تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الأعمال الفنية التي تناقش قضايا الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد أبرز تلك الإبداعات:

نوال السعداوي

نشر الفنان عبدالله الشريف حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على موقع "يوتيوب" بعنوان "نوال السعداوي" تطرق خلالها إلى نشأة نوال السعداوي، حيث التحقت بجماعة الإخوان المسلمين وارتدت الحجاب وأنشأت مسجدا للطالبات بكليتها وكانت تؤمهم في الصلاة وتلقى عليهم خطبا عن الحجاب والزي الشرعي.

واستدرك: تزوجت نوال السعداوي مرتين وانفصلت عن زوجيها ثم تزوجت للمرة الثالثة بالدكتور شريف حتاتة الماركسي وأنجبت منه ابنها عاطف، وبعد الزواج من حتاتة تغيرت حياة نوال السعداوي 180درجة.

وأضاف "الشريف" أن نوال السعداوي لديها 47 مؤلفا، ونتيجة إفساح جمال عبدالناصر المجال للماركسيين والتضييق على الإسلاميين أنشأت السعداوي عام 1970 جمعية "الكاتبات المصريات"، وبعد وفاة عبدالناصر انتهج السادات سياسة مختلفة تماما بفتح المجال أمام الإسلاميين ومحاربة الشيوعيين فتم سجن السعداوي في أحداث سبتمبر 1981 لمدة 3 أشهر.

وتطرق الشريف خلال الحلقة إلى عدد من المواقف والتصريحات المثيرة للجدل لنوال السعداوي.   

إعلام المعارضة بعد المصالحة

كما نشر الفنان الساخر تامر جمال الشهير بـ"عطوة كنانة" حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "عيد شو" على موقع "يوتيوب" بعنوان "إعلام المعارضة بعد المصالحة". تناول خلالها مطالبة السلطات التركية لقنوات المعارضة المصرية في الخارج بتقليل الهجوم على عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري.

وتطرق بشكل ساخر إلى الشكل الذي ستكون عليه قنوات المعارضة بعد الامتثال لطلبات الحكومة التركية بتقليل مساحة البرامج السياسية وزيادة مساحة برامج المنوعات والبرامج الأخرى.

الجبنة التركي

أما الفنان الساخر محمد باكوس فنشر حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "مع باكوس" على موقع يوتيوب بعنوان "الجبنة التركي".

وتناول باكوس في الحلقة مؤشرات التقارب المصري التركي، بعد إعلان مسؤولين بقنوات المعارضة المصرية في إسطنبول أن السلطات التركية طلبت منهم تخفيف الهجوم على السيسي للمساهمة في تحسين العلاقات التركية المصرية”.

 

Facebook Comments