تفاعل واسع بين المدونين في مصر والسودان مع إعلان إثيوبيا رسميا انتهاء الملء الثالث لـ #سد_النهضة وصورة #آبي_أحمد وهو يعلن #الملء_الثالث، بعدما أعلنت عن بدء التوربين الثاني لسد النهضة الإثيوبي في توليد الطاقة، والذي تبلغ طاقته الحالية 375 ميجاواط.
خبراء الانقلاب ومنهم الدكتور عباس شراقي ظل يطمئن الشعب أن إثيوبيا لم تبدأ بعد بالتخزين الثالث لسد النهضة، كما طمأنهم في التخزينيين السابقين الأول والثاني، مستندا فقط إلى "الصور الفضائية الأخيرة" .
وعلى عكس المتوقع في يوليو 2022، من أن  يتراوح التخزين الثالث بين 3 – 5 مليار متر كعب مياه عند مستوى 590 – 595 مترا فوق سطح البحر، على الترتيب، وأن الإنجاز في تعلية الممر الأوسط يقارب 590 مترا، وكانت النتيجة المعلنة الجمعة 12 أغسطس 2022، أن التعلية وصلت ل600 متر أعلى سطح البحر أما كمية المياه المحتجزة فبلغت 22 مليار متر مكعب وليس 2 أو 6 مليار على الحد الأقصى للتوقعات.
 

 

اتقدم بتهنئة حارة الي عبد الفتاح السيسي بعد نجاحه في تمرير التنازل عن النيل ووضع مستقبل مصر وارادتها بأيدي حكام اثيوبيا وحلفاءها وعلي رأسهم اسرا**يل والامارات..
اليوم اكتمل الملء الثالث وتجاوزنا كل الحلول واصبحنا مجبرين علي الانصياع الي اثيوبيا وسنشتري ماءا كان في الاصل لنا

— Mohamed Elgwidi (@MohamedElgwidi) August 12, 2022

 

وقال الكاتب والصحفي محمد جمال عرفة معلقا "أثيوبيا أعلنت اليوم بطريقة استفزازية أنها مش بس ملأت السد بـ  18 مليار متر مكعب مياه كما توقع خبراؤنا في المياه اللي نايمين على نفسهم ، لا دول أعلنوا انتهاء الملء بسعة حتى 22 مليار عند منسوب 600 م وتشغيل التوربين الثاني للكهرباء".
وأضاف عرفة "باختصار كده مينفعش أي عمل لضرب السد لإجبارهم على احترام حقوق المصريين والسودانيين في النيل ، لأن أي عمل ضد السد الآن مع هذه الكمية من المياه معناه غرق أجزاء من السودان ، في نفس يوم إعلانها توليد كهرباء مصر بتطفي النور لتخفيف استهلاك الغاز".

 

 

 

قال بعد المؤيدين السيسي ان مايقال عن سد النهضه ماهي الا دعايه سياسيه والرئيس المقدام وانا مش عارف معناها اصلا
قال محدش هيمس نقطه من النيل
ومرت الأيام سريعا وكما يقال الكدب مالوش رجلين
دا فيديو لعملية الملء الثالث لاثيوبيا والعزاء للمصريين فقط 💔💔 pic.twitter.com/QxlXuDfXXi

— عصير القصب🗳️ (@SyrAlqsb) August 12, 2022

 

 

وكتب زورو (@Egyption_Zoro) "عقود من الزمان لم تستطع أثيوبيا تحقيق حلمها ببناء #سد_النهضة فجاء القزم العميل ليتخاذل ويتراخى ويكتفي بقوله لآبي أحمد "قول والله والله لن أقوم بأي ضرر لميسر"  اكتمل الملء الثالث واكتملت خيانة السيسي فماذا بعد ؟
 

 

اثيوبيا: اكتمال الملء الثاني لسد النهضة.
مصر: لن نسمح بالثالث!
اثيوبيا: اكتمال الملء الثالث لسد النهضة .
مصر: لن نسمح بالرابع!
أين الأقوال من الأفعال؟!
و صدق الإعلامي و العضو في البرلمان الأثيوبي محمد العروسي حين قال عنهم أمة المليون ثرثار!
عمرو ٱدیب رد😉#سد_النهضة#اثيوبيا #مصر

— سهاد🇱🇧 (@sohadleb28) August 12, 2022

 

 

وأجاب الصحفي فتحي أبو حطب على حاسبات التواصل عن سؤال،  هل كانت أزمة سد النهضة مفتعلة ؟ ورصد للإجابة 4 بنود أولها:

1 – الإعلام الذي يتجاهل سد النهضة الآن، هو نفسه الذي استخدم قضية سد النهضة في بدايتها كطريق مؤكد إلى الحرب.
وأضاف ، أكملت أثيوبيا الملء الأول والثاني ولم تتأثر حصة مصر، وانتهى الملء الثالث سريعا، وكأن أثيوبيا ملتزمة بشروط الملء الآمن لجيرانها".
2 – ماذا يحدث في سد النهضة ؟  أشار إلى أن الخبراء أفادوا أن  الملء الثاني كان أقل من المتوقع ، وكانت الأمطار كثيفة فلم تتأثر حصة مصر ، وقالوا إن  "خلافنا مع أثيوبيا يخص مرحلة الملء وفي حال اكتماله دون أن تتأثر مصر، نكون قد عبرنا الأزمة ".
وتساءل "ماذا يحدث في مشروع سد النهضة بدون تهويل أو تهوين؟   

3 ـ ولو الوضع خطير في سد النهضة، لماذا لا يوجد تحرك مصري مناسب ولماذا لا يوضح الإعلام حجم المخاطر التي يمثلها السد بعد الملء الثالث؟
وعبر (@fmhatab) أشار إلى أن 4 – مصر آخر من يعلم قائلا  "لا توجد معلومات عن حجم المياه التي تم تخزينها في الملء الثالث، تفاجئ أثيوبيا مصر والمصريين بكل عملية ملء ، ونحن دائما آخر من يعلم التفاصيل الفنية، المخابرات كانت مشغولة في إنتاج مسلسل الاختيار ومشغولة الآن في تأسيس قناة إخبارية جديدة".
 

 

مصراوي: من موقع #سد_النهضة #ابي_احمد يعلن الانتهاء من الملء الثالث: نهر النيل هديتنا ونأكد على مشاركة دول الحوض الثلاثة في هذه الهدية.
فين العفي اللي محدش يقدر ياكل لقمته عامل نفسه من بنها..حد يبلغه ان ابي احمد اكل اللقمه وهضمها وصرفها كمان ..ورينا هتعمل اي!#مش_هيرحل_غير_بالقوه pic.twitter.com/KhbmBPl2fw

— 🇵🇸انا من البلد دي🇵🇸 (@abdelaty1919) August 12, 2022

 

 

Facebook Comments