فرضت وزارة التربية والتعليم بحكومة الانقلاب 14 مادة يدرسها طلاب الصف الرابع الابتدائي في سابقة كارثية من حيث كم المواد، وأعادت تطبيق الأرقام العربية مقابل الأرقام الهندية في الرياضيات، ضمن المقررات متجاهلة السنوات الدراسية السابقة واللاحقة في إقرار نفس الأرقام، عوضا عن تدريس مادة العلوم لطلاب الرابع العام بالإنجليزية تماما كما يدرسها طالب الرابع لغات، فضلا عن عيوب بالمناهج عامة، وكثافة في الامتحانات بمعدل 3 امتحانات بالتيرم الواحد ، مما جعل أولياء الأمور فزعين من أن ما يدرسه أبناؤهم يؤهلهم مباشرة لدخول الجامعات، فكم المواد أكبر مما يدرسه طالب الثانوية العامة أو يوازيه.

كارثة جدية
واعتبر مراقبون على مواقع التواصل أن "ما يحدث في التعليم الابتدائي كارثة، والسكوت عليه جريمة في حق البلد وفي حق أبنائنا، مؤكدين أن المناهج ليست ملائمة لقدرات الأطفال في هذه المرحلة حيث، يتحمل الأطفال فوق طاقتهم والمحصلة النهائية من هذا العته صفر".
وأضافوا أن "بعض الطلاب سيستوعبون وفي العادة هم أصحاب القدرات العقلية العالية الذين يعدون على أصابع اليد الواحدة في كل فصل".
وأشاروا إلى أن "غالبية الأطفال سيعتقدون أنهم أغبياء، والمعلم الذي فوجئ كما أولياء الأمور بالقرار يقف حائرا، وهو يعتقد أنه مسؤول عن هذا الفشل، في حين أن المنهج الذي وضعته الوزارة هو المسؤول".
طالب المراقبون بالتبسيط لطلاب الابتدائي لدفعهم لحب المواد وليس الإثقال عليهم من 5 مواد بما فيها الدين إلى 14 مادة على الصف الرابع.

أولياء أمور
ومن جانبهم، سخر أولياء أمور بعض الطلاب فقالت تقى ياسر @toka_yasir "بنوتي في سنة رابعة ابتدائي هندسة طب صيدلة مخابرات يارب الصبر،  #طارق_شوقي الرحمة #تعليم_فاشل".
وأضافت رانيا @2091952r "وده معلم اللي هيدرس الماده دي، ولا دكتور نفساني  ياعم الحاج طارق ارحم أهلينا زهقتنا يابا الحاج ابني من تحت من الأساااااااااس هو أنت تنط على أولى ثانوي، وهوب تنزل على رابعة ابتدائي، هو في حد بيبني العمارة من فوق الأول ولا بترمي أساسات وقبل كل ده هل المدرسين عندك عندهم قدرة لده؟".
وعبرت فرحة @Fr7aa444 عن تعحبها قائلة "مواد رابعة ابتدائي دي يا ولاد ستين كلب!".
وكتب عــــين @3ain_10 "شوفوا مصر دلوقتي فيها حاجات كتير أوي تقفل الإنسان عن الحياة وتكرهه في العيشة واللي عايشنها لكن حقيقي أبشع شيء وأكثر حاجه تجيب إكتئاب مزمن مالوش نهاية هو التعليم، ولادي لسه صغيرين أكبرهم في رابعي إبتدائي، وبلطم ومش فاهمة النظام الدراسي أصلا ومش عارفة بجد والله إزاي ده يكون شيء عادي؟".
وأضاف ياسر ساخرا عبر @YasserWasel2 "رابعة ابتدائي هذا العام تعاني من أعراض الثانوية العامة… إنجليزي مدارس لغات… وعلوم هتدوخ البنات.. ورياضة عايزة عضاضة.. ودراسات هتلوح الإسطوات… الخلاصة العيال دي ودعت الطفولة، ودخلت مرحلة التفولة".

