تصدر هاشتاج #الحرية_لكل_المعتقلين قائمة الأكثر تداولا على مواقع التواصل الاجتماعي، وطالب نشطاء من خلاله بالحرية لجميع معتقلي الرأي، وإطلاق الحريات ووقف الانتهاكات التي يتعرضون لها داخل مقار الاحتجاز والسجون التي تفتقر لأدنى معايير حقوق الإنسان.

كما تفاعل رواد التواصل الاجتماعي مع هاشتاج #جوه_السجن_بره_القانون التي أطلقتها الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان والتي  تتواصل لمدة شهر للمطالبة بالإفراج عن #سجناء_ الرأي ، ممن تجاوزوا الحد الأقصى للحبس الاحتياطي طبقا للقانون والدستور حيث تنشر الشبكة نماذج وأمثلة لهم بشكل يومي.

وطالبت الشبكة النائب العام بإصدار قرار بالإفراج الفوري عن كل سجين رأي في مصر استجابة لنداء الواجب والوقف الفوري للاستهانه بالقانون، خاصة من تجاوز مدة الحبس الاحتياطي القصوى المقررة بعامين.

وحملت الشبكة مسئولية انتهاك حرية وحقوق المواطنين بشكل عام والصحفيين والسياسيين سواء بالحبس الاحتياطي المطول أو التدوير البغيض للنائب العام ، ولاسيما نيابة أمن الدولة التي كثيرا ما تفرج عن سجين رأي ، وبدلا من تنفيذ قرار الإفراج ، تقبل وتعيد حبسهم مرة أخرى بذات الاتهامات السابقة

 

اعتقال 7 شراقوة من ههيا 

إلى ذلك اعتقلت قوات الانقلاب بالشرقية 7 مواطنين من أبناء مركز ههيا والقرى التابعة له دون سند من القانون  تواصلا لحملات الاعتقال التعسفي التي تشهدها مدن ومراكز وقرى المحافظة منذ مطلع سبتمبر الجاري وأسفرت عن اعتقال أكثر من 200 مواطنا مازال عدد منهم قيد الاختفاء القسري.

وأفاد أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية أن قوات الانقلاب اعتقلت من مركز ههيا كلا من : عبدالرحمن سليم طنطاوي وأسامة هشام جنيدي  ومحمد هشام جنيدي، طلعت غريب  وهشام علي  وعمر إبراهيم و إسلام فوزي محمد.

 

 

سجن 10 معتقلين

فيما أصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارى ههيا بمحافظة الشرقية حكما بالسجن شهرين بحق 10 معتقلين من أبناء المركز بزعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات. رغم أن الصادر بحقهم الحكم كان قد تم اعتقالهم بشكل تعسفي خلال حملات المداهمات على بيوت المواطنين ومقار عملهم. وهم: محمد كمال الشناوي ومحمود فهمي وعبدالله سعيد جبير وأحمد عبدالعظيم  وسعيد عبدالحميد الحاوي وسعيد إسماعيل وعبدالعزيز الصادق ومحمد عبدالغفار وسيد عبدالعزيز عطية  والسيد عبدالرحمن حسن.

تدوير اعتقال 7 بمدينة العاشر من رمضان بعد براءتهم 

ووثقت منظمة نجدة لحقوق الإنسان تدوير اعتقال 7 معتقلين بمدينة العاشر من رمضان، حيث قررت النيابة حبسهم 15 يوما، باتهامات ومزعم حصلوا فيها على البراءة، بتاريخ 5 سبتمبر الجاري من محكمة جنح أمن الدولة طوارىء العاشر من رمضان، ولم تطلق سراحهم داخلية الانقلاب حيث تم احتجازهم تعسفيا ، حتى عرضهم على محضر جديد وهم:

1- محمد حامد الشحات، تدوير للمرة الرابعة

2- أحمد محمد رشاد، تدوير للمرة الثانية

3- إسماعيل ثروت، تدوير للمرة الخامسة

4- رمضان حسن أحمد، تدوير للمرة الثالثة

5- رضا السيد عبدالعال، تدوير للمرة الأولى

6- أسامة جمال الهادي، تدوير للمرة الرابعة

7- جمال علي يونس، تدوير للمرة الرابعة

 

ظهور 25 من المختفين قسريا

فيما ظهر 25 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة في السجون أثناء عرضهم على نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة ، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيق.

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي عن قائمة تضم أسماء 25 من الذين ظهروا  وطالب كل من يعرفهم أن يطمئن ذويهم على سلامتهم وهم: 

1-أيمن محمد عثمان حسن

2-سيد إبراهيم أحمد حنفي

3-عثمان محمد محمود محمد

4-محمود محمد عبدالحميد

5-عاصم محمد الصغير فايد

6-يوسف رفعت محمد صالح

7-علي عبدالرحمن زين مصطفى

8-عبدالرحمن رضا حامد عبدالعزيز

9-مصطفى أحمد عاصم حسن

10-ضاحي جابر إبراهيم

11-إبراهيم أحمد مصطفى

12-رمضان محمود أحمد علي

13- علي محمد محمود جمعة

14- عماد السيد علي

15- عمرو محمد طه إبراهيم

16- فادي حمدي حامد

17- محمد سيد منصور بكر

18- محمد عبد السلام عبد الدايم أحمد

19- محمد عبد الله محمد

20- محمد محمود أحمد

21- محمود السيد حسن محمد علي

22- محمود محمد عبد المقصود عبد العال

23- مصطفى أحمد سيد إبراهيم

24- مصطفى محمد عبد الحميد حسن

25- مصطفى محمود محمد كمال

Facebook Comments