التصحيح الإلكتروني للثانوية يسفر عن كوارث بالنتيجة وأولياء الأمور: التظلمات “فنكوش” وشوقي دمر مستقبل أولادنا

- ‎فيتقارير

من المقرر أن تظهر غدا الأحد نتيجة التظلمات التي تقدم بها آلاف الطلاب "لم يتم الإعلان عن العدد النهائي" من طلاب الثانوية العامة لإعادة النظر في نتيجتهم التي يؤكدون أنها مجافية للواقع. وفي هذه الأثناء انتقد طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور طريقة التظلم على نتائج الامتحانات التي فرضتها وزارة التربية والتعليم بحكومة الانقلاب هذا العام. 

وكشف الطلاب أن "تعليم الانقلاب رفضت توفير نماذج الإجابات وبالتالي لا يستطيعون التأكد من الإجابات الصحيحة والتمييز بينها وبين الإجابات الخاطئة وبالتالي تقدير الدرجات التي حصلوا عليها".

كانت تظلمات الثانوية العامة 2021 والتي بدأت قبل أسبوع، تصدرت تريند جوجل، حيث يبحث العديد من طلاب الثانوية العامة المتظلمين من نتيجة الثانوية 2021 عن رابط التظلمات".

 

التأكد من الأوراق فقط!

من جانبها أعلنت تعليم الانقلاب أن "إجراءات التظلم تتضمن التأكد من الورقة الامتحانية ونسبتها إلى الطالب وإعادة تصحيحها يدويا إذا تطلب الأمر".

وقالت إنه "سوف يتسلم الطالب نتيجة الفحص إلكترونيا موضحا فيها سلامة الورقة ونسبتها إليه والدرجات الحاصل عليها وكذلك نسخة إلكترونية من ورقة إجابته المُصححة ليطمئن بنفسه على سلامة التصحيح وفق تعبير تعليم الانقلاب".

وأشارت إلى أن "التظلمات على نتائج الامتحانات كانت دائما تختص بالتحقق من نسبة ورقة الإجابة لصاحبها بالإضافة إلى التأكد من تصحيح كل الأسئلة ومن الرصد الصحيح للدرجات ومطابقة نموذج الإجابة للورقة الامتحانية، ولكنها لا تتدخل في تقدير الدرجات وهذا ما يتم كل عام موضحة أن التظلمات هذا العام تتبع نفس الفلسفة  الخاصة بالأعوام الماضية لكن بآليات إلكترونية للتيسير على الطلاب بحسب زعمها".

وتعهدت تعليم الانقلاب بنشر نماذج الإجابات مع مطلع العام الدراسي الجديد ما يعني أن الطلاب الذين تقدموا بتظلمات لن يستفيدوا من هذه النماذج في تقدير درجاتهم.

 

أين الأوراق؟ 

في المقابل أكد عدد كبير من أولياء الأمور أنهم تقدموا بتظلمات على نتائج أبنائهم مطالبين بتوفير نماذج الإجابات حتى تكون التظلمات المجانية التي أتاحتها تعليم الانقلاب مؤخرا ذات مصداقية للطلاب وأولياء الأمور.

وقال أولياء الأمور إنه "في حالة إصرار وزارة تعليم الانقلاب على عدم إتاحة نماذج الإجابات، فإن ذلك يعني أن التظلمات ستكون شكلية فقط".

وتساءلوا عن "سبب امتناع تعليم الانقلاب عن إتاحة نماذج الإجابات للطلاب وأولياء الأمور مثل المعتاد في السنوات السابقة".

وأشار أولياء الأمور إلى أن "طارق شوقي وزير تعليم الانقلاب كان قد صرح بأنه سيتم نشر نماذج الإجابات مع بداية العام الدراسي الجديد، وزعم أن السؤال عن نماذج الإجابة في هذا السياق مرتبط بتقدير الدرجات وهو من اختصاص المؤسسة التعليمية، لذلك لن ننشر هذه النماذج الآن لأنها ليست مجالا للتظلم كما كان الحال دائما بحسب زعمه" .

 

شك وريبة

حول موقف أولياء الأمور من هذه التصريحات قالت مي كارم ولية أمر، إن "عدم نشر نماذج الإجابات هو أمر يثير الشك والريبة في نفوس أولياء الأمور، متساءلة على ماذا يستند الطلاب للتأكد من صحة إجاباتهم وما جدوى التظلم والطالب لا يعرف الإجابة الصحيحة من خلال النموذج؟.

وأشارت نانسي شلبي، ولية أمر، إلى أن "المدرسين أنفسهم مختلفون حول الإجابات، فلا يوجد أي معيار يتم الاستناد إليه لحسم الأمر عما إذا كانت إجابة الطالب صحيحة من عدمه، سوى نماذج الإجابات التي يجب أن تتيحها وزارة تعليم الانقلاب".

وقالت سماح بدوي، ولية أمر إن "التظلم بدون نموذج إجابة ليس له أي معنى سوى أن الدرجات سيتم وضعها بطريقة عشوائية، ما يضيع حقوق الطلاب الذين تعرضوا لظلم كبير هذا العام".

وأكدت رحاب عبدالجواد ولية أمر، أنها "ينتابها الشك بشأن التصحيح الإلكتروني، حيث قامت ابنتها بإدارة شرق مدينة نصر التعليمية بمراجعة إجاباتها مع أفضل المدرسين، وتأكدت من صحة إجاباتها، إلا أن النتيجة جاءت مخيبة للآمال، ما يضع علامات استفهام حول التصحيح الإلكتروني".

وأضافت منال حامد ولية أمر، أنها "تعرف طلابا ضعاف المستوى ولم يؤدوا الامتحانات جيدا خاصة في  مادة الفيزياء التي لم يحلوا فيها سوى أسئلة معدودة، وبالرغم من ذلك حصلوا على درجات النجاح، في حين أن ابنها قام بالحل جيدا وراجع إجاباته مع المدرسين ولكن حصل على درجات منخفضة، لذلك تعتقد في وجود أخطاء بالتصحيح الإلكتروني".