#صحتنا_مش_بيزنس.. الانقلاب يواصل المتاجرة بوباء كورونا وأردنيون يسخرون من فشله

- ‎فيتقارير

أرادت حكومة الانقلاب استغلال كورونا في دعاية كاذبة حول طريقة تعاملها مع الجائحة فجمعت من المؤسسات الدولية عل هامش ذلك نحو 10 مليارات دولار، وظهر السيسي مشيدا بتعامل البنك المركزي مع الجائحة، كما شكر تعامل وزارة الصحة رغم فضائح المستشفيات

الناشط "أحمد" كتب: "السيسي خبط السنة اللي فاتت ١٦ مليار دولار من البنك الدولي وجهات أخرى كانت بدون فوايد تقريبا لمواجهة آثار فيرس كورونا فتقريبا السيسي شغلهم طول السنة دي في مشاريع وبيشبرق علينا من المكسب ده".

شماتة أردنية
الضارة النافعة لجيب السيسي، باتت فاضحة عربيا؛ حيث علق أردنيون على التعامل مع نقص الأكسجين الذي أدى لوفاة مرضى مستشفى السلط، على غرار ما حدث في مستشفى الحسينية بمحافظة الشرقية، وقالت مواطنة أردنية بعد وفاة ٥ حالات بكورونا نتيجة الإهمال  الطبي وإقالة وزير الصحة الأردني وتكليف وزير الداخلية مازن الفراية بإدارة وزارة الصحة. واستدعى ناشطون أردنيون تلميحات السيسي بأنه لا يوجد في مصر مسؤول يحاسب، ولكن الشعب فقط هو من يدفع الثمن.
https://twitter.com/moh35s/status/1370670984798306308
واحتلت مصر المركز الأول عالميا في عدد الأطباء المتوفين بسبب كورونا، في وقت حذر فيه محمد عوض تاج الدين مستشار السيسي من التراخي في مواجهة كورونا، لاسيما بعد أن احتلت مصر المركز السابع في نسبة الوفيات إلى المصابين.
وعبرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" عن دهشتها من تعامل حكومة الانقلاب في مصر مع كورونا وطالبت بالتوزيع العادل للقاح كورونا على المصريين، بعد أن أكدت أن السيسي يبيع اللقاح للفقراء بـ 4 أضعاف ثمنه.
ومن جانبه، انتقد معهد كارنيجي الأمريكي استغلال السيسي ونظامه لأزمة كورونا لتحقيق مكاسب مادية عبر بيع اللقاح بدلا من توزيعه بالمجان على المصريين، وأكد أن الحكومة اشترته بما يعادل 47 جنيها وتبيعه بـ200 جنيه.
وأضاف "كارنيجي" أن نظام السيسي يستغل أزمة كورونا لتحقيق مكاسب مادية عبر بيع اللقاح بدلا من توزيعه بالمجان على المصريين.
معدل الإصابات في زيادة في الإصابات وباتت مصر بحسب مستشار السيسي لشؤون الصحة في طور موجة ثالثة للفيروس بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية برأيه.
وكشف أن المتوفر من اللقاح فقط 400 ألف جرعة مدعيا أن سبب عدم الإقبال على لقاح كورونا هو محدودية الكمية المطروحة.

#صحتنا_مش_بيزنس

وأطق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج #صحتنا_مش_بيزنس لفضح استغلال الانقلاب للأزمة في تحقيق أرباح مادية. وقالت صفحة "نسيم الفجر": "اللقاح وصل مصر هديه لكن لازم يكسبوا من وراه ،والفقير مالوش مكان".
أما "جميل نصر" فقال: "نظام الانقلاب يتاجر بأرواح الشعب المصري لكسب المال من تجارة اللقاح المضاد لـكورونا".
وأضاف حساب @mezo1671 ": "أوديكي فين يا صحة آه يا عضمك يا رضا  الحمد لله بس هي تدوم علي كدة  حال المصريين في زمن العسكر".
وقالت ندي عبدالعليم: "اكتب عندك يابني .. "ضريبة علي المصريين بالخارج". طب ليه هو أنا بستفيد بحاجة في البلد علشان أدفع ضرايب؟ لأ ما احنا شايلين لك نصيبك من الكباري منين ما ترجع من الغربة".
وأضافت: "خارج مصر.. تطعيم كورونا مجانا بتحجز معاد على النت وتروح في معادك علشان تفادي الزحام.. جرعة أولي وجرعة تانية .. ناس مش بتتاجر بالبشر زي عندنا كدة ناس عرفت قيمه المواطن وحياته.. وسلملي علي الشعب الذي لم يجد من يحنو عليه".
وكتبت صاحبة حساب "الملاك الحزين": "صفقة فساد في مصر "الخراب" بين #السيسي والرأسمالية المتوحشة تتمثل ف #هشام_طلعت_مصطفى بعد تبرعه لصندوق تحيا مصر ب ٢مليون جنية + ٢مليون جرعة لقاح كورونا.  السيسي يبيع ٥ آلاف فدان في حدائق العاصمة الجديدة سعر للمتر ١٣٥٠ جنيه وسعره الحقيقى ٥ آلاف جنيه. يبقى الفارق حوالى ٢٠٠ مليار جنيه".