تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الأعمال الفنية التي تناقش قضايا الرأي العام في مصر والعالم العربي وفي التقرير التالي نرصد أبرز تلك الإبداعات:

 

سينما مش نظيفة

بث المدون الساخر عبدالله الشريف حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على موقع يوتيوب بعنوان "سينما مش نظيفة".

وتطرق الشريف خلال الحلقة إلى دور إعلام الانقلاب في برمجة العقل الباطن للمواطنين وتغييبهم وجعلهم يرددون الرسالة المستهدفة. مشيرا إلى أن فيلم "أصحاب ولا أعز" فقير فنيا ولا يستحق التعليق عليه لأن ذلك يعتبر دعاية للفيلم.

ونوه الشريف إلى أن قصة الفيلم مسروقة من رواية إيطالية بعنوان "أغراب تماما" تم تحويلها إلى عمل سينمائي في 2016 وحقق نجاحا كبيرا في إيطاليا، فقام منتج ومخرج الفيلم بسرقة القصة وتحويلها إلى عمل فني مشوه لا يتماشى مع قيم المجتمع.

ولفت إلى المشهد الذي أثار موجة غضب للفنانة منى ذكي لا يمت لموضوع الفيلم بصلة ولا بتسلسل القصة أو أحداثها، والهدف منه إحداث بلبلة حول الفيلم لتحقيق إيرادات.

 

فين المجتمع المدني اللي هنا ؟

نشر الفنان الساخر محمد باكوس حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي مع باكوس على موقع يوتيوب بعنوان " فين المجتمع المدني اللي هنا ؟

وتطرق باكوس خلال الحلقة إلى تصريحات عبدالفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب الذي عقد مؤخرا بأن عام 2022 هو عام المجتمع المدني.

وتساءل باكوس: هل تطهر المجتمع المدني وتاب؟ أم أن النظام راجع نفسه وأدرك أهمية المجتمع المدني وقيمته؟ وهل ستكون 2022 عربون محبة بعد عداوة؟ أم أن هناك صفقة وسيكون المجتمع المدني وردة في جيب جاكت النظام؟ ام أن النظام سيسمح للجمعيات الأهلية بممارسة الأنشطة لاحتياجه للمساعدات بجانب الضرائب والرسوم والإتاوة لسد عجز الموازنة؟

 

الفصام

بث الفنان تامر جمال الشهير بعطوة كنانة حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "سيسي لوجيا" على موقع "يوتيوب" بعنوان " الفصام ".

وأشار جمال خلال الحلقة إلى أن الفصام مرض عقلي يصيب الوجدان والتفكير والسلوك ويصبح الشخص منفصلا عن الواقع بدرجة أو بأخرى .

وأوضح جمال أن الشخص مريض الفصام ليس غبيا بل ربما يكون مرتفع الذكاء، مضيفا أن مريض الفصام يعاني من اضطراب في الكلام، وقد يفقد القدرة على الكلام تمام في أحيان كثيرة.

وأشار إلى أن من العلامات اللفظية في اضطرابات الكلام أن المريض يكرر جملة ليس لها معنى، وأيضا يعاني مريض الفصام من عدم قدرة على التركيز أو التعامل مع المشكلات البسيطة وتبدو قدراته العقلية في التعامل معها غريبة.

وأسقط جمل كل هذه العلامات على شخصية عبدالفتاح السيسي، واستشهد بأجزاء من خطابات سابقة له.

 

Facebook Comments