كل المخلصين المحبين لهذا الوطن في المهن المختلفة يتعرضون لحملات شيطنة لمجرد أنهم يرفضون سياسات النظام العسكري في ملفات كثيرة أبرزها فشله المدوي في مواجهة العناد والاستكبار الإثيوبي في أزمة سد النهضة.

وللفنانين المخلصين لهذا الوطن دور ملموس في الوقوف ضد الظلم والاستبداد والفشل العسكري؛ ولعل ما جرى مع الفنان إيمان البحر درويش حفيد الفنان الراحل سيد درويش الذي لحن النشيد الوطني المصري "بلادي بلادي لك حبي وفؤادي" خير مثال على ذلك.

الهجوم على إيمان البحر درويش

وتعرض إيمان البحر درويش مؤخرا لحملة تشويه من جانب الكتائب الإلكترونية لأجهزة السيسي الأمنية؛ بعدما انتقد فشل نظام الانقلاب في مواجهة أزمة سد النهضة. البداية كانت مع نشأت الديهي خلال برنامجه "بالورقة والقلم"على قناة "تن"، قائلا:  "إيمان البحر درويش عمال يتكلم على تحلية مياه البحر ويسخر. هو راجل فنان، مطرب عظيم أو مش عظيم معرفش تقييم الناس. لكن أنا بسأل إيمان البحر درويش إنت إيه اللي تفهمه في السياسة وفي تحلية مياه البحر؟ ما علاقة الفن والموسيقى بتحلية مياه البحر؟

بينما واصل إعلام الانقلاب هجومه، وقال الإعلامي محمد الباز، عبر حسابه على فيسبوك": إيه مشكلة إيمان البحر درويش؟ من زمان على فكرة وإيمان البحر درويش فقد صلاحيته الفنية، ومن زمان كمان فقد صلاحيته العقلية! وتابع: ومن زمان برضه بيحاول يدور على أي طريقة يفضل بيها تحت الأضواء، وتقريبا لما بقى مفيش فايدة من الهجوم على زملائه من الفنانين، قال يبقى خلاص نهاجم الرئيس والجيش".

وكان إيمان البحر درويش كتب على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي "تحلية مياه البحر.. أهم تكليفات السيسي للحكومة" قائلا: "قرأت خبرا عن تكليف السيسي الحكومة بتحلية مياه البحر! بعد المناورات وحماة النيل والهجص اللي بيضحكوا بيه على الناس.. المشكلة الكبرى في الاتفاقية التي وقع عليها رئيس الجمهورية، والتي كما يقولون لا تضمن لمصر كباية مية مش حصة المياه".

وتابع درويش: "إذا لم يتم إلغاء هذه الاتفاقية من خلال البرلمان قانونا فانتظروا المصائب بالجملة، ولا تصدقوا كل الهجص اللي بينشروا إعلام العار". وعقب الحملة الضارية ضده أصر "درويش" على موقفه في منشور جديد على «فيسبوك» لافتا إلى أنها لن تدفعه للتنازل عن قول الحق حتى ينتقم الله منكم.

وكتب أيضا على صفحته الرسمية يقول: "يتخيل الظالمون دائما أنهم الأذكى ولا يدرون أن الله يملي لهم ويجعلهم يختارون بأنفسهم القرارات التي تُعجل بنهايتهم وهم لا يعلمون أن الناصية التي يصدر منها القرار في مقدمة الجبهة بيد الله عز وجل". وأضاف: اللهم إنا نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تعجل بنهاية الظالمين، فقد طفح الكيل ورغم آياتك العظيمة لم يرجعوا عن ظلمهم".

النيل ماجاش

في السياق، طرح المطرب ياسر المناوهلى أغنية جديدة تكشف عن فشل إدارة العسكر فى أزمة سد النهضة، تطرق فيها إلى أزمة سد إثيوبيا والملء الثانى، وحرمان ملايين المصريين من مياه النيل بأغنية حملت اسم " النيل ماجاش.. النيل حياة".

https://www.youtube.com/watch?v=ZYNIvxAYH30

ومن كلمات الأغنية: "النيل ماجاش، كان جاي فعلا فيى الطريق والسد حاش، يا مصر لو جاتلك هبة تسأل عليه، قوليلها إن النيل بخير، وخد شهادة حسن سير ،وطلع معاش".

ومن كلماتها أيضا: "النيل حياة قلب الخريطة ومنه نعرف الاتجاه، ساكن معانا في كل بيت، وشريك في زرعة كل غيط، ازاي هنقول لولادنا تاه؟!

https://www.youtube.com/watch?v=lO_MpzV8jec

أعمال أخرى

وسبق المناوهلى مطربون تغنوا حبا في النيل؛ لإدراكهم مدى أهميته لمصر.  وكان لأم كلثوم النصيب الأكبر في الغناء للنيل، وقدمت خلال مشوارها الفني أغنيتين، الأولى باسم "النيل" وهى من كلمات أمير الشعراء أحمد شوقى، وألحان رياض السنباطى، أما الأغنية الثانية فهي: "سلاما شباب النيل" من كلمات الشاعر إبراهيم ناجى وألحان رياض السنباطى، بالإضافة إلى بعض المقاطع في عدد من أغانيها الأخرى.  

وقدم الفنان الراحل محمد عبدالوهاب أغنية شهيرة يسمعها الجميع بين الحين والآخر، وهي: "النيل نجاشى" من ألحانه وكلمات أمير الشعراء أحمد شوقي. 

وكان للفنان الرحل عبد الحليم حافظ أغنية قدمها في حب نهر النيل وهى "يا حلو يا أسمر" وهى من كلمات الشاعر سمير محجوب وتلحين محمد الموجي.

وقدمت الفنانة اللبنانية نجاح سلام أغنية "أنا النيل مقبرة الغزاة" من كلمات محمود حسن إسماعيل وألحان رياض السنباطى. كما قدمت المطربة شيرين عبدالوهاب أغنية "ماشربتش من نيلها" التي انتقد البعض كلماتها لكنها تبقى جزءا أصيلا من التراث الفني الذي ورد فيه ذكر نهر النيل. 

Facebook Comments