البراءة لـ40 معتقلا وقلق من إجراءات الزيارة الجديدة والحرية لنجلاء وحنان

- ‎فيحريات

أبدت  “كوميتي فور جستس” قلقها من أن يكون القرار الأخير لوزارة الداخلية بحكومة الانقلاب بفتح الزيارات بجميع السجون، وفقاً لضوابط محددة ولائحة جديدة وضعتها من أن يكون مرحلة أخرى لإقرار لائحة جديده للزيارة، الغرض منها هو تشديد إجراءات الزيارة.

وأوضحت أن اللائحة الجديدة تفاقم المعاناة على المعتقلين والمحتجزين وأسرهم، وتتنافى مع تسهيل الإجراءات الحالية لتنفيذ حق من حقوق المعتقلين والمحتجزين بالرؤية والزيارة.

وأكدت رفضها للائحة الجديدة والتي تنص على  أن حجز الزيارة يتم من خلال الاتصال الهاتفي بالسجن أو الليمان، مع ترك بيانات حول (بيانات المتصل، واسم النزيل، ودرجة القرابة)، على أن يتم إخطار ذوى المحتجزين بالموعد المحدد للزيارة خلال الاتصال التليفوني.

كما قررت اللائحة الجديدة أن مدة الزيارة المصرح بها (20) دقيقة، ولمرة واحدة شهريًا فقط، ولزائر واحد لكل نزيل، مع التزام الزائرين بارتداء الكمامات، والمسافة الآمنة أثناء الزيارة!

وعن سبب رفض المؤسسة لهذه اللائحة الجديدة أوضحت أنها تخالف القاعدة الثالثة من قواعد نيلسون مانديلا “القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء”، التي أقرت أن نظم ولوائح السجون يجب ألا تقر إلا في حدود مبررات العزل أو الحفاظ علي الانضباط؛ على ألا تفاقم من المعاناة الملازمة لمثل هذه الحالة.

إلى ذلك وثقت حركة نساء ضد الانقلاب قرار بإخلاء سبيل مايسة عبدالغنى محمد، المعتقلة على ذمة القضية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩ ، كما وثقت قرارا بإخلاء سبيل المعتقلة جميلة صابر حسن، في القضية رقم ١٧٣٩ لسنة ٢٠١٨ حصر أمن دولة عليا، قرارا بإخلاء سبيل المعتقلة جميلة صابر حسن، في القضية رقم ١٧٣٩ لسنة ٢٠١٨ حصر أمن دولة عليا.

وجددت المطالبه بضرورة الإفراج عن المعتقلة نجلاء القليوبي،دكتورة تخدير ، الأمين المساعد لحزب الاستقلال، التى اعتقلت يوم الثلاثاء ٢٤ سبتمر ٢٠١٩، وتعرضت للإخفاء القسري ١٢ يوما حتى ظهرت على ذمة القضية رقم ١٣٥٨لسنة ٢٠١٩، وأعربت عن أسفها لاستمرار تجديد حبسها احتياطيًا حتى بدون حضورها الجلسات، مشددة على ضرورة إخلاء سبيلها وجميع القابعات فى سجون العسكر.

واستنكرت استمرار إخفاء المعتقلة حنان عبدالله علي، التى اعتقلت أثناء زيارتها لأحد أقاربها في الجيزة في نوفمبر 2018، ومنذ ذلك الحين أخبارها منقطعة تماما ولا يُعرف مكان احتجازها أو التهم الموجهة إليها.

فيما قررت محكمة جنح أمن دولة طوارئ العاشر من رمضان اليوم البراءة لـ43 من المقيمين من المدينة فيما لفق لهم من  اتهامات تزعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات بعد اعتقالهم بشكل تعسفي وهم:

  1. محمود محمد عيسى المالح
  2. أحمد عبداللطيف منصور
  3. عبدالغفار محمد سعيد محمد
  4. حسن محمد على محمد
  5. علاء عبدالكريم أحمد عبدالكريم
  6. محمد رمضان عبدالشافى
  7. محمد محمود محمد أحمد شرشيره
  8. أحمد نبيل محمود محمود
  9. عبدالفتاح نبيل محمود محمود
  10. أسامه حسين إبراهيم
  11. أحمد عثمان السيد عبدالعال
  12. أحمد محمد رشاد عثمان
  13. طارق محمد عبدالعاطى
  14. حمدى زكير حزين فراج
  15. صلاح على عبدالرحمن عبدالرحيم
  16. أشرف عبدالمنعم عبدالوهاب
  17. إسماعيل إسماعيل محمد عوض
  18. فهمى محمد فهمى محمد
  19. محمد محمد فهمى محمد
  20. عبدالباسط السيد حسين هلال
  21. عادل رضوان عثمان محمد
  22. سامى عبدالغنى حسن السيد
  23. محمد عبدالحميد محمد عبدالحميد
  24. ياسر عبدالرازق امبابى
  25. سامى على عبدالجليل
  26. محمد السعيد السيد خضر
  27. سعيد عبدالنبى عبدالحليم قنديل
  28. جمال سعيد عبدالنبى عبدالحليم
  29. أشرف الحسينى الحسانين عليوه
  30. ياسر مرسى سعيد السيد الجعفرى
  31. وليد أحمد الصاوى محمد
  32. ناجى السيد عبدالعزيز محمد
  33. نزيه عبدالعزيز إبراهيم الطنطاوى
  34. محمد صلاح الدين محمد على
  35. محمود عبدالعليم عبدالحميد عبدالعليم
  36. فريد السيد جاهين
  37. أحمد محمد فوزى
  38. أحمد محمد إسماعيل سالم
  39. جمال أحمد محمد السيد
  40. محمد عبدالفتاح حسن فؤاد