الدفاع بهزلية “الاتحادية” يطالب بالبراءة لبطلان أمر الإحالة

- ‎فيأخبار

استأنفت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في أكاديمية الشرطة اليوم، المحاكمة الهزلية للرئيس الشرعي للبلاد الدكتور محمد مرسي وآخرين في القضية الهزلية الملفقة المعروفة بـ"أحداث الاتحادية".

دفع المحامي علاء علم الدين.. دفاع المعتقل الثالث بالقضية أيمن هدهد المستشار الأمني للرئيس محمد مرسي، خلال مرافعته بـ 18 دفعا قانونيا، وطالب بالبراءة تأسيسًا على الدفع ببطلان أمر الإحالة للخطأ في الإسناد ووصف وقائع الدعوي.

أكد علم الدين أنه لا يوجد وجه لإقامة الدعوى الجنائية قبل المتهمين في حيازة أسلحة وما يترتب على هذا أمر ضمني، ودفع بإهدار أقوال جميع شهود الإثبات، وانتفاء أركان جريمة استعراض القوة والترويج عن العنف، وانتفاء وانقطاع رابطة السببية بين دعوى التظاهر والقتل، وانتفاء وانقطاع صلة المتهمين بجريمة قتل المجني عليهم، ودفع بشيوع الاتهام بالقتل بين المؤيدين والمعارضين، وخلو الأوراق من ثمة دليل فني أو تقارير.

يذكر أن ثمانية من الذين استشهدوا تلك الليلة هم من أنصار الرئيس وجماعة الإخوان المسلمين، ولم تدرج النيابة المصرية أسماء أي منهم في عريضة الدعوى، خوفا من انكشاف حقيقة الأحداث، كما لم تدرج النيابة قادة جبهة الإنقاذ الذين حرضوا على الأحداث.

وجهت النيابة إلى المعتقلين في القضية عدة تهم ملفقة منها: التحريض على ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستخدام العنف، والقبض على متظاهرين سلميين واحتجازهم دون وجه حق مع تعذيبهم، والتحريض علنًا في وسائل الإعلام على فض اعتصام لمعارضي الرئيس بالقوة، وهاجموا المعتصمين السلميين، واقتلعوا خيامهم وأحرقوها، وحملوا أسلحة نارية.

يحاكم إلى جانب الرئيس مرسي كل من: أسعد الشيخة، وأحمد عبد العاطي، وأيمن عبد الرءوف هدهد، وعلاء حمزة، ورضا الصاوي، ولملوم مكاوي، وعبد الحكيم إسماعيل، وهاني توفيق، وأحمد المغير، وعبد الرحمن عز الدين، وجمال صابر، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، ووجدي غنيم.