تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر مع هاتشاج #لا_لتجفيف_بحيرة_فطناس الذي نشر صورا توضح تجفيف بحيرة فطناس (فاتناس) في سيوة، وأثارت هذه الصور غضب زوار الجزيرة والبحيرة كأبرز المعالم السياحية في الصحراء الغربية.

ونشر مغردون وناشطون صورا للبحيرة  والجزيرة قبل وبعد التجفيف حيث مشاهد شروق وغروب الشمس على ضفاف البحيرة وجزيرة بأعماق صحراء مطروح والتي تعتبر مشتى عالميا يفد إليه السواح من مصر وكافة بقاع العالم مع بداية فصل الخريف.
وتتبع مدافعون عن البيئة منشورا منقولا قال "تجفيف بحيرة فطناس في سيوة، وهي من أشهر المعالم والمزارات وأقدمها هناك، وأصلا من المحميات الطبيعية، وكانت مكانا للطيور المهاجرة وطيور الفلامنكو، غير إنها كانت بحيرة للأسماك، دي جريمة في حق البلد والمكان والبيئة".
 

https://www.facebook.com/hashtag/%D9%84%D8%A7_%D9%84%D8%AA%D8%AC%D9%81%D9%8A%D9%81_%D8%A8%D8%AD%D9%8A%D8%B1%D8%A9_%D9%81%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B3?__eep__=6&__cft__[0]=AZXhRy0hfS1pSNgu_Wtb6uMYQOvhfXiHBKZwar5cD8gUmnhWgoTaI9fiC0NwuxprvDoJ1O95XwJdmKHcHe0C7u1i_eiXA9E773346OSM0Itc_9nkr-WjfEOtgshl0vyH7pGDaSXn8vDh7gVJXr4-9F4r&__tn__=*NK-y-R
 

وقال حساب "لا لتعديل الدستور" "خبر حزين جدا ، تجفيف بحيرة فطناس في سيوة، وهي من أشهر المعالم والمزارات وأقدمها هناك، وأصلا من المحميات الطبيعية كانت مكانا للطيور المهاجرة وطيور الفلامنكو، غير إنها كانت بحيرة للأسماك، دي جريمة في حق البلد والمكان والبيئة، أول صورتين للمكان في شهر مارس اللي فات، صورتهم بنفسي، المكان كان جنة، وكان في طيور على الناحية التانية، وباقي الصور لمضخات سحب المياه، والبحيرة جافة حاليا".
 

وتمتلك مصر عددا متنوعا من الجزر المائية المنتشرة في كل المحافظات، وتضم واحة سيوة جزيرة فنطاس التي تعتبر من أكثر الجزر جمالا، إذ يقول مختار الكسباني إنه "يطلق عليها جزيرة الخيال، وهي جنة الله في الأرض، تعتبر من مواقع السباحة المفضلة في سيوة لدى السكان المحليين والسياح على حد سواء، فهي أفضل الأماكن لأن امتزاج الماء مع الصحراء مع النخيل يعتبر لوحة فنية بديعة ، وبخاصة مع مشاهدة غروب الشمس ثم العشاء السيوي والأغاني السيوية الجميلة".

ويضيف الكسباني أن الجزيرة تقع على بحيرة بركة سيوة المالحة وتحيط بها أشجار النخيل والمناظر الطبيعية الرائعة في مشهد خلاب، ويوجد بها نحو عشرة منابع تخرج منها الماء، يحدها من الغرب بحيرة كبيرة تمتد على بعد نحو 6 كم حتى منطقة جعفر، ومن الشرق أعداد كثيرة من الأشجار والنخيل، ومن الشمال بحيرة كبيرة في طريق قرية المراقي، ومن الجنوب عدد كبير من الأشجار والنخيل وبعض الزراعات الأخرى حتى طريق بئر واحد وبحر الرمال العظيم.
وتعرف الجزيرة أيضا باسم "جزيرة الخيال" فهي من مواقع السباحة المفضلة في سيوة لدى السكان المحليين والسياح على حد سواء، وتبعد حوالي 6 كيلومتر غرب سيوة تقع الجزيرة على بحيرة بركة سيوة المالحة وتحيط بها أشجارالنخيل والمناظر الطبيعية الرائعة في مشهد خلاب.

وبها عين للمياه تعد من أجمل العيون الموجودة بالواحة والتي تقع وسط الجزيرة تحيط بها الكثير من أشجار النخيل ويبلغ عمقها حوالي سبعة أمتار ويوجد  بها حوالي عشرة منابع يخرج منها الماء ، يحدها من الغرب بحيرة كبيرة تمتد على بعد حوالي 6 كم حتى منطقة جعفر ومن الشرق أعداد كثيرة من الأشجار والنخيل ومن الشمال بحيرة كبيرة في طريق قرية المراقي ومن الجنوب عدد كبير من الأشجار والنخيل وبعض الزراعات الأخرى حتى طريق بئر واحد ( هذا اسم البئر ) وبحر الرمال العظيم.

مدينة سيوة
ومدينة سيوة أو واحة سيوة مدينة مصرية تتواجد في الصحراء الغربية تتبع لمحافظة مطروح وتبعد عن سواحل البحر المتوسط بمسافة 300 كم.

وتشتهر سيوة بشيء منفرد ولذلك يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم لكي يروا ويستمتعوا بالآبار والعيون التي تمتلكها سيوة.

وللوصول لجزيرة فطناس في سيوة من القاهرة المسافة حوالي 750 كيلو أي 10 ساعات تقريبا.

وتعني كلمة فطناس في اللغة الأمازيغية سيخت آم وتعني باللغة العربية “واحة الغروب” ويطلق عليها أيضا “واحة الخيال” ولقد سميت جزيرة فطناس بالعديد من الأسماء على مر العصور ، ولكن جزيرة فطناس هو أخر اسم سميت به هذه الجزيرة الساحرة.

وتنقسم الزيارة لجزئين نبدأ بأول جزء وهو الجزء السياحي إذا كنت مسافرا إلى سيوة للسياحة واستكشاف البلد يفضل زيارتها بين شهر أكتوبر وشهر أبريل وهذا بسبب الجو المناسب في هذا الوقت في النهار يكون دافئا وفي المساء الجو بارد مناسب لوقت سياحي لك".

الجزء الثاني وهو جزء السياحة العلاجية وهذا ما تتميز به سيوة عمتا يفضل زيارة سيوة إذا كان السياحة علاجية أفضل وقت هو الصيف ويبدأ الصيف في سيوة أول شهر مايو لأن الدرجة بتكون عالية جدا وهذا مناسب للعلاج".

يوجد في سيوة الكثير من الأشياء التي تعالج الأمراض مثل  بحيرة سيوة العلاجية يوجد أيضا جبل الدكرور الذي له دور عظيم في علاج أمراض كثيرة.

Facebook Comments