اعتقلت قوات الانقلاب بكفر الشيخ 6 مواطنين بشكل تعسفي بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت الأهالي بمدينة بلطيم والقرى التابعة لها استمرارا لنهجها فى الاعتقال التعسفي وعدم مراعاة أدنى معايير حقوق الإنسان. وذكر شهود عيان أن الحملة استمرت على مدار يومين وأسفرت عن اعتقال محمد عبدالباسط وعاصم الخياط ومجدى الأجرود وخالد ندا بالإضافة إلى الشقيقين أسعد والخطيب السبيعي.

واستنكر أهالي المعتقلين الجريمة وناشدوا منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني وكافة اىلجهات المعنية بالتحرك لرفع الظلم الواقع على ذويهم ووقف نزيف الانتهاكات والجرائم التي لا تسقط بالتقادم. 

ظهور مختفين

وفي الشرقية ظهر المواطن وائل حسن صبيح، بعد اعتقاله من منزله بمركز الإبراهيمية بشكل تعسفي منذ الأحد الماضي وفقا لما ذكره أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية، وقررت النيابة حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات بزعم الانضمام لجماعة محظورة. كما ظهر بعد إخفاء قسري لما يزيد عن شهرين الدكتور المهندس حسام الإسلام أنور سلام حيث تم عرضه على نيابة أمن الدولة العليا فى القاهرة وقررت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات دون النظر إلى فترة إخفائه قسريا منذ اعتقاله فى 6 إبريل الماضي من محل إقامته في القاهرة. 

كانت أسرة الضحية المقيمة بمحافظة الشرقية حررت عددا من البلاغات والتلغرافات في وقت سابق للكشف عن مكان احتجازه دون أى تجاوب من قبل الجهات المعنية. وناشدت الأسرة كل من يهمه الأمر خاصة منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني بالتحرك لرفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه واحترام حقوق الإنسان ووقف نزيف الانتهاكات والجرائم التي ترتكب يوميا ضد الشعب المصري بكافة فئاته.

إخفاء مختطفين

وفي مدينة العاشر من رمضان ما تزال قوات أمن الانقلاب تخفي الشاب معاذ كمال كامل مأمون، منذ اعتقاله بشكل تعسفي يوم 26 يوليو الماضي دون سند من القانون حيث ترفض الكشف عن مكان احتجازه دون ذكر الأسباب.
وأصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارىء ببلبيس قرارا بالحبس لمدة 3 سنوات ضد أحمد إبراهيم الفهلوي، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية والمعتقل للمرة الثانية بشكل تعسفي منذ إبريل الماضي.
كان عدد من منظمات حقوق الإنسان وثق اعتقال "الفهلوي" في 12 إبريل 2021 وإخفاءه قسريا لمدة 3 أيام تعرض خلالها للتعذيب قبل أن يظهر بنيابة الانقلاب بتاريخ 15 إبريل 2021 على ذمة قضية هزلية بزعم الانتماء لجماعة إرهابية، وسبق أن تم اعتقاله في 7 يونيو 2020 و أخلي سبيله في نوفمبر 2020.
أحكام بالسجن وتجديد الحبس 

كما أصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارىء أولاد صقر بالشرقية أحكاما بالسجن لمدة 6 أشهر على 11 معتقلا من أبناء المركز كان قد تم اعتقالهم في وقت سابق بشكل تعسفي خلال حملات الاعتقال التي تشنها قوات الانقلاب على بيوت المواطنين دون سند من القانون.
إلى ذلك قررت محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة قبول استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل منصور صلاح الدين المحامي وتجديد حبسه الاحتياطي لمدة 45 يوما.
كما جددت المحكمة ذاتها الحبس الاحتياطي لمدة 45 يوما لـ 14 معتقلا من أبناء عدة مراكز فى الشرقية بينهم 10 من الزقازيق و2 من ههيا و2 من أبوكبير لتتواصل فصول المأساة التى يتعرضون لها في ظل ظروف احتجاز تتنافى مع أدنى معايير سلامة وصحة الإنسان. 
كما قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بغرفة المشورة إخلاء سبيل 5 معتقلين بعد أكثر من عامين من الحبس الاحتياطي على ذمة قضية ملفقة عقب اعتقالهم في مارس 2019 بينهم المهندس علاء فهمى والدكتور محمد عبدالمنعم وأحمد أمين العقاد وأشرف متولي عبدالعال وعاطف محمد إبراهيم عبدالعزيز.
كما قررت محكمة جنايات القاهرة الدائرة الثالثة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره تجديد حبس 15 معتقلا شرقاويا لمدة 45 يوما بزعم الانضمام لجماعة محظورة وهم:
1- أسماء السيد عبد الرؤوف السيد
2- أشرف عبد المنعم أحمد عمارة
3- السيد أحمد الهادي عبد الرحمن
4- أحمد محمود عطية شريف
5- عبد الله حسن محمد الزهوي
6- جودة محمد عبد الرحمن حربي

7- أسامة السيد محمد عبد الله الكاشف
8- كمال نبيل محمد عبد الله فياض
9- محمد عثمان أحمد محمد الشربيني
10- محمد عبد العزيز محمد عبد العزيز
11- سامح أحمد محمد أحمد السيد الملاح
12- إبراهيم السيد محمد عبد المعين
13- محمد فياض محمد عبد المنعم
14- صبحي حسين السيد عبد العال الغندور
15- السادات إبراهيم علي عبد العال

Facebook Comments