تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الأعمال الفنية التي تناقش قضايا الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد أبرز تلك الإبداعات:

انتحال صفة

نشر الفنان الساخر محمد باكوس حلقة جديدة من برنامجه الرمضاني “القصة وما فيها” على موقع يوتيوب بعنوان “انتحال صفة”. تطرق خلالها إلى برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أطلقته حكومة الانقلاب في عام 2016، مضيفا أن البرنامج جرى تنفيذه برعاية البنك الدولي والأمم المتحدة، وأن يتم إدخال ملايين الأسر كل عام لهذا البرنامج على غرار برنامج تكافل وكرامة الذي يضم 14 مليون مستفيد وهو ما يعادل تعداد 3أو 4 دول عربية.

وأوضح أن هو هذه البرامج تحتاج إلى تخطيط بأهداف محددة لكن ما تقوم به حكومة الانقلاب يعد خطرا مميتا، لأن هذه البرامج لا تتضمن إعادة تأهيل هذه الأسر بحرف ومهن ومعدات وأن يقدروا على العيش دون مساعدات.

وأشار إلى أن إعلانات المؤسسات والجمعيات الخيرية أصبحت تذاع طول العام وليس في مواسم معينة وهذا يعني أن مصر تعيش بشكل تكافلي، مؤكدا أن الأزمة في عدم وصول الدعم إلى مستحقيه .

 

https://www.youtube.com/watch?v=rg5IeMB2tU0   

 

الاختيار2

نشر الفنان تامر جمال الشهير حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي “عيد شو” على موقع يوتيوب بعنوان “الاختيار 2”.

وأشار جمال خلال الحلقة إلى مسلسل “الاختيار2” الذي تبثه أذرع المخابرات خلال شهر رمضان المبارك لتشويه ملحمة اعتصام رابعة العدوية وتبرير مذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة .

وقال جمال إن “الاختيار1” غير “الاختيار2″، والذي يعني عسكرة الدولة، مضيفا أن السيسي يقوم بتعيين أشخاص مقربون منه في المناصب المهمة مثل نجله محمود وكيل المخابرات الحربية وصهره وكامل الوزير وزير النقل بحكومة الانقلاب.

وأضاف جمال أن تغيير “الوزير” بسبب وقوع عدد من الحوادث لن يتم؛ لأنه وزير عسكري جاء بالدبابة ولن يرحل إلا بالدبابة، وأشار إلى أن موقف الأذرع الإعلامية للانقلاب العسكري من الحوادث إبان عهد الرئيس الشهيد محمد مرسي مضيفا أنها كانت تلقي باللوم على الرئيس الشهيد في كل حادث.

وسخر جمال من مزاعم مصطفى بكري أحد الأذرع الإعلامية للانقلاب بأن حادث قطار طوخ مؤامرة إخوانية ردا على مسلسل “الاختيار 2″، مضيفا أن عدد الحوادث فاق عدد المسلسلات.

 

https://www.youtube.com/watch?v=OLr9mcAd

Facebook Comments