تجتهد بعض صفحات التواصل الاجتماعي في تحميل طارق شوقي مسؤولية الفشل التعليمي الذي تجلت مظاهره بشكل خاص في شهادة الثانوية العامة لهذا العام بعدما بات "الغش" هو سيد الموقف والذي تنوع بين اللجان "السايبة" بمقابل مالي محدد أو بضغوط المقربين من الانقلاب بما فيهم أعضاء برلمان العسكر لأبنائهم، فضلا عن مواقع ومنصات الغش على التواصل الاجتماعي، وإبداع بعض الطلاب وأولياء الأمور في استخدام "الرواتر" وسماعات "بلوتوث"، وتخلي منظومة السيسي في الساعات الأخيرة عن توظيف التابلت وإدماجه مع الورقي أو التخلي عنه مطلقا والاكتفاء بـ "بابل شيت".
يرى مراقبون ونشطاء أن "الثانوية العامة كانت تحطيما لأقوى حصون مصر لصالح أصحاب الإرادات المتنوعة من الغرب أو الرعاة الإقليميين تل أبيب، وأبوظبي، والرياض في تدمير مصر والقضاء على بنيانها".


وأشار المراقبون إلى أن "جهات بعينها لا يمكنها أن تقدم الشكر للسيسي أو لوزيره على الفشل الواضح في الثانوية العامة، واستعاضت عن ذلك بتحويل دفة الغضب الشعبي من الهجوم على السيسي-الذي كان الفشل نتيجة أن التحركات بشأن الثانوية العامة بتوجيهه وبأوامره وبقراراته- إلى الوزير الذي لا شك يتحمل جزءا من المسؤولية الأدبية من خلال نشر هاشتاجات مثل #ارحل_وزير التعليم ، و#وزير_التعليم_فاشل ، و الأبرز كان #الثانوية_دمها_في_رقبة_الوزير.
وأكد المراقبون أن "فشل السيسي يعود إلى أن أغلب حكومته وأعضاءها من الوزراء، مجرد سكرتارية في مكتبه، وهو أمر غير خافٍ على أحد".
ينصح الصحفي صلاح بديوي المهتمين من الطلاب وأولياء الأمور إلى تحديد الهدف "إلى طلاب الثانوية العامة اجعلوا من السيسي هدفا لكم في التظاهرات لأنه المسؤول مش الوزير انضموا لأي حراك ثوري قادم لأجل التخلص من عصابة السيسي ومحاكمته".

زعيم العصابة
يقول حازم حمزة "تلاقي السيسي رأس النظام يقول بنتعامل مع الأزمة بإجراءات مهنية و احترافية وتلاقي وزيرة الصحة تقولك إحنا نظامنا الصحي من أفضل الأنظمة الصحية على مستوى العالم، وتلاقي الأعداد بتزيد و الدولة بتتجه لفتح الحياة من جديد.. الدولة دي محتاجة دولة من جديد".
وعن الفشل الموجود قال عماد سعد "التعليم الموجود في مصر الآن ماهو إلا تقارير وبيانات على الورق تُنقل من الوزير إلى الرئيس، لكن تأتي على أرض الواقع تجد أن التعليم معدوم وأن أغلب طلاب الثانوية نسوا الكتابة وأن التعليم الأساسي ماهو إلا حصص ألعاب".
وأضاف ناشط "مش قادرين علي الحمار (السيسي) تتشطروا علي البردعة (طارق شوقي) مع أني السبب في كل اللي إحنا فيه ده الحمار .. زعيم العصابة.. ولسه في ناس بتخاطب طارق شوقي و السيسي و ويترجوهم شفت الخيبة اللي إحنا لسه فيها".

