انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروع قرار وافق عليه الكونجرس يتضمن مساعدات للدول الأجنبية، بينما اتهم جيش السيسي باستخدام المساعدات الأمريكية لشراء معدات عسكرية من روسيا.
وجاء ذلك في إطار رفض ترامب لمشروع القرار الذي وافق عليه الكونجرس يوم الاثنين، ليصبح قانونا، يتضمن خطة للانتعاش الاقتصادي على خلفية وباء فيروس كورونا.
وقال ترامب، في رسالة فيديو من البيت الأبيض، بثها على تويتر: إن "مشروع القانون هذا يتضمن 85.5 مليون دولار للمساعدات لكمبوديا، و134 مليون دولار لبورما، و1.3 مليار دولار لحكومة الانقلاب وجيش السيسي الذي سيخرج ويشتري، بشكل حصري تقريبا، معدات عسكرية روسية".
وتابع: "مشروع القرار يسمى مشروع قانون كوفيد للإغاثة، ولكن لا علاقة له تقريبا بالوباء".
وكان من المتوقع أن يوقع ترامب، الذي يترك منصبه في 20 يناير، على مشروع القرار الجديد الذي وافق عليه الكونجرس، إلا أنه رفض مشروع القانون باعتبار أن الأموال يجب أن تنفق على الأمريكيين الذين يعانون، ومضى يصف المشروع بأنه "عار".
وحث على إدخال تعديلات على الميزانية الجديدة، التي بلغت 900 مليار دولار، لزيادة مبلغ التحفيز للأمريكيين من 600 دولار للشخص الواحد إلى 2000 دولار للأفراد، أو 4000 دولار للأزواج.
وتحت عنوان "المشتريات، الدفاع على نطاق واسع"، فصّل القانون أيضا ما مجموعه 500 مليون دولار "للبرامج التعاونية الصهيونية".
ربط المساعدات بملف المعتقلين
وقال موقع “الجزيرة. نت” إن الكونجرس مرر المساعدات العسكرية المعتادة إلى حكومة السيسي والتي تبلغ نحو 1.3 مليار دولار، لكنه ربطها بالإفراج عن أكثر من 300 مليون دولار من الأموال المرصودة للانقلاب مع تحقيق تقدم في الإفراج عن سجناء سياسيين وحقوقيين ومن الأقليات الدينية.
كذلك نص بند في القانون على تجميد 75 مليون دولار إلى حين أن يرفع وزير الخارجية الأمريكي تقريرا لإطلاع المشرعين على التقدم المحقق من قبل حكومة السيسي في مجال الإفراج عن السجناء.
يُذكر أنه في شهر يوليو 2020، وجهت مجموعة من خبراء السياسية الخارجية الأمريكية رسالة دعت الوزير مايك بومبيو إلى إبلاغ نظام السيسي بأن التعاون بين البلدين بما في ذلك المساعدة العسكرية سيكون على المحك ما لم توقف الحكومة مضايقة المواطنين الأمريكيين، وكذلك الناشطين والصحفيين المصريين.
وقالت مجموعة الخبراء: “بينما تحاول إدارة ترامب محاسبة إيران والصين على انتهاكاتهما المتهورة والخطيرة لحقوق الإنسان، نأمل بأن تخضع حكومة السيسي للمعايير نفسها”، مضيفة أن “الانتهاكات الجماعية المستمرة لحقوق الإنسان تزيد من احتمالات عدم الاستقرار في مصر وتهدد مصالح الأمن القومي الأمريكي”.
إدانة أوروبية
وفي نفس الإطار كان البرلمان الأوروبي تبنى، يوم  الجمعة 18 ديسمبر الجاري، قرارا يطالب المؤسسات الأوروبية بخطوات جادة لوقف انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، ويتضمن قرار البرلمان الأوروبي، الدعوة إلى إطلاق سراح سجناء الرأي وإيقاف الإعدامات المتزايدة.
في هذا السياق، طالب نواب أوروبيون بتفعيل آلية العقوبات ضد سلطات الانقلاب، بسبب انتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان، وذلك على خلفية قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة.
وقالت رئيسة لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي، ماري أرينا: لقد “حان الوقت لتفعيل آلية العقوبات ضد نظام السيسي، بسبب انتهاكاته المستمرة لحقوق الإنسان”.

رابط التقرير:
https://www.middleeastmonitor.com/20201223-trump-slams-us-1-3bn-in-military-aid-due-to-egypt/

Middle East Monitor (https://www.middleeastmonitor.com/20201223-trump-slams-us-1-3bn-in-military-aid-due-to-egypt/)
Trump slams US' $1.3bn in military aid due to Egypt
US President Donald Trump criticised a draft resolution approved by Congress that includes aid to foreign countries while accusing the Egyptian army of using US aid to buy military equipment from Russ…

Facebook Comments