قال تقرير نشرته "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إن: "قضاء الانقلاب أصدر 24 حكما بالإدانة، و10 أحكام بالبراءة و 49 حكما بالإعدام من بينهم 41 حكما في قضايا جنائية ضد 81 متهما و 8 أحكام في قضايا سياسية ضد 42 متهما، خلال الربع الثاني من العام لشهور إبريل، ومايو، ويونيو".
وأشار التقرير الذي صدر الأربعاء، 7 يوليو 2021، الذي جاء بعنوان "المسار الديمقراطي في مصر خلال الربع الثاني من عام  2021" إلى أن "قضاء الانقلاب شهد عدد 49 محاكمة متداولة من بينهم محاكمتين متداولتين أمام القضاء العسكري، حيث شهد الربع الثاني من عام 2021 نظر القضاء العسكري محاكمتين متداولتين مَثَلَ فيها 277 مواطنا مدنيا".

التقرير الثاني
وأشارت المنظمة الحقوقية إلى أن "التقرير هو الثاني من نوعه الذي يتحدث عن أوضاع المحاكمات والاحتجاجات وانتهاكات الحريات الإعلامية وتصاعد أعمال الإرهاب".
وانتقد التقرير "موافقة برلمان العسكر على مشروع القانون المقدم من الحكومة على تعديل قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا  تُمنح بموجبه المحكمة الدستورية العليا في اختصاص الرقابة القضائية على دستورية قرارات المنظمات والهيئات الدولية وأحكام المحاكم وهيئات التحكيم الأجنبية المطلوب تنفيذها في مواجهة الدولة المصرية.
والذي منح رئيس حكومة الانقلاب أن يطلب من المحكمة الدستورية العليا الحكم بعدم الاعتداد بمثل هذه القرارات أو بالالتزامات المترتبة على تنفيذها".
ولفت إلى أن "الموافقة أثارت دهشة أساتذة القانون وأثار جدلا داخل البرلمان المصري ليطرح سؤالا كيف لمحكمة محلية أن تلغي أو توقف تنفيذ قرار صادر من منظمات نشأت وفقا لقواعد القانون الدولي، وانضمت الدول بمحض اختيارها لعضويتها؟".

الاحتجاجات لم تتوقف

وقال التقرير إن: "الاحتجاجات خلال الربع الثاني من العام لم تتوقف حيث شهد عدد 44 فعالية احتجاجية للقوى السياسية المختلفة، جاءت الاحتجاجات العمالية والاجتماعية في المرتبة الأولى بعدد 25 فعالية، بينما استمر تراجع احتجاجات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية حيث سجلت عدد 10فعاليات، وكانت جميعها في أشكال فردية في القرى النائية تزامنا مع ذكرى وفاة الرئيس الشهيد محمد مرسي وأحكام الاعدام النهائية الصادرة في قضية فض اعتصام رابعة العدوية، بينما نظمت القوى المدنية عدد 4 فعاليات، فيما نظم الطلاب عدد 5 فعاليات احتجاجية".
ولفتت إلى "تعرض 6 فعاليات مختلفة للاعتداء من قبل الأجهزة الأمنية، فيما مرت  36 فعالية دون اعتداء من قبل الأجهزة الأمنية، فضلا عن حل فعاليتين عن طريق التفاوض مع المشاركين بها".

وضم التقرير "فعاليات الطلاب في إعدادية محافظة الجيزة على صعوبة الامتحانات، وطلاب الثانوية العامة على ضيق الوقت في الامتحان التجريبي، وطلاب كلية العلوم بجامعة الإسكندرية على سوء معاملة أحد أعضاء هيئة التدريس، والإعدادية بمحافظة الإسماعيلية على تسريب امتحان مادة الدراسات الاجتماعية، وطلاب جامعة الإسكندرية على سوء النظام الإلكتروني المتبع من إدارة الجامعة".


الحريات الإعلامية
وأشار التقرير إلى أن "الانتهاكات التي تتعرض لها الحريات الإعلامية حيث تم رصد 26 انتهاكا خلال الربع الثاني، وكان هذا التقرير لا يحتوي بالضرورة على كافة الأحداث التي شهدها الشهر، وإنما يستند على الأحداث التي رصدها ووثقها فريق عمل “محامون من أجل الديمقراطية”.أبرزها التحقيقات وجلسات تجديد الحبس والتي سجلت 19 انتهاكا خلال الفترة التي يغطيها التقرير".
ومن أبرز ما رصده التقرير "تنفيذ قطاع مصلحة السجون حكم الإعدام الصادر ضد 9 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية اقتحام مركز شرطة كرداسة، بتاريخ 26 إبريل 2021".

Facebook Comments