تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الأعمال الفنية التي تناقش قضايا الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد أبرز تلك الإبداعات:

القصة وما فيها

نشر الفنان الساخر محمد باكوس حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "مع باكوس" على موقع "يوتيوب" بعنوان "القصة وما فيها ـ فيلا الساحل الشمالي".

وأشار باكوس خلال الحلقة إلى أن بعض الدول تحول النعمة إلى نقمة والمنحة إلى محنة عندما تسيء استخدامها، وأن هناك دولا تستفيد من مواقع التواصل الاجتماعي وتربح منها مليارات الدولارات وأخرى تحولها إلى محنة ونقمة ومواقع للتفسخ الاجتماعي وتكون الدولة اللجان والذباب والكتائب الإلكترونية لإحداث انقسام مجتمعي وتوجيه الرأي العام وتزييف الواقع.

وأوضح أن هناك دول لديها موقع جغرافي خرافي وأراض زراعية ومناخ معتدل ومناجم ذهب وآبار بترول وحقول غاز وآثار ومع ذلك "مديونة ومفلسة وبتسأل الله في الإذاعة"، ودولة مثل اليابان ثالث أقوى اقتصاد في العالم على الرغم من أنها لا تملك أي موارد طبيعية بل على العكس لديها كوارث طبيعية براكين وزلازل، لكن في المقابل لديها شعب يقدس العمل.

المجزرة والمخيرة

ونشر الفنان تامر جمال الشهير بعطوة كنانة حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "عيد شو" على موقع "يوتيوب" بعنوان "المجزرة والمخيرة".

وتطرق جمال خلال الحلقة إلى التصريحات العنترية لعبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري بشأن أزمة سد النهضة، مضيفا أن "الدكر جاب ورا والخط الأحمر أصبح شفتشي ومحدش دلوقت بيختشي".

وأضاف جمال أن السيسي وعصابة العسكر "ينفشون ريشهم" على الشعب المصري فقط، بداية من تدمير مدن سيناء وتهجير أهلها ولا يستطيعون التصدي لبلطجة إثيوبيا كما أن جيش السيسي لا يوجه رصاصة إلا في وجه الشعب كما حدث في رابعة والنهضة وماسبيرو ومحمد محمود.

Facebook Comments