President Donald Trump welcomes visiting Egyptian President Abdel Fattah el-Sisi to the White House in Washington, Tuesday, April 9, 2019. (AP Photo/Manuel Balce Ceneta)

انتقد نشطاء على مواقع التواصل إرسال قائد الانقلاب طائرة عسكرية محملة بالأجهزة والمساعدات الطبية للولايات المتحدة، وأشاروا إلى أن إغداق السيسي على دول العالم الكبار، ومنها إيطاليا والصين وبريطانيا بما يحتاجه المصريون تجاهل السيسي لحاجات الشعب المصري هو على سبيل السفه.

وأضافوا أن القطاع الطبي – الفئة الأقل من عموم الشعب – يعاني من نقص حاد من الإمدادات الطبية كالكمامات المجانية والقفازات الجلدية، ليست كتلك التي توزع فقط ساعة مرور كامل الوزير بقطارات مترو الانفاق، أو مرور السيسي المشتبه به بعمال فوق أحد الجسور حديثة الإنشاء.

رشوة السيسي

"المصري يموت من العدوي ليحافظ السيسي علي الكرسي" كان ملخص توصيف د. محمود وهبة للمشهد، فالأكاديمي المقيم بالولايات المتحدة أول المعلقين، معتبرًا أن هدية السيسي لترامب كما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية "رشوة لترامب"، وأن المستلزمات الطبية التي تم شحنها بالطائرة وتشمل كمامات وأجهزة اختبارات وغيرها، هو "مما تحتاجه مصر ولا تحتاجه امريكا التي سبقت وجمعتها ومرت أمريكا بذروة المرض ومصر لم تتعده بعد".

ووصف ما يحدث بالجنون، وأنه "تفكير موظف فاتح درجه لترشيه"، مبينًا أن مصر ليس لديها ما تحمي به الأطقم الطبية "فما بالك بالشعب؟".

وأضاف أن أمريكا أرسلت 50 طائرة تجوب بلاد العالم لتشتري بأعلى الأسعار أو تسرق المستلزمات الطبية من أي دولة أخرى، ترسل لها مصر كما فعلت مع الصين وإيطاليا "أدوات طبية يحتاجها الشعب المصري؟".

وقال: "عنّي كأمريكي أقول للسيسي مَش عايزين رشاوى.. عالج شعبك الأول".

واتفق مع أحمد عمري قائلاً، مخاطبًا مصطفى بكري: "أليس رئيسك الإنسان (الحيوان)، أولى أن يساعد الشعب المصري؟.. أم أن رئيسك المجرم يريد شراء مواقف سياسية، حتى تغض الطرف أمريكا عن جرائم وانتهاكات السيسي؟..".

أليس رئيسك الإنسان (الحيوان)، أولى أن يساعد الشعب المصري ، ويرسل تلك المساعدات الطبية إلى مستشفيات مصر التي تعانى من…

Posted by Ahmed Ouamari on Tuesday, April 21, 2020

واعتبر "حمدى الشريف" أن الموقف هو حديث "الخيانة والعار" بعدما تخلص السيسي برأيه من الواجب الوطني، مستغربًا "مساعدات طبية لأمريكا والناس بتموت في المستشفيات من نقص المستلزمات الطبية!!".

الخيانه والعار قلت لكم التخلص من السيسي واجب وطنيمساعدات طبية لأمريكا والناس بتموت في المستشفيات من نقص المستلزمات الطبية !!

Posted by ‎حمدى الشريف‎ on Tuesday, April 21, 2020

وعلق حساب "dsk453" على "تويتر" ساخرًا: "مصر ترسل طائرة مساعدات طبية لأمريكااا بأموال والقروض الخليجية"!.

وساخرا كتب الإعلامي هيثم أبوخليل: ".. ده السيسي والجنرالات الكبار باعتين لأسيادهم في أمريكا وخدتلي بالك.. لما بيقولك إن الجيش اللي باعت وبيجهز وكميات ضخمة!.. أي دكتور هيفتح بقه ويقولك في حاجة ناقصة اعتقال علطول..".

مساعدة أمريكا

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسئول أمريكي أن طائرة عسكرية من طراز سي – 130 محملة بالإمدادات الطبية وقادمة من مصر ستصل اليوم الثلاثاء إلى الولايات المتحدة للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا.

ووصفت الصحيفة الأمر بأنه "لفتة تهدف إلى إظهار الدعم للرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتحالف الأمريكي المصري".

ولفتت الصحيفة إلى أن "الهدية تأتي حتى مع تساؤل بعض المنتقدين في مصر عما إذا كانت بلادهم لديها الموارد التي تمكنها من إهداء إمدادات في ظل الجائحة".

ونقلت الصحيفة عن الكاتب مايك إيفانز، الذي سبق أن قدم استشارات لترامب والتقى أكثر من مرة بقادة دول في الشرق الأوسط من بينهم عبد الفتاح السيسي، أن الشحنة تتضمن أدوية تخدير ومضادات حيوية وأكياس جثث وأقنعة ومعدات أخذ مسحات.

وذكرت الصحيفة أن السفارة المصرية في واشنطن لم ترد على محاولات التواصل معها.

وهذه الشحنة هي الأحدث التي ترسلها مصر إلى دول في الغرب، بعد هدايا مشابهة إلى إيطاليا وبريطانيا. كما تأتي بعد أيام من إعلان وزارة الصحة المصرية تلقي أربعة أطنان من الإمدادات الطبية من الصين لمساعدتها على محاربة فيروس كورونا.

 

Facebook Comments