رصدت “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” 32 احتجاجا خلال شهر نوفمبر المنقضي بينها 6 احتجاجات عمالية، منها 3 خلال النصف الأول و3 خلال النصف الثاني و26 احتجاجا اجتماعيا منها 16 خلال النصف الأول و10 خلال النصف الثاني .

وذكرت الشبكة في تقرير أصدرته مؤخرا أنها رصدت ثلاثة عشر احتجاجا خلال النصف الثاني من نوفمبر 2021 ،بينها عشرة احتجاجات اجتماعية و ثلاثة إحتجاجات عمالية.

وأشارت إلى أن الاحتجاجات تضمنت واقعتي انتحار بسبب تراكم الديون  والمرور بأزمات مالية، كما تضمنت وقفة احتجاجية لعمال الشركة المصرية للملاحة للمطالبة بصرف رواتبهم ، إضافة لإضراب العمال السودانيين بشركة للأمن والحراسة بالجيزة احتجاجا على تأخر صرف مرتباتهم ، فضلا عن شكوى جماعية من مالكي المحلات التجارية ب ٦ أكتوبر لتقنين أوضاعهم .

وكانت الشبكة قد رصدت تسعة عشر احتجاجا خلال النصف الأول من نوفمبر 2021 ، منها ستة عشر احتجاجا اجتماعيا،  وثلاثة احتجاجات عمالية.

وأشارت إلى أن معظم الاحتجاجات جاءت بسبب غياب دور المجلس المحلي بالأحياء و القرى ، و انعدام الخدمات الأساسية مثل : الكهرباء والصرف الصحي. 

 

أحكام بسجن 42 معتقلا وتدوير 13 بينهم نائب المحافظة السابق 

أصدرت محكمة جنح بلبيس بالشرقية حكما بالسجن لمدة سنة وغرامة 500 جنيه بحق 7 معتقلين من أبناء مركز منيا القمح ، على خلفية اتهامات في قضايا ذات طابع سياسي. بينهم هيثم عيسى لطفي حافظ ، أحمد عادل عبدالرؤوف، جميل عبدالفتاح حسن، أيمن عبدالله السيد علي، محمد فتحي عبدالله عطية، سعيد فتحي عبدالله عطية، محمد رمضان السيد.

وحجزت إلى جلسة اليوم 5 ديسمبر للحكم على 19 معتقلا من أبناء مركز منيا القمح على ذمة عدد من القضايا ذات الطابع السياسي.

كما أصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ الزقازيق حكما بالسجن لمدة سنتين بحق 6 مواطنين، وقررت براءة 5 مواطنين آخرين.

والصادر بحقهم حكم السجن لمدة سنتين هم: محمد بغدادي عبدالجليل ، أحمد محمد عبدالسلام ، محمد جميل محمد ، عبدالله مسلم عبدالله ، عمرومحمد مهدي ، محمد عبدالفتاح محمد متولي .

كما أصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ بمركز ديرب نجم محافظة الشرقية حكما بالسجن لمدة شهرين وغرامة 500 جنيه على ” 29 ” مواطنا من أبناء المركز في 3 قضايا ذات طابع سياسي.

https://www.facebook.com/5ayed.khlf/photos/a.110643364552323/200230315593627/

فيما جددت نيابة العاشر من رمضان حبس 28 معتقلا 15يوما على ذمة التحقيقات، بزعم الانتماء لجماعة إرهابية وحيازة منشورات.

 

اعتقالات جديدة

إلى ذلك اعتقلت قوات الانقلاب  بالشرقية 4 مواطنين بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت المواطنين، بينهم 3 من مركز ديرب نجم وهم ، محمد نواس  ، وائل عفيفي ، محمود العوضي  ، إضافة لـطارق شومان عضو مجلس نقابة المحامين السابق.

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تدوير اعتقال 13 معتقلا ، بينهم المهندس محمد عزت بدوي نائب محافظ الشرقية السابق وأحمد محمد عبدالمقصود أمين عام نقابة المعلمين السابق ومجدي حسين من الزقازيق، إضافة إلى 4 من مدينة العاشر من رمضان حصلوا على البراءة عدة مرات بذات الاتهامات والمزاعم، كان آخرها بتاريخ 31 أكتوبر الماضي دون تنفيذ.

وهم: رمضان حسن أحمد وتم تدويره  للمرة الثالثة بعد قضاء حكم 5 سنوات في السجن، رضا السيد عبدالعال تدوير للمرة الثانية، جمال علي يونس تدوير للمرة الخامسة، محمد خميس أحمد مراد تدوير للمرة السابعة.

كما كشف عن قيام جهاز الأمن الوطني بالزقازيق باستحداث قضايا مركزية مُجمّعة على مستوى الشرقية، يقوم فيها باختيار عدد من المعتقلين خاصة الشباب من مختلف المراكز ، ثم يتم عمل قضية لهم في النيابة الكلية بحيث تأخذ مسار الجنايات وتُنظر في غرف المشورة،  بما يمد في فتراتها بخلاف الجنح العادية.

وأشار أن من بين هذه القضايا قضية جديدة تم على ذمتها تسكين 6 شباب معتقلين  بينهم: أحمد حامد سعيد، محمد أحمد عبدالحميد عنتر  من العاشر، محمد عاطف من ديرب نجم،  يوسف محمدالسيد،  عمار محمود الحسيني ، محمد عبدالحميد عبدالمنعم سلامة من ههيا .

 

Facebook Comments