تصريح كاشف للسيسي

https://twitter.com/hussiendiab2020/status/1426680630931337226
 

#مهزلة_الثانوية_العامة

ويرى البعض أنه "كان يمكن أن يكون الوضع أفضل في ظل الرئيس المدني المنتخب حيث حرية الانتقاد وعدم مصادرة الرأي وإن أصر أحد سواء الرئيس أو الوزير على رأيه فهناك حرية التظاهر لرفض قراره، ومن ثم الدخول إلى تغيير الوضع بالانتخابات".
يقول حساب الرئيس الشهيد مرسي @mezo1671 عن السيسي "واحد واخد البلد سبوبة .. بيع وتنازل لأي حد يدفع .. مشاريع بياخد من وراها ملايين .. دا حتى وجبة الأولاد في المدرسة خدها سبوبة .. حرية بلدنا تمنها حياتنا".
ويضيف عبر هاشتاج مهزلة الثانوية العامة "كلمة من الآخر .. بلدنا محتلة وضعفنا واستسلامنا ده وكتر الكلام .. وتنفيسنا في هاش مش هنوصل لحاجة .. ووضع بلدنا سيء وهيسوء أكتر .. حرية بلدنا تمنها حياتنا".
ويشير إلى أن "السيسي ما هو إلا خاين بيتحكم في البلد مع عصابة من وزراء فسدة فشلة".
أما سامح الضاوي فقال "التطوير يحتاج إلى مدارس جديدة لتقليل الكثافة، وتوحيد التعليم عندنا عشرات الأنواع من التعليم، وزيادة مرتبات المعلمين المتدنية والاهتمام بالتنمية المهنية للمعلمين، واسترجاع نقابة المعلمين من الحرامية، وتعيين وزير تربوي أستاذ في الإدارة التعليمية من عمداء كليات التربية".

حلم التعليم
الناشط تامر جمال الشهير بالجوكر المصري رسم حلم للتعليم من عدة نقاط بالتزامن مع الغضب الشعبي مما آلت إليه أمور التعليم في مصر.
وأشار إلى أن الحلم

نريد إقالة ومحاكمة وزير التربية والتعليم تامر جمال (الجوكر المصري) @tamergamalhosny  "لازال الطالب هو الحل .. عشان كده أي محتل يبدأ بإفساد التعليم، و كل عميل يقول "يعمل إيه التعليم في وطن ضايع؟" .. وكل انقلاب يبدأ في إسكات صوت الجامعات . . نحن نؤمن أن الطالب أمل للحرية.. والتعليم طريقنا للتغيير والتحرير".

حلم التعليم بعد زوال حكم العسكر
1- مساواة راتب المعلم براتب القاضي (+ تغليظ العقوبة علي الدروس الخصوصية).
2- عودة التعيين الإلزامي لخريجي كليات التربية.
3- التعيين الإلزامي لحمَلة الماجستير والدكتوراة في مجال التربية وعلم النفس التعليمي.
4- التعليم مجاني مجانية تامة وحقيقية في جميع مراحله.
5- الابتعاث التدريبي للخارج للمعلمين.
6- التوأمة الاستثمارية (عايز تفتح مشروع كبير في مصر وتحصل علي تسهيلات إدارية وإعفاءات ضريبية، ابني لنا مدرسة).
7- أبناء موظفي الحكومة حتي رئيس الجمهورية غير مسموح لهم إلا دخول المدارس الحكومية.
8- المدارس الدولية والخاصة تمنح تصاريحها بالتوأمة التامة مع مدرسة حكومية (يعني المدرسة الحكومية تحصل على نفس مميزات المدرسة الخاصة).
9- الميزانية الأعلى تكون ضد الجوع والفقر والجهل (أعلي ميزانية من دخل الدولة تكون للتعليم والصحة والاستثمار).
10- وزير التربية والتعليم يشترط أن يكون من العلماء في مجال التعليم ومارس المهنة مسبقا.
11- إنشاء شرطة مكافحة الفساد في مثلث التعليم والصحة والاستثمار تتبع مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية مباشرة.
12- تطوير المناهج بأقل قدر من النظري والحفظ أعلى قدر من التعليم بالنشاط.
13- ربط الدراسة باحتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.
14- التعليم المهني أو الفني يرتبط بمعايير دولية لمستوى الخريجين.
15- أولوية منع التسرب من التعليم مقارنة بمحو الأمية.
16- ده الحلم الذي لن يتحقق إلا بثورة.

Facebook Comments