لا يخفى على أحد المحاولات الحثيثة التي يبذلها الانقلاب في محاولة الخروج من ورطة الكوارث المتعاقبة التي يتسبب فيها فشل الانقلاب العسكري في إدارة شؤون البلاد خلال السنوات السبع الأخيرة في ظل تردي أحوال المصريين من سىء إلى أسوأ بشكل شبه يومي لا تخطئه عين. وكانت الوسيلتان الأبرز في الأيام الأخيرة تعويم السفينة الجانحة إيفر جيفين ثم نقل المومياوات الفرعونية. 

لم يتم الإعلان عن تكاليف موكب نقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط، الذي تم مساء أمس السبت، إكما تم غلق الشوارع والميادين، حيث تم نقل 22 مومياء ملكية من الفراعنة حكام مصر الأوائل من المتحف المصري.
وتوقفت مصالح المواطنين بسبب توقف حركة المرور؛ حيث تم إغلاق عدد من المحاور المرورية أمام السيارات والأفراد من الساعة 6 إلى الساعة 9 مساء أمس، كما تم غلق جميع منافذ الدخول والخروج إلى ميدان التحرير والمنافذ المؤدية إليه من كوبرى 6 أكتوبر وكوبرى 15 مايو ، وغلق مطالع كوبرى 6 أكتوبر المتجهة إلى شارع النيل وغلق كوبرى الجلاء في الاتجاه القادم من الجيزة،وغلق منطقة الكورنيش والشوارع الجانبية المؤدية له بدءا من كوبرى قصر النيل، وغلق كوبري الجامعة وكوبري عباس للقادم من الجيزة ،وطريق (مصر – حلوان) في اتجاه ميدان أثر النبى، وغلق منازل كوبرى المنيب وطريق الأوتوستراد التي تؤدى إلى ميدان أثر النبى، وغلق محطة مترو السادات منذ الساعة 12 ظهرا حتى الساعة 9مساء.

ليتهم يهتموا بالأحياء
فى المقابل، ساد جدال بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين الانبهار بالموكب والتأكيد أنه لا يمكن الفرح بموكب لنقل المومياوات الملكية فيما يموت الناس في القطارات وتحت ركام البيوت، كما اشار فريق ثالث إلى أنه من غير المعقول التهليل  لحدث مهما كان في ظل سجن أكثر من 60 ألف مصري دون ذنب ولفت بعض أنصار هذا الفريق إلى أن موكب نقل هؤلاء المعتقلين عبر ميدان التحرير إلى بيوتهم أفضل وأكثر إفادة للمصريين والسياحة من نقل المومياوات مهما كان الحدث مبهرا.

وغرد حساب "حلاوة بية العنتابلى" ساخرا: "كم تكلفة نقل الموتى من الفراعنة #الموكب_الملكي ،و #قطار_سوهاج تطوير يكلف كام"؟
https://twitter.com/eelawdy/status/1378391617560788992
وكتبت "أمل": "وده بقى ليه إن شاء الله؟ إيه الفايدة الفظيعة اللي هتعود على المصريين ولا هي منظرة وخلاص"؟ 
وعلق حساب "زورا": "ليتهم يهتمون بالأحياء ربع ٱهتمامهم بالجيف (الأموات).
وأضافت "نورا" ردا عليه "معك حق.. الحي أبقى من الميت، ثم ما فائدة الاحتفال؟ إنها مجرد شو إعلامي لا أكثر ولا أقل في نفس الوقت تم تهريب توابيت ومسلات ويتم الآن تأجير هذة الآثار".
https://twitter.com/kingamoon1/status/1378125782975971334
ليس جديدا
وفجر الدكتور حسين دقيل الباحث الأثرى حقيقة نقل المومياوات قائلا إن مشروع نقل المومياوات الملكية من متحف التحرير إلى متحف الحضارة بالقاهرة جزء من مشروع كبير بدأ عام 2002.
وأضاف: "بالرغم من أن مكونات قاعة توت عنخ آمون المنقولة إلى المتحف الكبير ومحتويات قاعة المومياوات الملكية المنقولة لمتحف الحضارة مأخوذة من متحف التحرير؛ إلا أن المتحف المصري بالتحرير بمحتوياته الباقية التي تتجاوز المائة ألف قطعة سيظل جاذبا للسياحة الداخلية والخارجية، فضلا عن أن مبناه الذي أقيم في عام 1902 أصبح في حد ذاته أثرا يجب الحفاظ عليه".
أولويات ضائعة
في المقابل يتعرض المصريون للعديد من الكوارث بشكل شبه يومي، وسط تقصير واضح من مسؤولي الانقلاب ومعاناة متزايدة للمصريين وغضب متراكم في صدور الشعب المصري ضد الفشل الذي يواجه الانقلابيين في كل مجال.
من بين الكوارث ما شهدته منطقة جسر السويس من انهيار عقار بشارع تقسيم عمر بن الخطاب، ما أدى إلى 25 شخصا وإصابة 24 من سكان العقار والعاملين في المصنع الذي كان يقع بالبدروم. بالإضافة إلى اصطدام قطاري سوهاج ووفاة 32 شخصا وإصابة 108، ثم انفصال قطار أسيوط. 
وعلى مدار إسبوع تم إغلاق قناة السويس بعد جنوح السفينة البنمية العملاقة إيفر جيفين، وما تبع ذلك من خسائر فادحة قدرت بملايين الدورات على المصريين.
وما تزال أزمة سد النهضة الحدث الأبرز  بين كوارث الانقلاب منذ موافقة المنقلب السيسى على اتفاقية المبادىء التي منحت إثيوبيا الحق فى الاستحواذ على المياه، ما دفع قائد الانقلاب إلى الدخول في مبادرات لإنقاذ الموقف.

Facebook Comments