموجودة في المناطق الصحراوية والتي كانت سبب لاصابة المعتقل أحمد الخطيب.

وحمل المركز السلطات المصرية مسئولية سلامة كافة المعتقلين، وطالب بسرعة التأكد من خلو السجون من ذلك المرض الخبيث".

وعبر "تويتر" دشن مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، حملة للعفو الصحي عن السجين الشاب أحمد الخطيب، عقب توغل مرض السرطان داخل جسده. وعلّق أحد المدشنين للحملة قائلاً: "أحمد الخطيب، 22 عام.. مسجون منذ عامين ونصف، أصيب بمرض الـ"ليشمانيا الحشوي" منذ ما يزيد عن 10 شهور، هذا الداء يؤدي إلى تدمير الأحشاء الداخلية للإنسان ومنها الطحال والكبد، وأيضًا تدمير محتويات الدم مما يؤدي إلى إنعدام المناعة الداخلية للجسم ليؤدي إلى الموت بنهاية المطاف!". وأضاف: "لذلك نطالب الحكومة بإصدار العفو الصحي عن أحمد الخطيب لعلاجه في مستشفيات متطورة خارج مصر، خاصةً وأن الحالة متأخرة جدًا وعلاجها صعب"، وصوت على ذلك الآلاف.