جددت شيماء عفيفي زوجة مصطفى النجار المختفي قسريا منذ أكثر من 3 سنوات، المطالبة بالكشف عن مصيره المجهول واحترام حقوق الإنسان، وقالت عبر حسابها على فيس بوك  "رجاء شخصي لكل مسؤول عن غياب زوجي والكثير غير زوجي، افتح صفحة جديدة مع الشباب  واتركهم يعيشون، من أجل أولادهم وأسرهم اللي بتموت من غيرهم".

بدورها أعلنت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان عن تضامنها مع زوجة "النجار"، وطالبت  الجهات المعنية بالكشف عن مصيره، وإعادة النظر في أحوال مئات المصريين المختفين قسريا لسنوات، والسعي بجدية نحو الإفراج عنهم.

كان البرلماني السابق مصطفى النجار، وهو طبيب أسنان ورئيس سابق لحزب العدل، قد سافر إلى محافظة أسوان في 27 سبتمبر 2018، وغير معروف مكانه أو مصيره حتى هذه اللحظة، وبحسب زوجته فإن آخر اتصال هاتفي لها مع زوجها كان يوم 28 سبتمبر 2018 وأخبرها بوجوده في أسوان ثم انقطع التواصل معه بعدها.

  إلا أنه وفي يوم 10 أكتوبر 2018 تلقت زوجته مكالمة هاتفية من شخص مجهول على هاتف المنزل يفيد بأنه قد تم إلقاء القبض عليه، وعليه قامت الأسرة يوم 12 أكتوبر 2018 بعمل تلغراف للنائب العام  بخصوص اختفائه، كما قام محامو مصطفى النجار بتقديم بلاغ لنيابة أسوان يوم 31 أكتوبر حمل رقم 1010 لسنة 2018 عرائض كلي أسوان، وكانت الهيئة العامة للاستعلامات قد أصدرت بيانا في 18 أكتوبر 2018، تنكر فيه قيام الأجهزة الأمنية بالقبض على مصطفى النجار.

 

اعتقال 3 مواطنين بالشرقية وتدوير اعتقال 8

وفي سياق متصل اعتقلت قوات الانقلاب بالشرقية 3 مواطنين تعسفيا بينهم  الدكتور محمد صبحي رضوان من فاقوس و2 من مركز ههيا وهما ، مصطفى عبدالمنعم جنيدي وأسامة عبدالرحمن إبراهيم عبدالحميد، استمرارا لنهجها في الاعتقال التعسفي للمواطنين دون سند من القانون.

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تدوير 8 معتقلين ما بين المرة الرابعة والسادسة بنفس الاتهامات والمزاعم التي حصلوا فيها على البراءة من قبل بينهم 7 من مدينة العاشر من رمضان، كانوا قد حصلوا على البراءة بتاريخ 5 سبتمبر الماضي دون تنفيذ الحكم من قبل الشرطة وإخفائهم قسريا حتى ظهروا اليوم أمام النيابة والتي قررت حبسهم 15 يوما.

وهم:

١-رضا السيد حجازي  تدوير للمرة الخامسة .

٢-سامي علي عبدالجليل الصوفاني تدوير للمرة السادسة.

٣-سامي عبدالغني حسن تدوير للمرة السادسة .

٤-محمود ثروت محمود تدوير للمرة الرابعة .

٥-محمود محمد فضالي تدوير للمرة الخامسة .

٦-محمد محمد فهمي الشاذلي تدوير للمرة السادسة .

٧-عادل رضوان تدوير للمرة السادسة .

 يضاف إليهم من الزقازيق إسلام الهادي أحمد عواد بيومي والذي صدر حكم بحبسه لمدة سنتين في قت سابق، وقررالحاكم العسكري  تخفيف الحكم من سنتين إلى سنة ، وتم الانتهاء من إجراءات إخلاء سبيله من مركز الزقازيق وبعد ذلك تم تدويره بمحضر جديد وقررت النيابة حبسه 15 يوما كالعادة.

 

مطالب بالكشف عن مصير الشاب محمود راتب

طالبت حملة "حقهم" للتضامن مع المعتقلين والمختفين قسريا بالكشف عن مكان احتجاز الشاب "محمود راتب يونس" المختفي قسريا منذ أكتوبر 2019، ووقف الجريمة التي تُصنّف جريمة ضد الإنسانية ولا تسقط بالتقادم.

وعرضت الحملة ضمن برنامجها "السرداب" في حلقته السابعة لمظلمة محمود وأسرته، التي تؤكد عدم تعاطي الجهات المعنية مع البلاغات و التلغرافات، للكشف عن مصيره بما يزيد من مخاوفهم على سلامته.

يشار إلى أن محمود يبلغ من العمر 30 عاما، وكان يعمل مدربا في مركز رياضي بمنطقة مصر الجديدة، وتم اعتقاله بتاريخ 13 أكتوبر 2019 من محيط منزله بالتجمع الأول في محافظة القاهرة أثناء عودته من عمله واقتياده لجهة مجهولة حتى الآن. 

    https://www.facebook.com/Haquhum/videos/582519243077309

 

Facebook Comments