أصدرت شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي "سند" تقريرها الشهري الرصدي الثالث عن شهر مارس حول الانتهاكات والاعتداءات التي تعرض لها الصحفيون في عدد من الدول العربية أثناء قيامهم بواجبهم المهني.
ورصد التقرير (87) واقعة انتهاك تتضمن نحو (289) شكلاً ونوعاً من أنواع الانتهاكات التي تختلف أنماطها واتجاهاتها بين دولة وأخرى، وقعت بحق نحو (96) إعلامياً وإعلامية ونحو (21) مؤسسة إعلامية من بينها تعرض مقرات العمل الإعلامي للاعتداء.
وعبرت شبكة "سند" عن أسفها الشديد لمقتل (5) إعلاميين محترفين منهم ثلاثة صحفيين في العراق، وصحفي في سوريا، وصحفية في مصر، و(4) من النشطاء الإعلاميين خلال الشهر الماضي وقعوا ضحايا الأحداث في سوريا، داعية كافة المؤسسات المدافعة عن حرية الإعلام وحقوق الإنسان لبذل المزيد من الجهود لتوفير الحماية للصحفيين خاصة في مناطق الصراع والنزاع المسلح.
ورصد التقرير (36) حالة منع من التغطية، وسجل (27) حالة اعتداء جسدي بالضرب، واحتجاز الحرية (23) حالة مقابل (11) حالة رصدها التقرير في فبراير، ثم الاعتداء على أدوات العمل والممتلكات الخاصة وتكررت (20) مرة، الاعتداء اللفظي (18) حالة، والرقابة المسبقة (17) حالة، والمصادرة بعد الطبع التي تضاعفت وتكررت (15) مرة خاصة في السودان.
 

Facebook Comments