تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الأعمال الفنية التي تناقش قضايا الرأي العام في مصر والعالم العربي وفي التقرير التالي نرصد أبرز تلك الإبداعات:

 ريش

نشر الفنان عبدالله الشريف حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على موقع "يوتيوب" بعنوان "ريش".

وتطرق الشريف خلال الحلقة إلى الهجوم الذي شنته الأذرع الإعلامية للانقلاب على فيلم "ريش" الحاصل على جائزتين عالميتين في مرجان كان السينمائي.

وسخر الشريف من انسحاب الفنان شريف منير من عرض الفيلم بدعوى أنه يشوه صورة مصر وأن صورة الفقر التي يقدمها الفيلم ليست موجودة في مصر على الرغم من أنه جسد شخصية الشاب الفقير المشرد في فيلم الكيت كات وكانت سببا في شهرته.

وقال الشريف إن حصول فيلم ريش على جوائز عالمية رغم أن طاقم العمل فنانين مغمورين فضح فشل نجوم المخابرات ما دفعهم للهجوم على الفيلم.   

 

"بلاها تعليم"

كما نشر الفنان الساخر محمد باكوس حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "مع باكوس" على موقع "يوتيوب" بعنوان "بلاها تعليم".

وتطرق باكوس خلال الحلقة إلى مشاهد التكدس في الفصول التي حدثت في بداية العام الدراسي وأيضا ظهور بعض الفصول بدون مقاعد للدراسة ما يؤكد فشل سياسات وزارة التعليم في حكومة الانقلاب.

وقال باكوس إن مصر لديها أكثر من 24 مليون طالب في سن التعليم قبل الجامعي وهناك أكثر من 57 ألف مدرسة تضم أكثر من 518 ألف فصل وأكثر من مليون معلم ومع كل ذلك هناك عجز 250 ألف فصل وأيضا عجز 250 ألف معلم.

وأضاف باكوس أن التعليم في مصر سبوبة وقضية مزمنة بسبب وجود أصحاب مصالح وجماعات ضغط تقاوم أي إصلاح لأنه يخصم من رصيدهم ويؤدي إلى انخفاض أرباحهم.

وتساءل باكوس لماذا أنفق نظام السيسي 360 مليار جنيه على قطار كهربائي وأكثر من 1600 مليار جنيه على خطة عشرية لمشروعات وزارة النقل ولديه مشكلة في إنفاق 125 مليار على التعليم.

 

دموع في عيون بلحة

نشر الفنان تامر جمال حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "دموع في عيون بلحة"، على موقع يوتيوب بعنوان " الدروس المسيئة للرسول".

وتطرق جمال إلى مظاهر التطبيع والهجوم على الدين في الدول العربية ومنها واقعة إدراج فقرات في كتاب الدراسات الاجتماعية في المغرب تسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأيضا حذف فقرات من كتاب الصف الثاني الإعدادي في مصر تتحدث عن إرهاب وتطرف إسرائيل حكومة وشعبا ضد الفلسطينيين.

كما تطرق إلى واقعة حذف قصتي صلاح الدين وعقبة بن نافع من المناهج الدراسية بدعوى أنهما تتضمنان فقرات تحض على العنف، كما تم حذف الوحدة الثالثة من كتاب الدراسات للصف الثالث الإعدادي بعنوان زمن الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين.

كما أشار جمال إلى واقعة سيطرة الإمارات على قطاع التعليم في مصر بهدف خلق نخبة مصرية جديدة.

 

Facebook Comments