حملة اعتقالات واسعة قبل ذكرى الثورة وظهور 35 من المختفين قسريا

- ‎فيحريات

شنت قوات أمن الانقلاب، فجر اليوم حملة مداهمات واسعة لمنازل مواطنين أبرياء قبل الذكرى العاشرة لثورة يناير، وهي الحملة التي اعتادت قوات أمن الانقلاب شنها سنويا على الأبرياء الذين لم يرتكبوا جريمة، في انتهاك واسع لحقوق الإنسان التي يتشدق بها نظام الانقلاب العسكري خلال السنوات الماضية والتي لا يعرف منها سوى العنوان.

وتسببت حملات الاعتقال وانتهاك حقوق الإنسان وقتل الأبرياء في السجون ومراكز الاحتجاز في موجة من الرفض الدولي، دون تحرك عملي، خاصة قرارات البرلمان الأوروبي الأخيرة، والتي جاءت بناء على مماطلة مصر في تسليم قاتلي الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، والتي تضمنت المطالبة بوقف الانتهاكات، والإفراج عن 25 من المعتقلين بالسجون المصرية دون تهمة إلا التعبير عن الرأي بشكل سلمي.

اعتقالات جديدة

وفي نفس السياق اعتقلت قوات الانقلاب بمحافظة الشرقية رشاد الشهيدي، خلال حملة مداهمات لبيوت المواطنين بمركز ههيا والقرى التابعة له دون سند من القانون، استمرارا لنهج نظام السيسى المنقلب فى إهدار القانون وعدم احترام حقوق الإنسان.

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية عن تدوير المهندس أحمد السعيد محمد النحاس والمحامي أيمن عمر حسن عدس، المعتقلين على ذمة قضايا جديدة وعرضهما علي نيابة العاشر من رمضان والتي أمرت بحبسهما ١٥ يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات بزعم الانتماء لجماعة إرهابية.

يذكر أن "النحاس" و"عدس" حصلا علي قرار بإخلاء سبيلهما من غرفة المشورة بمحكمة جنايات الزقازيق يوم 25 نوفمبر بكفالة، ورغم تسديدها لم ينفذ قرار المحكمة بإخلاء سبيلهما.

وفى كفر الشيخ اعتقلت قوات الانقلاب المواطن صابر بقره، بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت المواطنين ببلطيم دون سند من القانون.

فيما قررت نيابة الانقلاب بكفر الشيخ إخلاء سبيل بكفالة لـ6 معتقلين تم اعتقالهم مؤخرا بشكل تعسفي وهم: ذكري الدعدر، رجب عبد الوكيل، السعيد السعدني، محمد الشافعي، منصور القاضي، محمود حنورة، مبروك ضافر. محمد عبدالحميد القمري.

ظهور مختفين

فيما ظهر 35 من المختفين قسريا في سجون العسكر أثناء عرضهم على نيابة الانقلاب العليا في القاهرة دون علم ذويهم، رغم تحرير العديد من البلاغات والتلغرافات للجهات المعنية، للكشف عن أماكن احتجازهم، وهم:

1- كامل أحمد السيد علام

2- مصطفى أحمد السيد علام

3- أحمد عبد الدايم عبد الله عبد الدايم

4- عبد الله فكري عبد الله فايد

5- على عبده على محمد

6- عبد الله محمد عبد الله عبد الدايم

7- محمد عبد الحميد السيد محمد

8- مصطفى محمد إبراهيم أحمد

9- أنس عصام مختار موسي

10- إبراهيم محمد حسن أحمد

11- عادل إبراهيم محمد عيسى

12- خالد عبد الجليل محمد إبراهيم

13- سامح سليمان محمود سليمان

14- جمال محمد عبد الظاهر محمد

15- أشرف إبراهيم على سيد

16- عبد الرؤوف عبد المولي حسن عبد الحليم

17- صادق عبد الرحمن صادق الشرقاوي

18- حسن محمد يوسف حسن

19- أشرف محمد عرفة أحمد

20- محمد أحمد محمد طنجان

21- أحمد بدوي رشاد

22- عبد الرازق حسن عبد الرازق محمد

23- محمد عبد الخالق إبراهيم فتح الباب

24- محمد على حسن سعودى

25- عماد محمد أحمد دسوقي

26- هشام لطفى سعد سليمان

27- فارس عيد عبد الله سالم

28- حسن خالد حسن محمد

29 -عز الدين إبراهيم صلاح

30- محمد مجدى إسماعيل حسن

31- خالد محمد رمضان أحمد

32- سعيد محمد علاء الدين

33- نادر إبراهيم محمد إسماعيل

34- أشرف حسين سيد عبد الخالق

35- عادل رمضان أحمد الدسوقي