أفرجت سلطات الانقلاب عن الصحفي أحمد علي بعد 4 سنوات من الاعتقال التعسفي. وجاء ذلك عقب ساعات من الإفراج عن الكاتب الصحفي مجدي أحمد حسين بعد 7 سنوات من الاعتقال الجائر بسجون الانقلاب، وعقب إضرابه عن الطعام لإجبار داخلية الانقلاب على الإفراج عنه بعد قضاء مدة حبسه. 

وتم مؤخرا عن عدد من الصحفيين بينهم سولافة مجدي، وحسام الصياد، وخالد داوود، و إسلام الكلحي وحسن القباني ومصطفى صقر، كانوا جميعا قيد الحبس الاحتياطي على ذمة تهم ومزاعم بينها "نشر أخبار كاذبة". 
وكان "المرصد العربي لحرية الإعلام" وثق 33 انتهاكا للصحافة والإعلام خلال شهر مارس 2021، بينها مواصلة سيطرة الشركات التابعة للمخابرات المصرية على المنابر الإعلامية والتى كان آخرها الاستحواذ على قناة المحور وجريدة المصري اليوم.
ورصد تقرير المرصد لشهر مارس 20 انتهاكا بالمحاكم والنيابات على رأس الانتهاكات التى تم رصدها، تلتها انتهاكات السجون بـ(5)انتهاكات، ثم 3 انتهاكات خلال انتخابات نقابة الصحفيين بالتساوي مع التدابير الاحترازية، ثم الحبس والاحتجاز المؤقت بانتهاكين، واستهداف الصحفيات بانتهاكين.
ونشر المرصد في نهاية التقرير قائمة بأسماء المعتقلين في سجون العسكر من الصحفيين والإعلاميين شملت 77 اسما حتى نهاية شهر مارس 2021.
وفي سياق متصل كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تدوير 4 معتقلين في محاضر جديدة بعد حصولهم على البراءة مما لفق لهم من اتهامات. وأوضح أن الضحايا كانوا رهن الاحتجاز بمركز شرطة أبو كبير بينهم الدكتور أحمد محمود محمد سالم والذي تم اعتقاله بشكل تعسفي في 22 أغسطس 2020 وحصل على البراءة مطلع نوفمبر 2020 وعقب ذلك تم ترحيله لمركز شرطة أبو كبير لإنهاء إجراءات الإفراج عنه وظل منذ ذلك الحين قيد الاحتجاز التعسفي حتى تم تدويره في المرة الأولى بتاريخ 22 يناير الماضي و12 آخرين على محضر جديد بزعم الانضمام وحيازة منشورات وهى التهم التي حصل فيها على البراءة، وعقب حصوله منذ نحو شهر على البراءة للمرة الثانية لنفس الاتهامات والمزاعم تم احتجازه بشكل تعسفي ولم ينفذ الحكم ليعاد تدويرة بتاريخ 18 ابريل الجاري حيث قررت نيابة الانقلاب بأبو كبير حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات في المزاعم التي حصل فيها على البراءة أكثر من مرة.

إلى ذلك أصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارىء منيا القمح بالشرقية أحكاما مسيسة بالسجن لمدة عامين لـ 5 معتقلين من أبناء المركز على خلفية اتهامات ومزاعم لفقت لهم عقب اعتقالهم بشكل تعسفي منذ عدة شهور وهم: أحمد متولي إبراهيم، أشرف سعيد، وليد سعيد السيد، محمد سعيد خليل، طارق عمر أبو زيد. 

Facebook Comments