تزايدت الأصوات المطالبة بتحقيق دولي في الجريمة الصهيونية التي ارتكبت أمس وكانت ضحيتها الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، وأشار عزت الرشق القيادي بحركة حماس إلى ضرورة التحقيق الدولي الشفاف في اغتيال "أبو عاقلة".

 

هذه تسمى جريمة اغتيال او اعدام لصحفية على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي. وليس مقتل..هناك مسؤولية مهنية واخلاقية على العاملين في الصحافة والاعلام والمؤسسات الحقوقية في العالم لتوضيح الحقيقة والضغط من أجل اجراء تحقيق دولي وضمان محاسبة من ارتكب الجريمة وفق القانون الجنائي الدولي..

— Adel Salama (@adelsalameh) May 11, 2022

 

كما دعت المجموعة العربية في الأمم المتحدة إلى ضرورة إجراء "تحقيق دولي مستقل" في مقتل الصحفية الفلسطينية وفق ما أعلن السفير الفلسطيني بالأمم المتحدة رياض منصور.

 

وقال "منصور" إن "المجموعة العربية تبنت إعلانا يدين هذا العمل الإجرامي لسلطات الاحتلال وطالبت بتحقيق دولي مستقل".

المديرة التنفيذية ل (DAWN) للجزيرة: لا يجوز أن تشارك اسرائيل بتحقيق دولي بمقتل #شيرين_أبوعاقلة، فمشاركتها تعني أن التحقيق سيخلو من المصداقية وعلينا أن نضع نتائجه بسلة المهملات.
تحقيق دولي مستقل سيكون ذا مصداقية بدون مشاركة مسؤولون من حكومات منحازة لإسرائيل مثل الحكومة الأمريكية. pic.twitter.com/v7jxKnZqv9

— الديمقراطية الآن للعالم العربي (@DAWN_Arabic) May 11, 2022

 

شروط التحقيق
الأكاديمي الفلسطيني د. ابراهيم حمامي تحدث عن شروط لتلك التحقيقات، وقال عبر (@DrHamami):

لا لتحقيق اسرائيلي يلفق التهم ويغفل الحقائق…

ولا لتحقيق فلسطيني من قبل سلطة رام الله تجامل فيه المحتل ولا تحيد عن أوامره…

ولا لتحقيق مشترك إسراىئيلي-فلسطيني للتمويه على الجريمة…

بل تحقيق دولي مهني مستقل يكشف الحقيقة ويؤكد على محاسبة من قام بهذه الجريمة".
وتبني فلسطينيو الخارج المطلب ودعت "مبادرة فلسطينيي أوروبا للعمل الوطني" "المجتمع الدولي الصامت تجاه معاناة الشعب الفلسطيني إلى تحمل مسؤولياته والكف عن ازدواجية المعايير تجاه الاحتلال الصهيوني وجرائمه وآخرها الإعدام الميداني للصحفية شيرين أبو عاقلة ووجوب تحقيق دولي محايد للجريمة".

ودوليا قال رئيس حزب العمال البريطاني السابق جيرمي كوربن في تصريحات صحفية إن "عملية قتل شيرين أبو عاقلة كانت مقصودة لأنها كانت ترتدي مايؤكد أنها صحفية، مضيفا "يجب إجراء تحقيق دولي مستقل بشأن جريمة قتل الصحفية الفلسطينية".
 

المسيح قام.
فليكن ذكرها مؤبدا.
ضحية أخرى للإرهاب الإسرائيلي الذي هو الشقيق التوأم للإرهاب التكفيري والإرهاب الفارسي، الذين يكرهون الكلمة الحرة، ويخافون من الحقيقة.
المطلوب تحقيق دولي في هءه الجريمة الموصوفة والمقصودة من قناص إسرائيلي.
أين اوروبا الحريات؟ أين اميركا الحريات؟ https://t.co/jUx4KPFfQI

— Naji Tueni (@NajiTueni) May 11, 2022

 

تنديد صحفي

من جانبه دان المفوض الإعلامي المركزي للهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين الفلسطينيين نبيل برزق "الجريمة النكراء" التي تعرضت لها "أيقونة الإعلام" شيرين أبو عاقلة، مطالبا بسرعة إجراء تحقيق دولي من كافة المؤسسات الدولية بهذه الجريمة التي تتحمل قوة الاحتلال الصهيوني تبعاتها".
ونددت نقابة الصحفيين في مصر "اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي الزميلة شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة بالأراضي المحتلة أثناء ممارسة مهام عملها الصحفي وندعو لفتح تحقيق دولي حول هذه الجريمة".
وأدانت نقابة الصحفيين العراقيين "جريمة اغتيال شيرين" وطالبت بإجراء تحقيق دولي عاجل للكشف عن الجناة.

 

 

 

نسمع عن الادانات الدوليه لإغتيال قوات الفصل العنصري ل #شيرين_أبوعاقلة، ونرغب ان نصدّق ذلك، وسنصدقّه عندما ترى تحقيق دولي تجاه ذلك.

— ناصر بن راشد النعيمي (@AlnuaimiNasser1) May 11, 2022

 

 

Facebook Comments