خاطب مكتب "بايند مانز" البريطاني للمحاماة لجنة حقوق الإنسان والشعوب الإفريقية فيما يتعلق بقرار محكمة النقض إعدام 12 من الرموز الوطنية والشعبية والثورية على خلفية اتهامات ومزاعم ملفقة بقضية مذبحة فض رابعة.
وطالبت الرسالة، التي حركها الممثلون القانونيون الدوليون عن حزب "الحرية والعدالة" بإجراءات عاجلة من جانب القارة الإفريقية لتجنب الإعدامات.
وأشارت الرسالة إلى أنه حسب المادة 84 من النظام الداخلي للجنة حقوق الإنسان الإفريقية فإنه يجب التعامل مع مسألة كهذه على أنها حالة بشرية خطيرة، وانتهاك لحقوق الإنسان بضرر لا يمكن إصلاحه لاحقا.
كما طالبت الرسالة المفوض سليمان آييل ديرسو، رئيس اللجنة بالمطالبة بتعليق تنفيذ الإعدام كإجراء مؤقت وفقا للمادة 100 من قواعد إجراءات اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان.
وطالبت اللجنة بدعوة الفرع المختص بالانعقاد على وجه السرعة للنظر في حكم الإعدام، ورفع هذه الحالة إلى رئيس مجلس مؤتمر رؤساء دول وحكومات إفريقيا ومجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الإفريقي.
وطالبت الرسالة أيضا بتذكير النظام الانقلابي في مصر بموقف الاتحاد الإفريقي بشأن حظر عقوبة الإعدام الذي ينطبق على جميع الدول الأعضاء في القارة.

ظهور مختفين

إلى ذلك ظهر 37 من المختفين قسريا لفترات بعيدة في السجون، وتم عرضهم على نيابة أمن الدولة العليا التي قررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات دون علم أي من أفراد أسرهم الذين حرروا بلاغات وتلغرافات للجهات المعنية دون تجاوب معهم.
وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي عن قائمة جديدة مساء أمس تضم أسماء 37 من الذين ظهروا مؤخرا أثناء عرضهم على النيابة وهم: 
1-هانى فتحى عوض محمد
2-محمود محمد محمود زتون
3-هيثم محمد عبدالجليل حسن
4-إبراهيم على إبراهيم الجندى
5-ضياء مصطفى عبدالمنعم
6-محمود عمر محمد عمر
7-أحمد إبراهيم الحسانين الجيار
8-شحات عبدالعظيم إبراهيم
9-عبدالله محمد مخلوف توفيق
10-رمضان حسن محمد حسن
11-محمد مسعود محمد احمد
12-محمود إبراهيم محمد إبراهيم
13-حامد خطاب خميس
14-محمد رمضان عبدالباسط محمد
15-السيد محمد إبراهيم محمد
16-محمد سليمان أحمد سليمان
17-مسعد السعيد عوض حسن
18-محمد محمود أحمد سيد
19-رضا سيد شكرى أحمد
20-عبدالمؤمن أحمد عبدالعال
21-أحمد محمود محمد محمود
22-مصطفى محمد طه مهنى
23-هيثم محمد محمود محمد
24-عبدالله رأفت محمد حسانين
25-إسلام حسنى عبدالجواد
26-محمد أحمد سلامه محمد
27-أحمد السيد عصام حسن
28-سعيد محمد شحات محمد
29-رمضان سعيد عوض
30-حسين عبدالحميد عبدالحميد أحمد
31-أمجد أحمد على السيد
32-عثمان حسين على عثمان
33-محمود عبدالحميد عوض أبوالعلا
34-أحمد خالد السيد سلام
35-سلامه حسن احمد سلامه
36-كريم محمد جميل
37-معتز عبدالفتاح عبدالله
وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها عصابة العسكر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان "لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا". كما أنها انتهاك لنص المادة الـ54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الموقعة عليها مصر، والتي تنص على أن "لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد، أو اعتقاله تعسفا، ولا يجوز حرمان أحد "من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه.

Facebook Comments