بعد إخطار أديس أبابا رسميا لوزارة خارجية الانقلاب ببدء الملء الثاني لسد النهضة ارتفعت موجة الغضب على الانقلاب خاصة بعد إصرار حكومة المنقلب السيسي على إهانة مصر وجيشها في مواجهة  إثيوبيا وتحويل "أم الدنيا" إلى دولة غير قادرة على حماية أمنها القومي والمائي، حيث لم يحرك ساكنا بوجه تصريحات إثيوبية عنجهية لم تكن آخرها تصريحات قيادات الجيش الإثيوبي باستمرار الحشد، بل ما أعلنه وزير الري بحكومة السيسي مساء الاثنين 5 يوليو من "تلقي مصر خطابا رسميا من إثيوبيا يفيد ببدء عملية الملء الثاني لسد النهضة".

ولام الناشطون على الانقلاب واعتبروا أن "الأسد المغوار" تمخّض فأنجب فأرا، فأعلن أنه "وجهنا خطابا رسميا إلى إثيوبيا لإخطارها برفض مصر القاطع لإجراء الملء الثاني للسد، وأن هذا يعد خرقا صريحا وخطيرا لاتفاق إعلان المبادئ"، بحسب بيان وزارة الري بحكومة الانقلاب.

وأضاف البيان أن "الخطوة الإثيوبية ستؤدي إلى خلق وضع يهدد الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي".

قصف السد
ودعا أغلب رواد تويتر"إلى الرد السريع على إثيوبيا وإيقاف مهزلة سد النهضة، وكتب مصطفى جبر تعليقا على تصريح المتحدث العسكري الذي قال فيه: "ليس من الحكمة اختبار رد فعل القوات المسلحة المصرية" فقال "هيبان بعد جلسة مجلس الأمن، هناك احتمال أن التصعيد كلامي و هدفه الضغط على مجلس الأمن، وهناك احتمال أن التصعيد حقيقي،و عادة ما يتم وضعك في اختبار لكشف نواياك النهائية، ربنا يستر، فلم يكن شعار تحيا مصر أدق في يوم ما قدر دقته الآن. تحيا مصر".


همبكة وتمثيل
الناشط معتز فهمي دعا إلى فهم ما يحدث فكتب "#الاتحاد_الإفريقي و #إثيوبيا هم أول من أيدوا #انقلاب_يوليو_2013، ثم إعادة عضوية #مصر للاتحاد الإفريقي بعد تجميدها إثر الانقلاب على أول رئيس منتخب (عليه رحمة الله)، وقد رد لهم السيسي الجميل، بتوقيعه على اتفاقية مبادئ #سد_النهضة هو ورئيس #السودان #عمر_البشير.. ثم جعل مصر هي رئيس الاتحاد الإفريقي لتثبيت السيسي في كرسيه".
واعتبر أن "كل ما يدور حاليا من كلام عما يسمى بالمفاوضات، والتصريحات المتبادلة هو (بالنسبالي) همبكة وتمثيل × تمثيل × تمثيل، والسيسي لا يستطيع تحريك ساكن، ولا حتى يقدر يفكر مجرد التفكير في ضرب سد ولا غيره، هو مبيضربش غير في صدور شعبنا الأعزل" رابطا في المحتوى بين اتفاقيات التفريط فقال: "#اتفاقية_ترسيم_الحدود جاءت للتفريط في #تيران_وصنافير، وغاز المتوسط فقد جاءت  #اتفاقية_سد_النهضة للتفريط في مياه #النيل".
وأضاف أن "جميع المبارزات الكلامية هي للاستهلاك المحلي فقط، وإعلان الطوارئ الأخير معمول (مخصوص)؛ لتخويف الناس الرافضة وتحجيم أي تحرك شعبي محتمل رافض وجود هذا السد، وهو عنده أوردر بتمرير الموضوع وميقدرش يخالفه (محترف خيانة ابن المرة)، ولو في راجل في #الجيش غاضب، ويقدر يغير حاجة كان وقف ضد الانقلاب، خلصانة".
وخلص إلى أن "مصر سوف تشتري المياه من #إثيوبيا بمئات ملايين الدولارات من دماء هذا الشعب البائس والحصيلة ستصب في خزائن #إسرائيل، ثم يقوموا بعمل حملة ضخمة يطالبون الشعب فيها إلى ترشيد المياه بكل الوسائل شرب وزراعة واستحمام وغسيل الأسنان بالإضافة إلى معالجة مياه الصرف الصحي، وتحلية مياة البحر، ومات الكلام".

https://www.facebook.com/photo?fbid=4032924640153724&set=a.422288837884007


تعليق خبير
الدكتور محمد شعبان أستاذ الهندسة بجامعة مالايا بماليزيا علق على تبني البعض أن "تقليل آثار سد النهضة مثل تحلية مياه البحر مثلا أو معالجة مياه الصرف الصحي أو استخدام المياه الجوفية، أو التنمية المستدامة بشتى صورها".
فأكد أن "ذلك مجافٍ للحقيقة تماما"، مطالبا بمراجعة الأولويات وأن نصيب مصر سنويا من المياه التي تصلنا من نهر النيل يصل إلى حوالي 60 مليار متر مكعب وأن هذه الكمية تأتينا بالكامل مجانا من عند الله، فهل تستطيع كل طرق التعويض السابقة مُجمعة أن توفر لنا على الأكثر 5 أو 6 مليار متر مكعب سنويا، وبتكلفة مئات المليارات من الجنيهات، يعني حوالي 10/1 مما يأتينا من نهر النيل المجاني مع تكاليف فلكية"؟
واعتبر أنه "في ضوء ما سبق فإن الحديث عن استخدام كل تلك الطرق المذكورة مجرد 'هراطق علمية' و'تصورات نظرية' محضة لا علاقة لها بالواقع".
وأضاف أنه "صار من الواجب بل فرض العين الدفاع عن نصيب مصر من ماء النيل بكل ما أوتينا من قوة ومن رباط الخيل، وقعقعة السيوف وأزيز طلقات الرصاص، وهدير المدافع وهزيم المقاتلات وبرق الصواريخ وزئير الرجال، وبكافة الطرق والوسائل الممكنة حتى النهاية".

Facebook Comments