ما زال المصريون متمسكين بأخلاقهم ويعرفون الغث من السمين، رغم ما يطغى على السطح من انسحاق الأخلاق والمروءة التي طالت النساء كما الذكور، وهذا ما أوضحه هاشتاج #معلمة_المنصورة، ووفاة تهاني الجبالي، نائبة رئيس تالمحكمة الدستورية ومحامية الحزب الناصري التي عينها المخلوع مبارك أول قاضية في مصر، لتصبح بين عشية وضحاها -بسبب وقوع مصر في فلك الدعوات النسوية كنوال السعداوي وطلبات الرضا الأمريكي- مستشارة بالمحكمة الدستورية، وبعد أن رحلت اتسعت مساحات مواقع التواصل الاجتماعي لآخرين ربما أقل منها شهرة.

كبيرة المحرضين
فبعد أيام من إصابتها بفيروس كورونا ونقلها للمستشفى، توفيت تهاني الجبالي السبت، لتضاف إلى زمرة المحرضين على الانقلاب الراحلين خلال الأيام الماضية؛ جابر عصفور ووائل الإبراشي وإبراهيم حجازي.

وعبر مواقع التواصل كشف ناشطون سجلا من أعمال تهاني الجبالي التي كانت قد اتهمت الرئيس محمد مرسي عقب توليه مباشرة أنه "ليس له خبرات في إدارة الدولة ومؤسسة الرئاسة، وطالبته بالانفصال التام عن جماعة الإخوان المسلمين، وعدم السعي لما اسمته بـ"أخونة الدولة".
وبعد الإعلان الدستوري في 2012، هاجمت الرئيس مرسي بشدة، زاعمة أنه فقد شرعيته كرئيس للجمهورية، وأن الإعلان الدستوري انقلاب على كل مكتسبات ثورة 25 يناير،  وادعت ما قالت إنه قالت إنه "إفشاء لدولة الحاكم بأمره ويمثل خطرا على مدنية الدولة"، وتركت مقعدها بالمحكمة الدستورية بسبب مواقفها السياسية.
ودعت "الجبالي" لتأسيس حركة التحالف الجمهوري في 9 يونيو 2013 قبيل مظاهرات 30يونيو لمواجهة ما أطلقت عليه الفاشية الدينية التي تحكم مصر، وساندت الخطوات الداعمة لاستكمال خارطة الطريق التي تم الإعلان عنها في 3 يوليو 2013. وشاركت الحركة في انتخابات ما سمي بـ"برلمان 2015".

حوار نيويورك تايمز
واهتم النشطاء بما نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية من حوار مع تهاني الجبالي في 2012، الذي ادعت فيه أن أعضاء المحكمة الدستورية قرروا إسقاط البرلمان المنتخب لحرمان التيار الإسلامي من صياغة الدستور الجديد، ولتمكين المجلس العسكري من تشكيل جمعية تأسيسية لصياغة الدستور بعيدا عن الأحزاب الإسلامية.
تصريح الجبالي للصحيفة الأمريكية تسبب في حرج بالغ للمحكمة الدستورية باعتباره أظهر أن قضاة المحكمة الدستورية يوظفون دورها في خصومة سياسية ضد التيار الإسلامي تواطئا مع المجلس العسكري.
خرجت الجبالي تنفي الحوار، إلا أن مراسل "نيويورك تايمز" رد من خلال حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلا  إن "الحوار الذي أجرته الصحيفة مع الجبالي موثق ودقيق، وأن الصحيفة ملتزمة بما نشرته، وأنهم ليسوا مجانين حتى ينشروا حوارا مفبركا مع قاضية بأعلى سلطة قضائية".
وعلى إثر الحوار، اختفت تهاني الجبالي عن الظهور الإعلامي لفترة، بعد أن كانت تظهر بصورة مستمرة على عشرات القنوات الفضائية للهجوم على التيار الإسلامي.

التيار الإسلامي

وخلال انتخابات برلمان العسكر في 2015 اتهمت  تهاني الجبالي قائمة "في حب مصر" بالتواطؤ مع جماعة الإخوان في الكويت لإقناعهم بالتصويت، وعرضت بعض الصور في سبيل تأكيد صحة حديثها، وهددت قائمة "في حب مصر" باتخاذ تدابير قانونية.
ثم انسحبت من أحد اللقاءات التليفزيونية المذاعة على الهواء مباشرة بسبب خلاف مع عماد جاد، القيادي بالقائمة.
واتهمها رجل أعمال مصري مقيم بالكويت بالسب والقذف بعدما اتهمته بتمويل جماعة الإخوان وأنصارها هناك، وألزمتها المحكمة بدفع مبلغ 10 آلاف جنيه على سبيل التعويض المدني المؤقت.

رحلة بيروت

وخضعت تهاني الجبالي لإجراءات التأمين بمطار القاهرة أثناء سفرها إلى بيروت، ما دفعها إلى إلغاء سفرها زاعمة أن تلك الإجراءات مخالفة للدستور وتحمل إهانة لهيبة الدولة المصرية والمناصب الرسمية،  ومؤكدة أنها خضعت للتفتيش، ولكنها رفضت التفتيش اليدوي، وخلع الحذاء.

https://twitter.com/elmogahed02/status/1480075400894197763

شقيق أوباما
من أشهر مواقف "القاضية" تهاني الجبالي ، حديثها في التليفزيون الرسمي للدولة، وزعمها بكل ثقة أن شقيق الرئيس الأمريكي باراك أوباما هو مدير استثمارات التنظيم الدولي للإخوان المسلمين ، وهذا ـ حسب قولها ـ هو سبب تعاطف أمريكا مع الإخوان!
الإعلامي عبدالعزيز مجاهد @elmogahed02 علق قائلا: "أخو أوباما يدير استثمارات الإخوان المسلمين في أفريقيا ماتت اليوم صاحبة هذه المقولة المستشارة #تهاني_الجبالي أول سيدة مصرية تُعين قاضية في المحكمة الدستورية العليا ، المستشارة كانت من الصف الأول للسياسيات المصرية وتقدمت الصفوف في ٣٠/٦ بمثل هذه المقولات".
أما د . محمد الجوادي المؤرخ والطبيب فكتب عبر @GwadyM "عاشت ككل الناصريين  تزعم أن مبارك ناصري مثلها و مبارك لا يعلق ؛ فلما تنحى مبارك قالت إنه "كان عدوا للناصريين فذهل الناس منها وهي التي نالت أكبر ترقية نالتها محامية ثم إذا بها تشتط في عداوة الإسلام بلا سبب ثم إذا هي تساعد #راسبوتين بلا أجر".
وأضافت داليا أحمد @Dalida67425739 "محامية بسيطة ملكاتها ضعيفة، لا تملك سوى تخانة الصوت وحشرجته، كانت سببا فيما آلت إليه مصر من مصائب، شمتت وفرحت في السجون والقتلى وها قد رحلت ، وعند الله تجتمع الخصوم.

Facebook Comments