مقاطع مصورة التقطها أهالي بئر العبد لقتلى وجرحى في صفوف الجيش، خلال هجوم مسلح على معسكر للجيش في قرية رابعة بمدينة بئر العبد شمال سيناء، وتزامنًا مع العملية الدامية بحق الجيش تفاعل نشطاء وإعلاميين مع الحدث، مستغربين التطبيل الإعلامي للتدخل في ليبيا بينما باب مصر من ناحية سيناء بات لقمة سهلة لـ"عيال بشبشب بصباع".

كما تصدر هاشتاج #سيناء مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، وقال فارس "مصر العناصر الإرهابية تتحرك بحرية تامة بعد الهجوم علي الكتيبة 118 في بئر العبد بسيناء.. يوم حداد على دماء جنودنا الطاهرة التي في رقاب القيادة المصرية, التي تدير ملف سيناء بصورة سيئه, لا تختلف عن إدارتها لملف سد النهضة". وأضاف "#السيسي_من_فشل_الي_فشل ولا عزاء للمغيبين"

https://twitter.com/dr_fareselmasry/status/1285653323081748480

 

https://twitter.com/dr_fareselmasry/status/1285649239641657344

 

https://twitter.com/dr_fareselmasry/status/1285654766727639041

وكتب الإعلامي هيثم أبو خليل "والله فضيحة وعالم معندهاش دم ولا إحساس! 3 ساعات مرت ولسه الباشا لم يرسل روايته عبر تليفون السامسونج لدكاكين الإعلام حول تفجيرات بئر العبد بسيناء".
وأضاف في تغريدة اخرى "بماذا تفسر تجاهل المتحدث الرسمي العسكري وكافة مؤسسات الدولة المصرية ما يحدث في بئر العبد في سيناء ..؟"

https://twitter.com/haythamabokhal1/status/1285648633774342144

وكتب الإعلامي أسامة جاويش "جنود تموت وشهداء يتساقطون في #سيناء من أبناء وقوات الجيش المصري ولا يوجد مسئول واحد يخرج ليتحدث ولا قناة فضائية تعلق وتنقل الخبر ولا إعلامي يطمئن الشعب المصري! نظام عسكري باع جنوده كما باع الأرض وفرط في حق الشهداء كما فرط في مياه النيل ولا عزاء للشعب المصري".

https://twitter.com/osgaweesh/status/1285643596356636672

أما الإعلامي إسلام عقل فكتب "لازم تكون متأكد إن السيسي مستحيل يبعت عساكر وضباط لـ #ليبيا مقاتلين تنظيم داعش في #سيناء محدودي العدد والسلاح و"بالشباشب" السيسي فاشل في مواجهتهم وحسم حملته الشاملة اللي بقالها سنتين معاهم يا ترى هيقدر يعمل إيه في ليبيا!!! #السيسي_يورط_الجيش".

خبير عسكري
وعلى حسابه علّق المحلل العسكري محمود جمال على أحداث بئر العبد وسياسة الكمائن التي يستخدمها مقاتلو داعش فقال "من منظور عسكري: استراتيجية عمل الكمائن العسكرية يوجد لها ضوابط وشروط وتختلف بطبيعة كل منطقة ومدينه. فالمدن التي ليس بها مشاكل أمنية كبرى أو تهديدات كبيرة كمائنها يكون لها شكل وانتشار وطرق اتصال والمدن التي تشهد أوضاعا أمنية مضطربة لها شكل آخر".
وأضاف أن الكمائن في مناطق التوتر يجب ربطها ببعض بأجهزة اتصالات وطرق حتى تدعم بعضها في أسرع وقت، ويجب أن تكون هناك قوات دعم أخرى على مقربة للدعم السريع. هذا بخلاف تسليح الكمين الذي يجب أن يكون تسليحا يناسب طبيعة وحجم الجماعات التي تنتشر بتلك المناطق وكذلك عدد أفراد الكمين".

وتابع في تغريدة ثالثة "سيناء تشهد منذ 2013 مواجهات بين قوات النظام والجماعات المسلحة ونجحت تلك الجماعات الي الوقت الحالي بالقيام بعمليات إغارة على كمائن في معظمها أُبيدت فيها قوات الكمين بالكامل! مثل كمين كرم القواديس وصولاً إلى الهجوم على معسكر رابعة اليوم! فأين قوات الدعم والربط؟!

واعتبر "جمال" أن الاستراتيجية العسكرية المتبعة في سيناء لم تحقق أي نجاحات في مكافحة التمرد المتواجد هناك بل على العكس تتضاعف خسائر قوات الجيش ويقع المئات من القتلى في صفوف الضباط الذين يشهد لهم بالكفاءة أمثال احمد منسي ورامي حسنين وخالد مغربي وغيرهم.
وكشف المحلل العسكري أن تأخر وصول قوات الدعم لإنقاذ الكمائن هو أمر متكرر، وأغلب الإغارات التي تمت على كمائن #سيناء يصل الدعم متأخراً وهذا يدل على ضعف كفاءة الرؤية العسكرية المصرية في نصب الكمائن وطرق ربطها ودعمها، وهذا يطلق عليه العسكريون "عشوائية التخطيط" التقييمات ومحاسبة المقصرين من صميم العمل العسكري".

https://twitter.com/mahmoud14gamal/status/1285642172629495811

Facebook Comments