حيتان الاستثمار قادمون.. تهجير أهالى “مطار إمبابة” من منازلهم بدعوى تطوير العشوائيات

- ‎فيتقارير

من جديد، يعيد الانقلاب العسكرى سلسلة التهجير القسرى للمصرين كل يوم ما بين منطقة إلى أخرى، آخر تلك الكوارث ما كشف عنه أهالى منطقة "المطار" بإمبابة من محاولات سلطات الانقلاب العسكرى تهجيرهم من منازلهم بدعوى التطوير.

أرض مطار إمبابة على مساحة 220 فدانا، قرر العسكر استغلال أرض المطار ومنح الأهالى مبالغ مالية زهيدة فى مقابل إقامة مشروعات خدمية على أرض مطار إمبابة، والتى كان قد صدر قرار جمهوري في العام 2008 بتحويل ملكيتها من الهيئة المصرية العامة للطيران لوزارة الإسكان والتعمير، كما تحدث المحافظ عن مشروع تطوير شمال الجيزة الذي يهدف بالأساس للقضاء على العشوائيات، بينما أعلن عن طرح 70 فدانا للمستثمرين بأسعار لم تحدد بعد.

لجان تنسيقية وشعبية وحزبية، تشكلت منذ بداية الحديث عن تطوير أرض مطار إمبابة، منها لجنة التنسيق والمتابعة بشأن تطوير أرض مطار إمبابة، التى تأسست عام 2005، وتضم رموزاً من أهالى المنطقة، وخطباء مساجد، وممثلى عائلات بالمنطقة، وأعضاء بالحزب الوطنى، وبعض ممثلى الجمعيات الأهلية.

تعتيم حكومى

المهندس محمد صالح، رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن أرض مطار إمبابة، يقول إن الحكومة تتعمد التعتيم على تفاصيل مشروع التطوير، لافتاً إلى أن هناك تضارباً فى تصريحات المسئولين حول التطوير مما يزيد مخاوف المواطنين، على حد تعبيره، ويضيف أن محافظ الجيزة أعلن فى مؤتمر صحفى فى 27 نوفمبر الماضى أن وزارة الإسكان بصدد بيع 58 فداناً من أرض المطار للمستثمرين، وهو ما يتناقض مع تصريحات رئيس هيئة التخطيط العمرانى، عن بيع 83 فداناً.

وبالتالى أقمنا دعوى قضائية أمام مجلس الدولة ضد كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان ومحافظ الجيزة، بسبب التعتيم المفروض على مشروع التطوير، حتى إن القرار الجمهورى الذى سمعنا عنه مؤخراً بتبعية الأرض لهيئة المجتمعات العمرانية لا نعلم عنه شئياً، وليس من حق المحافظ ولا رئيس هيئة المجتمعات العمرانية التصرف فى الأرض.

وتابع دعونا أهالى المناطق المحيطة بالمطار فى عزبة المطار ومدينة الأمل وبشتيل ومحور أحمد عرابى وغيرها، لتشكيل روابط للملاك وأخرى للمستأجرين، حتى يمكن للجميع التفاوض والحفاظ على حقوقهم، والحصول على تعويضات عادلة عن المنازل والمحال، لأن الحكومة والإدارات المحلية والمحافظة تخفى معلومات الإزالة حتى يفاجأ الجميع بها، ويفرضون عليهم تعويضات هزيلة، وغير عادلة، لصالح رجال الأعمال، والمقاولين الذين يسعون إلى نهب أرض مطار إمبابة على حساب احتياجات أهلها ومصالح أبنائها من أجل أرباحهم التى تقدر بالمليارات.

تهجير ثلثى السكان
وأضاف: ستتم إزالة ثلاثة مناطق مجاورة لأرض مطار إمبابة وهي: عزبة مطار إمبابة، مدينة الأمل، بشتيل. ووفقاً لتصريحات رئيس هيئة التخطيط العمراني في جريدة الدستور، فإن هذه المناطق الثلاث تضم 17523 أسرة، أي حوالي 68 ألف نسمة. ويتضح من هذه التصريحات وغيرها أن مناطق الإزالة والتهجير للسكان سوف تكون ضخمة ومتشعبة لأنها لن تقتصر على المناطق الثلاث السابق ذكرها، بل ستمتد إلى إزالة كافة المنازل التي تعترض شبكة الطرق الواسعة وتمتد أيضاً إلى المنطقة المحاذية لكورنيش النيل أمام جزيرة وراق العرب.

ويبدو أن هذا المشروع، من خلال حصر المناطق التي ستتم إزالتها، سوف يؤدي إلى تهجير حوالي ثلث سكان المنطقة المزمع تطويرها.

حيتان الاستثمار قادمون

الناشط اليسارى المعرفو كمال خليل كان قد ذكر فى مسألة مطار إمبابة ما يلى:

إحدى الأمور هي إنشاء شبكة طرق واسعة تسهم في ارتفاع أسعار الأراضي، فالمشروع يهدف إلى فتح محاور مرورية جديدة لربط روض الفرج ومدينة السادس من أكتوبر ومنطقة أحمد عرابي بالطريق الدائري مروراً بمطار إمبابة.

وبالطبع فإن هذه الشبكة من الطرق الواسعة سوف تزيح وتهجر عشرات الآلاف من سكان المنيرة وإمبابة والوراق. فهل سيستفيد من تم تهجيرهم من ارتفاع أسعار الأراضي؟!! أم أن المستفيد الحقيقي هم من سيصبحون سادة المنطقة بعد تطويرها؟ الإجابة بالطبع واضحة ولا تحتاج لإثبات.

تحريم النيل على الفقراء

فى حين قال الباحث أمجد عبد الله، إن مشروع تطوير شمال الجيزة يهدف إلى تحويل المنطقة المراد تطويرها إلى زمالك ثان مثل حي الزمالك على الضفة الأخرى من النهر. وفي هذا الزمالك الثاني لن يكون هناك مكان للفقراء والمهمشين ومتوسطي الحال. الفقراء لن يعيشوا على ضفاف النيل، أو حتى بالقرب منه!

وأشار إلى أن مشروع تطوير شمال الجيزة يستهدف إعادة هيكلة الأوضاع. وواضح لكل ذي عينين لمصلحة من سيتم هذا التطوير. فتش في أحوال وأوضاع حيتان الاستثمار العقاري من الكبار ستجد السر. ارتفاع أسعار الأراضي في القاهرة الجديدة والتجمع الخامس فتح الشهية أمام الكبار، شهية المليارات وتسقيع الأراضي.