وزارة العك
وتداول كثير من الناشطين هاشتاج #وزارة_العك_وفخر_الوزير_الموهوم. #الوزارة_تخطئ_في_وضع_المناهج. عند تعبيرهم عن فضهم المنظومة الجديدة للرابع الابتدائي وقال محمود جابر أحد من تداول المنشور "ما حدث في منهج الصف الرابع الابتدائي كارثة بما تحمل الكلمة من معنى، دليل قاطع للمرة الألف على فشل الوزير وفشل المنظومة كلها، جاء المنهج الخاص باللغة العربية بعد طول انتظار وترقب واعتكاف من قبل المستشارين والأساتذة ليأتي محملا بِكَمٍ من الأخطاء الفادحة والصادمة، نص شعري للشاعر وحيد الدهشان جاء منسوبا للشاعر أحمد شوقي وسط ذهول من المعلمين والشعراء والأدباء، وفخر مزعوم بالنجاح من وزير التربية والتعليم".

أعلنت الوزارة إلغاء النص بعد طبع الكتب ونزول المناهج بشكل رسمي. 
وعن إدخال الأرقام الهندية قالت أسماء @3a3a3aaa "وزير التعليم قرر يعمل حاجة صح بحمورية، ألغى الأرقام الهندية ٤٣٢١٠ و اعتمد تدريس الرياضيات بالأرقام العربية 43210 بس دا منهج رابعة ، كان المفروض اشتغله من أولى أو كي چي، اقنع بقى العيال إن دي أرقام عربية هم و أهليهم هيلعنوا سلسفيل ال جابوك، دمت ملعونا أنت والمنظومة كلها".
 

إجازة عامين
ولفت أولياء أمور إلى أن "الوزير تجاهل تعطل المدارس لعامين متتالين وقرر صدمة الطلاب فقالت أم عبد السلام الجديلي "يعني من زيرو امتحانات السنوات السابقة إلى ست اختبارات في السنة الواحده، وكمان الحضور والمواظبة في زمن الكورونا عليهم درجات وأكيد التقييم الأدائي، كده اللي عنده طفل صف رابع كأنه في ثانوية عامة، لنا الله!".
وأضافت ولاء حمدي أم كريم "يعني خليت الطالب تحت رحمة مدرس الفصل، لأن بيده ٤٠ درجة أعمال سنة من ١٠٠ درجة يعني بالتقريب النص، وأنت كده مش بتشجع الدروس الخصوصية، ده غير طلبات المدارس، عشان أعمال السنة".
وقالت دنا @noneaaa223 "أطالب وزارة التربية تخفيف المناهج للابتدائي، بنتي ثانية وثالث ابتدائي أخذتهم وقت الكورونا أون لاين، وهي طفلة أكيد ماتستوعب نفس الحضور، والآن رابعة ابتدائي والمنهج صعب عليها، يعني الأون لاين اعتبار للطفل كأنه ما درس شيء مدة سنتين، يُرجى مراعاة المرحلة الابتدائية ".

حكاية "التوكاتسو"

وللترويج الكاذب لقرار الوزير قال إن "الـ14 مادة والتوكاتسو سيقرران على الصف الرابع، وتساءل أولياء الأمور عن معنى الكلمة الغريبة فكشف ناشطون أنها حصة "الريادة" باللغة اليابانية وأن الوزير إما غاوي فزلكة، أو أن ترديد المصطلح ربما ورائه دعم من اليابان غير معلن كفكرة المدارس اليابانية التي منحتها اليابان مجانا لمصر وقرر السيسي استغلالها لبيزنس شخصي".
وأبرز ما في التوكاستو أنه.
1. معروف باليابان على أنه يركز على جميع مهارات الطالب من خلال التوسع في الأنشطة، بدلا من المناهج وإلغاء كل ما من شأنه الحفظ والتلقين واستبداله بمهارات الإبداع والتفكير.

2. هي أنشطة تتيح للتلاميذ ممارسة العمل الجماعي وتحديد الأدوار، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ في الفريق، والتعاون مع زملائه؛ للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها.

3. يشارك التلاميذ، بأنشطة التوكاتسو في وضع نظام الفصل وإداراته والأنشطة الجماعية وتحديد الأدوار لتنفيذ أنشطة تساعد على الارتقاء بأدائهم وشخصياتهم، فضلا عن مساعدتهم في التحصيل الأكاديمي.

4. يطبق التوكاتسو على الطلاب داخل فصل لا يزيد عن 40 تلميذا.

5. طبقا لذلك النظام سيتم مد اليوم الدراسي حتى الساعة الثالثة والنصف عصرا، لإتاحة الفرصة لممارسة الأنشطة بين الحصص.
 

https://www.facebook.com/groups/2654739941466428/posts/2987287874878298

Facebook Comments