منظمات حقوقية تتهم شركات التواصل الاجتماعي بحجب المحتوى الفلسطيني

- ‎فيتقارير

قال نشطاء فلسطينيون إن عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي انخرطوا في الرقابة الرقمية خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة المحتلة الذي خلف 44 قتيلا، بينهم 15 طفلا.

بينما كان الفلسطينيون في غزة يكافحون للعثور على مأوى من الصواريخ الإسرائيلية، في الفضاء الرقمي، تصارع نشطاء حقوق الإنسان الفلسطينيون عبر الإنترنت مع محاولات شركات وسائل التواصل الاجتماعي "لإسكاتهم".

قالت منى اشتية، مستشارة المناصرة في 7amleh، المركز العربي للنهوض بوسائل التواصل الاجتماعي "هذه ليست ظاهرة جديدة".

وأضافت اشتية لموقع ميدل إيست آي "هذا يحدث منذ سنوات حتى الآن، وهو يساهم في إسكات صوتنا وتقييدنا من توثيق انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب التي نتعرض لها".

تم إنشاء المرصد الفلسطيني لانتهاكات الحقوق الرقمية، في 7amleh، لتوثيق ولفت الانتباه إلى انتهاكات الحقوق الرقمية المتزايدة التي يواجهها الفلسطينيون على أيدي شركات وسائل التواصل الاجتماعي التي تشكل وجهات نظر الجمهور حول النزاع.

انتقد الناشط وفنان الهيب هوب لوكي على تويتر إنستغرام لرقابته صور آلاء عبد الله رياض قدوم، الفتاة البالغة من العمر خمس سنوات التي قتلت في غارة إسرائيلية على غزة خلال عطلة نهاية الأسبوع. ووصفت اشتية هذا التدخل في لفت الانتباه إلى الجرائم الإسرائيلية بأنه "محبط وغير مقبول".

وندد ناشط آخر بتويتر بسبب رقابته المزعومة على منشوراته.

وكتب على حسابه على تويتر: "سمح لي أخيرا بالتغريد بعد ما يقرب من يوم كامل من @Twitter إغلاق حسابي تحت مزاعم بخرق قواعده عندما كان كل ما فعلته هو التغريد المباشر حيث كانت #Gaza تتعرض للهجوم".

في الماضي، انتقدت هيومن رايتس ووتش عمالقة التكنولوجيا الرقمية مثل فيسبوك، الذي يمتلك أيضا إنستغرام، بسبب "قمع" المحتوى الذي نشره الفلسطينيون ومؤيدوهم الذين يتحدثون علنا عن انتهاكات حقوق الإنسان في إسرائيل وفلسطين.

أكدت الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة للنشطاء الفلسطينيين بعضا من أسوأ مخاوفهم بشأن المعايير المزدوجة التي تفرضها شركات وسائل التواصل الاجتماعي الكبيرة.

في وقت سابق من هذا العام ، أخبرت Meta ، الشركة التي تم تغيير علامتها التجارية وراء Facebook و Instagram و WhatsApp ، الموظفين أنه سيتم السماح بخطاب الكراهية المعادي لروسيا على منصتها.

وقالت اشتية: "في حالة روسيا وأوكرانيا، رأينا كيف اعترف عمالقة التكنولوجيا بحق الأوكرانيين في الدفاع عن النفس وسمحوا لهم بمشاركة خطاب الكراهية ضد السياسيين الروس والجيش والرئيس، الذي دعمهم ودعمهم وحقوقهم".

كما علقت ميتا، في الماضي، قواعدها بشأن خطاب الكراهية فيما يتعلق بالإيرانيين باستخدام عبارة "الموت لخامنئي" بعد أن قررت أن ذلك كان في "المصلحة العامة".

تعكس سياسات وسائل التواصل الاجتماعي هذه، جزئيا، فهما لاختلال توازن القوى بين المدنيين الذين يواجهون العنف على أيدي سلطات الدولة الأكثر قوة. كما أنه يعمل على مواءمة عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي مع أهداف السياسة الخارجية الأمريكية، على عكس أهداف إسرائيل، حيث تعد الولايات المتحدة مؤيدا قويا لها.

وقالت اشتية: "هناك فرق كبير عندما نتحدث عن الإفراط في تطبيق المحتوى الفلسطيني وعدم إنفاذ المحتوى الإسرائيلي". إسرائيل محتلة، والفلسطينيون محتلون".

وأشارت اشتية إلى أن مثل هذه السياسات المعادية للفلسطينيين "تعني أن الرقابة على رواية الشعب المحتل تساهم في إسكات أصواتهم وتنميطهم وحرمانهم من حقهم في حرية التعبير".

الرقابة الذاتية "مرهقة"

في العامين الماضيين، وثقت منظمة اشتية، 7amleh، أكثر من 1,400 شكوى من شركات وسائل التواصل الاجتماعي التي تقيد المحتوى المتعلق بالفلسطينيين. كانت الطريقة المفضلة للحد من المحتوى الفلسطيني هي تعليق الحسابات أو إجبارها على إزالة مشاركاتها.

ينخرط النشطاء الفلسطينيون بشكل متزايد في لعبة القط والفأر مع شركات وسائل التواصل الاجتماعي في سعيهم لتوثيق انتهاكات الحقوق.

وقالت اشتايا: "لفترة طويلة، كان النشطاء يغيرون الطريقة التي يكتبون بها الكلمات ويستخدمون الملصقات، وأحيانا يكتبون بدون نقاط". "لكن هذا مرهق ولا ينبغي أن يستمر. يجب أن يكون الفلسطينيون، مثل المستخدمين الآخرين، قادرين على استخدام المنصات بشكل طبيعي".

كانت حكومة الاحتلال، على وجه الخصوص، بارعة وعدوانية بشكل استثنائي في حمل شركات وسائل التواصل الاجتماعي على إزالة المحتوى الفلسطيني في سعيها لتشكيل الرواية عبر الإنترنت.

وحدة السايبر الإسرائيلية، التي تعمل تحت إشراف مكتب المدعي العام للدولة، "تنبه" ميتا إلى أن المنشور "ينتهك" شروط الاستخدام الخاصة بالشركة وقد نجح بشكل كبير في إزالة المحتوى عبر الإنترنت. في تقرير صدر عام 2018، تباهى مكتب المدعي العام الإسرائيلي بأن لديه معدل امتثال بنسبة 90 في المائة بين شركات وسائل التواصل الاجتماعي التي تقوم بإزالة المحتوى الفلسطيني.

كما أثيرت شكوك بشأن عملية الاستئناف التي يتعين على نشطاء حقوق الإنسان الفلسطينيين اجتيازها مع شركات وسائل التواصل الاجتماعي مثل ميتا.

في عام 2020 ، عين مجلس الإشراف على Facebook ، المسؤول عن التحقيق في الشكاوى ، المدير العام الإسرائيلي السابق لوزارة العدل ، إيمي بالمو ، التي كانت على علم بتصرفات مكتب المدعي العام للدولة.

في العام الماضي، أوصى مجلس الرقابة في ميتا بإجراء تقرير حول الإشراف على المحتوى فيما يتعلق بإسرائيل وفلسطين، ولكن "ما زلنا ننتظر"، بحسب اشتيا.

يجب أن يكون هذا التقرير واضحا بشأن كيفية الإشراف على اللغة العربية بشكل مختلف عن اللغة العبرية، وبالتالي يواجه الفلسطينيون الإفراط في التطبيق على هذه المنصات".

 

https://www.middleeasteye.net/news/israel-palestine-gaza-social-media-companies-accusations-silencing-voices