أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الإثنين، عن تشكيل لجنة تحقيق دولية للنظر في "الحوادث التي وقعت إبان العمليات العسكرية التي شنّتها إسرائيل علي قطاع غزة خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين".
وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، قال نائب المتحدث باسم الأمين العام، فرحان حق، إن بان كي مون "شكل لجنة تحقيق اليوم الإثنين للنظر في بعض الحوادث التي وقعت في قطاع غزة خلال الفترة من 8 يوليو إلي 26 أغسطس الماضيين".
وأضاف المسئول الأممي: "سوف يضطلع أعضاء لجنة التحقيق باستعراض وإجراء تحقيقات بشأن عدد من الحوادث المعنية التي شهدت حالات وفاة وإصابات، وأضرار لمباني الأمم المتحدة بالقطاع".
وتابع: "يتوقع الأمين العام أن يلقي أعضاء لجنة التحقيق تعاونا كاملا من جميع الأطراف المعنية"، دون أن يوضح مزيد من التفاصيل عن موعد بدء عمل اللجنة.
وشن الكيان الصهيوني في 7 يوليو الماضي حربًا على قطاع غزة، استمرت 51 يومًا، وتسببت في استشهاد 2165 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 11 ألفاً آخرين، حسب مصادر طبية فلسطينية، فضلاً عن تدمير نحو 9 آلاف منزل بشكل كامل، و8 آلاف منزل بشكل جزئي، وفق إحصائيات لوزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية.

Facebook Comments