تبنى تسعة نواب ديمقراطيين في مجلس الشيوخ قرارا يدين إيران وتركيا ومصر والمملكة العربية السعودية؛ لسجنهم غير العادل للنساء، من بينهم السناتور بوب مينينديز من نيوجيرسي وبن كاردان وكريس فان هولين، الذين طالبوا بالإفراج عن العديد من السجناء السياسيين بحسب موقع "المونيتور".

ودعا نواب الكونجرس سلطات الانقلاب في مصر إلى "إطلاق سراح سناء سيف، الناشطة التي حُكم عليها بالسجن لمدة عام ونصف في مارس بتهمة نشر أخبار كاذبة".

واعتُقلت سناء في يونيو من العام الماضي بعد أن نامت مع أختها ووالدتها ليلى سويف خارج السجن حيث يُحتجز شقيقها الناشط السياسي البارز علاء عبد الفتاح.

يأتي القرار في الوقت الذي يدعو فيه الديمقراطيان توم مالينوفسكي وآدم شيف إلى "قطع 75 مليون دولار من المساعدات البالغة 1.3 مليار دولار لمصر بسبب احتجاز نظام السيسي للسجناء السياسيين ومضايقة المواطنين الأمريكيين بمن فيهم محمد سلطان وعلي حسين مهدي".

ودعا رئيس لجنة مجلس الشيوخ المعنية بالشرق الأوسط، السيناتور كريس مورفي، الحكومة إلى الامتناع عن التنازل عن مبلغ 300 مليون دولار من المساعدات بدعوى أن الجيش المصري يركز "على القمع الداخلي أكثر من تركيزه على الأمن الإقليمي".

وفي العام الماضي، وعد جو بايدن بأنه لن تكون هناك شيكات على بياض "للدكتاتور المفضل" لترامب، متعهدا بأنه سيتشدد مع حكومة السيسي بشأن انتهاكات حقوق الإنسان.

على أية حال، أعلنت إدارة بايدن في وقت لاحق عن بيع أسلحة بـ 200 مليون دولار من صواريخ أرض جو محمولة على السفن إلى مصر بعد أيام فقط من اعتقال النظام لأفراد عائلة سلطان بعد أن رفع دعوى قضائية في الولايات المتحدة ضد رئيس وزراء مصري سابق للإشراف على تعذيبه أثناء وجوده في السجن.

هذا الأسبوع الحكومة الأمريكية أعربت عن دعم الولايات المتحدة ومصر للعلاقات  الأمنية.

ودعا أعضاء مجلس الشيوخ التسعة الذين قدموا مشروع القرار بشأن الاحتجاز غير العادل للنساء، المملكة العربية السعودية إلى إطلاق سراح الناشطة الحقوقية مايا الزهراني، كما طالبوا تركيا بالإفراج عن المحرر هاتيسي دومان والصحفي أيزنور بارلداك.

ودعا الديمقراطيون أيضا إلى إطلاق سراح الناشطة الإيرانية في مجال حقوق الإنسان والمحامية نسرين سوتودا، التي دافعت عن المرأة الإيرانية التي خلعت غطاء رأسها، وقال المشرعون الأمريكيون إنه "يتعين أيضا على إيران إطلاق سراح الناشطة المناهضة لعقوبة الإعدام إتينا دايمي واثنين من أنصار البيئة سيبيده كاشاني ونيلوفار باياني".

 

https://www.middleeastmonitor.com/20210812-9-democrats-back-resolution-slamming-egypt-for-unjust-imprisonment-of-women/

Facebook Comments