قال د. محسن عزام، مقرر لجنة الشباب وعضو مجلس نقابة الأطباء: إننا دائمًا نسمع كلامًا من "صحة الانقلاب" لا نجد له تطبيقًا على أرض الواقع، وأشار إلى أن النقابة طلبت من الوزارة بيانا تفصيليا لموازنة الصحة؛ لكنها رفضت، لافتا إلى بند تخصيص 1.5 مليار جنيه للتأمين الصحي الشامل في الموازنة العامة، نجد في ميزانية الصحة أن ميزانية التأمين الصحي صفر.
وأضاف في الجزء الثاني من حلقة – تدهور الصحة في الأقاليم ببرنامج لازم نفهم علي قناة CBC: تراجعت ميزانية التأمين الصحي للمرأة المعيلة والتأمين على طلاب المدارس والأطفال من 512 مليون جنيه في العام الماضي إلى 511 مليون جنيه العام الحالي. موضحا أن العلاج على نفقة الدولة كان في ميزانية العام الماضي 3 مليارات جنيه وأصبح 2.50 مليار جنيه.
ولفت د. عزام إلي قرار 1063 الخاص بالعلاج المجاني 48 ساعة على نفقة الدولة في أي من المستشفيات الحكومية والخاصة لا يطبق ولا ينفذ.
وأكد أن خطة وزارة الصحة هو كلام وهمي؛ لأنها تخفي حقيقة الوضع الصحي في مصر. وقال د. محسن عزام: إن التدريب مسئولية الدولة ورغم ذلك هناك 19 ألف طبيب عاجزون عن تسجيل الدراسات العليا في الجامعات وهنا يتم فتح باب خلفي في الكليات الخاصة.
وأوضح أن تحسين الخدمة الصحية يتطلب رفع ميزانية الصحة إلى 15 % وعمل تأمين صحي شامل لكل المواطنين وهيكل عادل لأجور الأطباء والمنظومة الطبية.
 

Facebook Comments