تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الأعمال الفنية التي تناقش قضايا الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد أبرز تلك الإبداعات:

 

الصوفية

نشر المدون عبدالله الشريف حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على موقع يوتيوب بعنوان " الصوفية".

وتطرق الشريف خلال الحلقة إلى معنى الصوفية في اللغة العربية وأسباب التسمية التاريخية لها، والفرق بين العقيدة والشريعة والمذاهب والفرق.

وأوضح الشريف أن الصوفية عبارة عن دين جديد ليس له علاقة بالنقل أو التواتر أو جرح أو التعديل والتوثيق .

 

المخطوفة

كما نشر الفنان تامر جمال الشهير بـ"عطوة كنانة" حلقة جديدة من برنامجه "دموع في عيون بلحة" على موقع يوتيوب بعنوان "المخطوفة".

وتطرق جمال خلال الحلقة إلى قصة اختفاء الأميرة لطيفة ابنة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد التي تم اختطافها واحتجازها من قبل والدها بعد محاولتها الهرب خارج البلاد بعد اطلاعها على معلومات مهمة وخطيرة.

وأوضح جمال أن السلطات الإماراتية دبرت لقاء بين الأميرة لطيفة ومسؤولة بالأمم المتحدة بعد مطالبات حقوقية بالكشف عن مكان احتجازها لكن تم اكتشاف ذلك واختفت الأميرة لطيفة منذ ذلك الحين.

وأشار جمال إلى أن الأميرة هيا زوجة حاكم دبي وشقيقة الملك عبدالله ملك الأردن التي اطلعت فيما يبدو على تلك المعلومات ورفضت العودة إلى الإمارات رفعت دعوى قضائية ضد زوجها في لندن وحكمت المحكمة لصالحها.

ولفت جمال إلى أن محمد بن راشد توعد الأميرة هيا بإثارة الاضطرابات في الأردن وخنقه اقتصاديا انتقاما من شقيقها الملك عبدالله وهو ما يفسر سبب الأزمة الاقتصادية التي ضربت الأردن ومحاولة الانقلاب الفاشلة على الملك عبدالله.     

 

مولد الثانوية العامة

وبث الفنان الساخر محمد باكوس حلقة جديدة على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان “مولد الثانوية العامة”.

وتناول باكوس في حلقته المشاكل المزمنة التي لا تنتهي مثل الدعم والقمامة والثانوية العامة.

ولفت باكوس إلى تعمد أنظمة الحكم المختلفة إهمال التعليم، منوها إلى ما رافق نتائج الثانوية العامة في مصر من حالات رسوب وانتحار.

 

Facebook Comments